كيف أتخلص من البراغيث بالمنزل؟

3 دقيقة
كيف أتخلص من البراغيث بالمنزل
حقوق الصورة: shutterstock.com/Vera Larina
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

البراغيث، مجرد سماع اسمها يثير الرغبة الشديدة بالحك، إنها مصاصة دماء صغيرة جداً ومزعجة كثيراً، ولسوء حظ حيواناتنا الأليفة فهي تمثل الناقل الرئيسي لها، إذ لكل نوع منها عائلة البراغيث الخاصة به والتي تتغذى على دمائه. ليس ذلك فحسب، بل يمكن لها أيضاً أن تقفز إلى البشر أيضاً، وتجد طريقها للتعشيش ضمن منازلهم. فكيف يمكن محاربة هذا الوحش الصغير في المنزل؟

البراغيث في المنزل: مصاص الدماء الصغير

هي كائنات طفيلية، تتغذى على دماء مضيفها من الحيوانات سواء كان من الثدييات أو الطيور، بالإضافة للبشر. يمكن تصنيفها كحشرات ذات لون بني محمر، وجسم مسطح. وعلى الرغم من أنها لا تمتلك أجنحة فإن لديها أرجلاً قوية تمكنها من القفز لمسافات كبيرة نسبياً، من حيوان إلى حيوان أو إلى إنسان.

إذاً، فإن الناقل الأساسي للبراغيث إلى المنزل هو الحيوانات الأليفة، ويساعد حجمها الصغير على اختبائها ضمن مفروشاتها، بالإضافة إلى ذلك فإنها تمتلك جسماً مدرعاً يجعل من شبه المستحيل سحقها كأي حشرة أخرى.

اقرأ أيضاً: كيف يمكن التخلص من العث في المنزل؟ 

أسباب ظهور البراغيث في المنزل: دورة حياتها

يمكن للبراغيث أن تعيش في الخارج كالفناء الخلفي للمنزل، أو في الأثاث القديم أو الأشياء التالفة لفترة طويلة حتى تجد مضيفها المناسب، والذي تنجذب لحرارة جسمه وغاز ثاني أوكسيد الكربون الذي يطلقه، فتقفز إليه. قد يكون هذا المضيف حيواناً أليفاً أو عصفوراً صغيراً، وحتى سناجب أو جرذان، حيث تستخدم أرجلها القوية للقفز والوصول إليه، ثم تغرس خراطيمها الفموية بجلد المضيف لتمتص دمه، وتبدأ دورة حياة جديدة.

تستمر دورة حياة البرغوث من عدة أشهر حتى سنوات، وفقاً للظروف البيئية، حيث تبدأ بإيجاده للمضيف والتغذي على دمه، ثم تتكاثر البراغيث البالغة وتضع عدداً كبيراً من البيض على فراء المضيف، يصل إلى 20 بيضة في كل دورة حياة، وإلى نحو 2000 بيضة خلال بضعة أشهر، وفي غضون 10 أيام من وضعه يفقس البيض، وتخرج اليرقات منه.

تتحرك اليرقات على جلد وفروة المضيف بحرية، وتتغذى على دمه وعلى ما يُعرف بـ"براز البراغيث" لتتمكن من النمو وصولاً إلى مرحلة الشرنقة، فتغلف نفسها بغلاف يحميها من الظروف الخارجية والمبيدات الحشرية.

بعد أن تبلغ البراغيث، تبقى في الشرنقة حتى تجد ضحيتها التالية، فتخرج منها حالما تستشعر حرارة المضيف واهتزازات حركته وتنفسه، فتتغذى عليه حتى تبلغ وتعيد دورة حياتها من جديد.

طرق التخلص من البراغيث

تنقل الحيوانات الأليفة البراغيث معها إلى الفراش وغرفة المعيشة، وأي مكان تتواجد فيه، لذا يساعد تحديد مكان وجودها في التخلص الآمن منها:

التخلص من البراغيث في الفراش

إذا كنت ممن يسمحون لحيواناتهم الأليفة بمشاركة السرير معها فغالباً ما ستتدحرج بعض بيوض البراغيث إلى فراشك. وعلى الرغم من أنها لن تبقى فيه طويلاً، وستبحث عن عائل من ذوات الدم الحار لتتطفل عليه، فإنك ستلاحظ بعض العلامات على وجود البراغيث في الفراش، كآثار للدغات على الأطراف، أو بقايا أوساخ البراغيث على شكل نقط سوداء.

بشكلٍ عام، توصي وكالة حماية البيئة (EPA) باتباع طرق التنظيف التالية للتخلص من البراغيث:

  • تنظيف الأرضيات ومواد التنجيد والفراش والسجاد وأي مكان يمكن لبيض البراغيث ويرقاته وشرانقه أن تتواجد وتختبئ فيه باستخدام المكانس الكهربائية القوية الشفط.
  • التخلص من محتويات المكنسة دون ملامستها.
  • تنظيف المفروشات والسجاد وأسرة الحيوانات الأليفة بالبخار الساخن مع الصابون، لقدرته على قتل البراغيث في جميع مراحل حياتها.
  • غسل جميع الأغطية والوسائد وأسرة الحيوانات الأليفة بالماء الساخن والصابون بشكل دوري كل 2-3 أسابيع، وفي حال كانت الإصابة شديدة فيجب التخلص من الفراش واستبداله بآخر جديد ومعقم.

اقرأ أيضاً: هل تواجه صعوبة في النوم؟ قد يكون فراشك هو السبب 

البراغيث على الملابس

تحتاج البراغيث للحصول على غذائها كي تتكاثر، لذا فإن الملابس لن تناسبها كمكان للاستيطان، لكن يمكنها البقاء في الملابس المتسخة لبعض الوقت ريثما تجد مضيفاً لها، وخلال ذلك الوقت ليس عليك القلق من لدغاتها، لأنها من النادر أن تستطيع اختراق الملابس وصولاً إلى الجلد بخرطومها، لذا فمن المحتمل ألا تعيش البراغيث في الملابس لأكثر من 24 ساعة. ومع ذلك، يمكن للبراغيث أن تضع بيضها بين أنسجة الملابس وخاصة المخزنة منها.

لذا فإن الحفاظ على نظافة الملابس وغسلها بشكل دوري، هو أفضل الطرق للوقاية من البراغيث، والتخلص من بيضها، ما يحمي الملابس والمنزل من تفشي البراغيث فيه.

التخلص من البراغيث في الحيوانات الأليفة

للتخلص من البراغيث في المنزل، لا بُدّ من علاج مصدرها الأساسي وهو الحيوانات الأليفة. أفضل وقت لتكاثر البراغيث هو الأشهر الدافئة، لذا لا بُدّ من اتباع طرق الوقاية والحماية للحيوانات خلالها. وبشكل عام، يمكن اتباع النصائح التالية:

  • استخدام بخاخات الرذاذ كعلاج موضعي للحيوانات الأليفة المصابة بالبراغيث.
  • استخدام المبيدات لقتل الحشرات البالغة مثل البيرميثرين (permethrin)، أو لقتل البيض واليرقات مثل الميثوبرين (methoprene)، أو البيربروكسيفين (pyriproxyfen).
  • تنظيف أسرة الحيوانات الأليفة بالماء الساخن والصابون، أو استبدالها في حالة الإصابات الشديدة.
  • تمشيط الحيوان بمشط البراغيث، لأن أسنانه تسمح للشعر بالمرور خلالها لكن ليس للبراغيث أو لبراز البراغيث، ثم اغمسه بخليط الماء الساخن والصابون لقتل البراغيث.

اقرأ أيضاً: دليلك لأنواع الحشرات التي تتكاثر في المنزل وطرق التخلص منها

إذاً، يمكن للبراغيث أن تكون أكثر من مجرد مصدر إزعاج، لذا فإن أفضل طرق التخلص من البراغيث في المنزل هي بالمحافظة على النظافة العامة له، وإجراء الفحوصات الدورية للحيوانات الأليفة.