$User->is_logged_in:  bool(false)
$User->user_info:  NULL
$User->check_post:  object(stdClass)#6660 (14) {
  ["is_valid"]=>
  int(1)
  ["global_remaining_posts_to_view"]=>
  int(0)
  ["remaining_posts_to_view"]=>
  int(0)
  ["number_all_post"]=>
  int(0)
  ["number_post_read"]=>
  int(0)
  ["exceeded_daily_limit"]=>
  int(0)
  ["is_watched_before"]=>
  int(0)
  ["sso_id"]=>
  int(39498)
  ["user_agent"]=>
  string(40) "CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)"
  ["user_ip"]=>
  string(12) "44.210.77.73"
  ["user_header"]=>
  object(stdClass)#6653 (42) {
    ["SERVER_SOFTWARE"]=>
    string(22) "Apache/2.4.57 (Debian)"
    ["REQUEST_URI"]=>
    string(329) "/%D8%AF%D9%84%D9%8A%D9%84-%D8%A8%D9%88%D8%A8%D8%B3%D8%A7%D9%8A/%D8%AD%D9%8A%D8%A7%D8%AA%D9%86%D8%A7-%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%86%D8%B2%D9%84/%D9%83%D9%8A%D9%81-%D9%8A%D9%85%D9%83%D9%86-%D8%A5%D8%B9%D8%A7%D8%AF%D8%A9-%D8%AA%D8%AF%D9%88%D9%8A%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%B2%D9%8A%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D8%AA%D8%B9%D9%85%D9%84/"
    ["REDIRECT_HTTP_AUTHORIZATION"]=>
    NULL
    ["REDIRECT_STATUS"]=>
    string(3) "200"
    ["HTTP_AUTHORIZATION"]=>
    NULL
    ["HTTP_X_FORWARDED_PROTO"]=>
    string(5) "https"
    ["HTTP_CONNECTION"]=>
    string(7) "upgrade"
    ["HTTP_HOST"]=>
    string(16) "popsciarabia.com"
    ["HTTP_ACCEPT_ENCODING"]=>
    string(4) "gzip"
    ["HTTP_CF_RAY"]=>
    string(20) "85dd525b6c9a5908-IAD"
    ["HTTP_CF_VISITOR"]=>
    string(22) "{\"scheme\":\"https\"}"
    ["HTTP_USER_AGENT"]=>
    string(40) "CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)"
    ["HTTP_ACCEPT"]=>
    string(63) "text/html,application/xhtml+xml,application/xml;q=0.9,*/*;q=0.8"
    ["HTTP_ACCEPT_LANGUAGE"]=>
    string(14) "en-US,en;q=0.5"
    ["HTTP_CF_CONNECTING_IP"]=>
    string(12) "44.210.77.73"
    ["HTTP_CDN_LOOP"]=>
    string(10) "cloudflare"
    ["HTTP_CF_IPCOUNTRY"]=>
    string(2) "US"
    ["PATH"]=>
    string(60) "/usr/local/sbin:/usr/local/bin:/usr/sbin:/usr/bin:/sbin:/bin"
    ["SERVER_SIGNATURE"]=>
    string(76) "
Apache/2.4.57 (Debian) Server at popsciarabia.com Port 80
" ["SERVER_NAME"]=> string(16) "popsciarabia.com" ["SERVER_ADDR"]=> string(11) "172.18.0.11" ["SERVER_PORT"]=> string(2) "80" ["REMOTE_ADDR"]=> string(12) "44.210.77.73" ["DOCUMENT_ROOT"]=> string(13) "/var/www/html" ["REQUEST_SCHEME"]=> string(4) "http" ["CONTEXT_PREFIX"]=> NULL ["CONTEXT_DOCUMENT_ROOT"]=> string(13) "/var/www/html" ["SERVER_ADMIN"]=> string(19) "webmaster@localhost" ["SCRIPT_FILENAME"]=> string(23) "/var/www/html/index.php" ["REMOTE_PORT"]=> string(5) "46314" ["REDIRECT_URL"]=> string(117) "/دليل-بوبساي/حياتنا-والمنزل/كيف-يمكن-إعادة-تدوير-الزيت-المستعمل/" ["GATEWAY_INTERFACE"]=> string(7) "CGI/1.1" ["SERVER_PROTOCOL"]=> string(8) "HTTP/1.1" ["REQUEST_METHOD"]=> string(3) "GET" ["QUERY_STRING"]=> NULL ["SCRIPT_NAME"]=> string(10) "/index.php" ["PHP_SELF"]=> string(10) "/index.php" ["REQUEST_TIME_FLOAT"]=> float(1709339882.853727) ["REQUEST_TIME"]=> int(1709339882) ["argv"]=> array(0) { } ["argc"]=> int(0) ["HTTPS"]=> string(2) "on" } ["content_user_category"]=> string(4) "paid" ["content_cookies"]=> object(stdClass)#6652 (3) { ["status"]=> int(0) ["sso"]=> object(stdClass)#6651 (2) { ["content_id"]=> int(39498) ["client_id"]=> string(36) "2f44be15-307a-4a5b-aeea-7ee6f634e946" } ["count_read"]=> NULL } ["is_agent_bot"]=> int(1) }
$User->gift_id:  NULL

كيف يمكن إعادة تدوير الزيت المستعمل والتخلص منه بطريقة آمنة؟

كيف يمكن إعادة تدوير الزيت المستعمل والتخلص منه بطريقة آمنة؟
حقوق الصورة:shutterstock.com/ Fernando Avendano
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

لديك زيت مستعمل تريد التخلص منه، فتفتح صنبور الماء الساخن ثم تصب هذا الزيت في حوض المغسلة، وتظن أنه وبمجرد اختفائه أن المشكلة حُلَّت. في الواقع، لقد بدأت المشكلة للتوّ؛ إذ وبمجرد أن يبرد الزيت ويتصلب، قد ينتهي الأمر بانسداد أنابيب التصريف في منزلك، وليس في منزلك فقط، بل قد يؤدي إلى انسداد نظام الصرف الصحي في المدينة بأكملها عند إلقاء كميات كبيرة من زيوت وشحوم الطبخ فيها. لذلك، إليك الطريقة الآمنة للتخلص من الزيت المستعمل، وكيف يمكن أن ينتهي هذا الزيت في صنع منتجات مختلفة تماماً.

كيف يمكن الاستفادة من الزيت المستعمل؟

في الواقع، يمكنك الاستفادة من الزيت مرة أخرى قبل التفكير في التخلص منه، فبعد استخدام الزيت في المرة الأولى، يمكنك تنظيفه وتخزينه وإعادة استخدامه في الطهي مرة ثانية، وذلك عبر تنفيذ الخطوات التالية:

  1. اترك الزيت يبرد إلى درجة حرارة الغرفة.
  2. صَفِّ الزيت باستخدام مرشح قد يكون قطعة من قماش قطني مطوية على عدة طبقات، أو يمكن استخدام مرشحات القهوة الورقية الموجودة في الأسواق وهي منخفضة التكلفة.
  3. بعد تصفيته عدة مرات، ضع الزيت في وعاء نظيف محكم الإغلاق.
  4. يمكنك تخزينه في درجة حرارة الغرفة في مكان مظلم، أو في البراد. يُفضَّل أن يُخزَّن في البراد، لأن التخزين عند درجة حرارة الغرفة قد يسهم في إفساده بسرعة.
  5. عندما يحين وقت استخدام الزيت المُخزَّن، أخرِج الكمية المطلوبة واتركها تصل ببطء إلى درجة حرارة الغرفة قبل استخدامها.

يمكنك استخدام الزيت المستعمل 2 أو 3 مرات، وهذا يعود إلى نوع الزيت المستخدم والأطعمة التي تطهى فيه. على كل الأحوال، ابحث عن علامات التلف التي تدل على عدم صلاحية الزيت للاستخدام مثل:

  • الرواسب في قاع الزيت: إذا كان الزيت المُصفَّى بشكل صحيح لا يزال يحتوي على رواسب تشبه غبار الفحم، فإن الزيت لم يعد صالحاً لإعادة الاستخدام. قد لا تكون هذه الرواسب مرئية في الزيت المبرد، على الرغم من أنها تبدو بشكل واضح في الزيت الموجود في درجة حرارة الغرفة.
  • المواد الجيلاتينية في قاع الزيت: إذا ظهر الزيت المُصفَّى بشكل صحيح والمُخزَّن في البراد محتوياً على مواد هلامية في الجزء السفلي منه، فإن الزيت لم يعد صالحاً لإعادة الاستخدام. تظهر هذه المواد غالباً في الزيت المستخدم لطهي البروتين الحيواني، وتكون أكثر وضوحاً في الزيت المبرد.
  • الرائحة: في حال فاحت من الزيت المستعمل رائحة كريهة حتى ولو كانت خفيفة فلا تستخدمه مرة أُخرى. ضع في اعتبارك أن الزيت يكتسب طعم ورائحة الطعام الذي يُطبَخ فيه، لذلك استخدم هذا الزيت في قلي طعام مشابه في المرة المقبلة، فلا تستخدم زيت قلي الدجاج في قلي البطاطس مثلاً.

من المهم جداً أن تعلم أن استعمال الزيت بشكل متكرر يُخفّض من نقطة التدخين (Smoke point) الخاصة به، وهي درجة الحرارة التي يبدأ عندها تصاعد الدخان من الزيت، ويصل إليها قبل نقطة الغليان، وهي تختلف باختلاف الزيت وفيما إذا كان مكرراً أو لا، ومحتواه من الأحماض الدهنية المشبّعة وغير المشبّعة وغيرها. ونقطة التدخين هي مؤشر للسلامة، إذ يحدث عندها تحلل الدهون وإطلاق الجذور الحرة.

ففي كل مرة يُسخَّن فيها الزيت، تتشكَّل الأحماض الدهنية الحرة والجذور الحرة الضارة نتيجة عملية الأكسدة، وهي سلسلة من التفاعلات الكيميائية التي تشتمل على الأوكسجين وتؤدي إلى تدهور جودة الزيت وتزنّخه. بالإضافة إلى تفكك مادة البوليفينول، وهي مضادات الأكسدة الطبيعية الموجودة في الزيوت النباتية.

في الواقع، إن التسخين المتكرر لزيوت الطهي عند درجات حرارة مرتفعة، يسبب تشكّل أنواع مختلفة من المركبات، ومنها الهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات، التي أُبلغ أن بعضها مواد مسرطنة. لذلك، من المفضّل عدم إعادة استخدام زيت القلي أكثر من مرتين.

اقرأ أيضاً: كيف يمكن إعادة تدوير الملابس القديمة؟

ما الاستخدامات المختلفة للزيت المستعمل؟

بعد أن استخدمت زيت القلي 2 أو 3 مرات، حان وقت التخلص منه، لكن لا يعني ذلك أن ترميه نهائياً، فثمة العديد من الطرق التي يمكنك استخدامها في إعادة تدوير الزيت المستعمل، ومنها:

صناعة الصابون

تستطيع استخدام زيوت الطبخ المستعملة في صناعة الصابون، فالصابون أساساً عبارة عن دهون أو زيوت ممزوجة مع مادة قلوية. يُطلق على هذا التفاعل اسم التصبن.

ثمة طريقتان أساسيتان لصناعة الصابون؛ الطريقة التي تشتمل على التسخين، والطريقة الباردة التي لا تشتمل على تسخين. في الطريقة الأولى، يتم تسخين الزيت والمادة القلوية على مصدر حرارة خارجية بهدف تسريع التصبن، ويمكن استخدام الصابون الناتج في اليوم التالي أو بعد أسبوع كأقصى حد. أمّا في الطريقة الباردة، فلا يتم تسخين المزيج، وإنما يتم الاعتماد على الحرارة الداخلية التي تنتج بشكل طبيعي أثناء عملية التصبن وذلك خلال 4 إلى 6 أسابيع. على كل حال، إليك وصفة سهلة لإعداد صابون منزلي من زيوت الطبخ وفق الطريقة الباردة:

المواد التي تحتاجها:

  • 200 ميلليلتر من الزيت المستعمل المُصفَّى.
  • 30.3 غرام من هيدروكسيد الصوديوم.
  • 60.6 ميلليلتر من الماء المقطر.
  • 15-20 قطرة من خلاصة الفانيليا أو أي عطر آخر تفضّله.

قبل أن تبدأ بصنع الصابون، ثمة مجموعة من احتياطات السلامة عليك الالتزام بها بدقة، وهي:

  • الالتزام بالنسب الدقيقة للماء وهيدروكسيد الصوديوم والزيت.
  • ارتداء قفازات مطاطية أو “لاتكس” طوال الوقت، بالإضافة إلى ارتداء قميص بأكمام طويلة، وأحذية مغلقة من الأمام.
  • استخدام وعاء من الفولاذ غير قابل للصدأ عند خلط هيدروكسيد الصوديوم مع الماء، وعدم استخدام الأواني المصنوعة من الألمنيوم أو البلاستيك أو الخشب.
  • يضاف هيدروكسيد الصوديوم إلى الماء، وليس العكس إطلاقاً. وينبغي الحذر عند خلط المادة القلوية بالماء، وأن يحصل ذلك في مكان جيد التهوية مع تجنب استنشاق الأبخرة الناتجة.
  • إضافة العطور تتم فقط في المرحلة الأخيرة بعد أن يحصل التصبن.
  • ارتداء قفازات في حال لمس الصابون قبل انتهاء الأسابيع الأربعة.

طريقة الصنع وفق تسلسل الخطوات التالية:

  1.  أضف هيدروكسيد الصوديوم ببطء إلى الماء وحرّك حتى يتحول لون المزيج إلى شفاف.
  2. إن التفاعل السابق تفاعل ناشر للحرارة لذلك يمكنك وضعه في حمام ماء بارد حتى يصبح فاتراً.
  3. اخلط الزيت مع مزيج هيدروكسيد الصوديوم والماء وحرّكه جيداً.
  4. تستغرق عملية التحريك اليدوي نحو 40 دقيقة. يمكنك تسريع هذه العملية باستخدام الخلاط الكهربائي الغاطس (ذراعه مصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ)، الذي يقصّر مدة المزج إلى 5 دقائق تقريباً.
  5. تكتمل عملية المزج عند الوصول إلى نقطة الأثر، وهي النقطة التي يشكِّل فيها الزيت مع القلوي مستحلباً ولن ينفصلا بعدها، وإذا حركت ملعقة أو ذراع الخلاط على سطح المزيج حينها فسوف تترك أثراً خلفها لبضع ثوانٍ.
  6. حرّك قليلاً باستخدام ملعقة سيليكون لإخراج فقاعات الهواء التي حدثت عند استخدام الخلاط.
  7. أضف العطور إذا رغبت في ذلك، ثم صب المزيج في قالب مناسب مثل قالب السيليكون.
  8. غطِّ الصابون الموجود في القالب لمدة 3 أيام، ثم أخرجه بهدوء من القالب وضعه في منطقة جيدة التهوية واتركه مدة 4 إلى 6 أسابيع، فيصبح جاهزاً للاستخدام.

لا داعي للخوف من رائحة قطع الدجاج في الصابون الناتج، لأن تصفية الزيت والقلوي المستعمل يزيلانها بشكل كبير.

اقرأ أيضاً: ما طرق إعادة تدوير الكرتون في المنزل؟ 

صناعة الشموع

من الممكن أيضاً إعادة تدوير الزيت المستعمل عبر تحويله إلى شموع صديقة للبيئة، وكل ما تحتاج إليه هو التالي:

  • 150 ميلليلتر من زيت الطهي.
  • 100 غرام من شمع العسل.
  • خيط الفتيل.
  • بضع قطرات من زيت عطري كالخزامى أو الياسمين.
  • برطمان لصب الشمعة.

سخّن الزيت المستعمل مع شمع العسل في وعاء، وحرّك باستمرار حتى يذوب الشمع، أضف العطر، ثم امسك قطعة الخيط في وضع مستقيم في منتصف البرطمان، وصبّ مزيج الشمع بحرص. اتركه ساعة تقريباً حتى يبرد ثم استخدمه متى شئت. يمكنك استخدام العديد من المواد الشمعية بدلاً من شمع العسل، مثل شمع البرافين وهو أقل ثمناً، إضافة إلى شمع الصويا وشمع جوز الهند وغيرها.

صناعة الوقود الحيوي

من الممكن أيضاً إعادة تدوير الزيت المستعمل في الطهي ومعالجته وتحويله إلى وقود الديزل الحيوي، وهو وقود قابل للتحلل الحيوي والاشتعال وغير ضار، يُصنَع من الزيوت النباتية والدهون الحيوانية. يمكن استخدام وقود الديزل الحيوي مع أو دون مزج مع الديزل البترولي العادي، ويمكن استخدامه في أيّ نوع من المحركات التي تقبل وقود الديزل، ودون الحاجة إلى تعديل المحرك. يحترق وقود الديزل الحيوي بشكل أكثر نظافة من الوقود البترولي، إذ إن انبعاثات وقود الديزل الحيوي أقل بنسبة 74% من انبعاثات الديزل البترولي.

كيفية التخلص من زيت الطعام المستخدم بطريقة آمنة

بدايةً، عليك أن تعلم ما يجب ألا تفعله عند التخلص من الزيت المستعمل، وهو:

  • لا تسكب الزيت المستعمل في المغسلة أو في حوض المطبخ، لأنه قد يتفاعل مع العديد من المواد الموجودة في أنابيب التصريف ويسبب انسدادها أو تلفها، وحتى لو وضعت ماءً ساخناً أو مواد تنظيف معها فلن تقلل الضرر، كما قد يسبب انسداد نظام الصرف الصحي في المدينة عند وجوده بكميات كبيرة.
  • لا تضف الزيت المستعمل إلى كومة السماد (الكمبوست)، لأنها تؤدي غالباً إلى جذب القوارض واليرقات والآفات، وتقلل من تدفق الهواء فيها، كما أنها لن تتحول إلى مادة سماد مرغوبة في البستنة.
  • لا تضع الزيت في أكياس بلاستيكية قابلة للغلق أو أكياس مبطّنة بورق الألمنيوم وتلقيها في القمامة، لأن هذه الأكياس قد يتسرب منها الزيت مسبباً فوضى وتلوثاً كبيراً.

أما طريقة التخلص من زيت الطعام المستعمل بطريقة آمنة فهي كالتالي:

  1. اترك الزيت حتى يبرد.
  2. اختر حاوية غير قابلة للكسر ذات غطاء قابل للإغلاق المحكم، ثم صب الزيت فيها.
  3. ارمِ حاوية الزيت في سلة المهملات.
  4. في حال لم تمتلك وعاء قابلاً للإغلاق، يمكنك وضع الزيت في علبة قديمة ثم وضعها في الفريزر إلى أن يتجمد الزيت، وبمجرد أن يصبح صلباً، يمكنك أن تضعه مباشرةً في سلة المهملات.
  5. يمكنك تحويل الزيت إلى نفايات صلبة عبر خلطه مع مادة أخرى مثل نفايات الطحين، أو نشارة الخشب أو فضلات القطط، ويمكن أيضاً مزجها مع فضلات الطعام الأُخرى التي لا تتجه إلى كومة السماد.
  6. يُفضّل دائماً أن تبحث عن مراكز تجميع النفايات المحلية في منطقتك، التي تقبل زيت الطهي وتقوم بإعادة تدوير الزيت المستعمل وتحوله إلى وقود حيوي.
  7. يمكنك أن تسأل أصحاب المطاعم القريبة منك إن كانت لديهم بعض الطرق الخاصة لإعادة تدوير الزيت المستعمل أو التخلص منه.

Content is protected !!