نصائح لإكثار أنواع مختلفة من النباتات الداخلية

نصائح لإكثار أنواع مختلفة من النباتات الداخلية
حقوق الصورة: أنسبلاش.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

تتكاثر معظم النباتات الخارجية من خلال الإزهار والتأبير والتلقيح وإنتاج البذور، لكن عملية إكثارها داخل المنزل تختلف كثيراً. قد تكون الظروف الداخلية في المساحات المغلقة ذات الإضاءة الخفيفة غير ملائمة لتكاثر العديد من النباتات المنزلية. على سبيل المثال، يجب أن تنمو نبتة البوثوس إلى نحو 10 أمتار قبل أن تزهر، ومن غير المرجح أن تصل إلى هذا الطول داخل المنزل.

لكن معظم النباتات المنزلية، بما في ذلك البوثوس، يمكن إكثارها من أجزاء صغير من النباتات الأم. تتمتع الخلايا النباتية بخاصية تُعرف باسم "توتيبوتاسي" (totipotency)، حيث يمكن لخلية نباتية واحدة أن تنمو وتصبح نباتاً حياً كاملاً. لا تقتصر إمكانية إجراء هذا النوع من الإكثار على المختبرات أو الدفيئات الزجاجية، بل يمكن إجراؤه في المنزل أيضاً.

تنمية نبتة بوثوس جديدة في الماء

في حين قد لا تتوفر لديك المساحة الكافية لتنمية نبتة البوثوس إلى أقصى حد يسمح لها بالإزهار، فمن المؤكد أن لديك ماء، حيث يمكن إكثار هذا النبات بسهولة بالغة فيه. يمكنك وضع الأجزاء الصغيرة التي تقطعها من النبات الأم في كوب من الماء أو في مزهريات زجاجية شفافة، وسترى بعد بعض الوقت أن بعض الجذور بدأت بالتشكّل عليها. يمكن أن تكون عملية الإكثار بمثابة تجربة تعليمية، خصوصاً إذا كان لديك أطفال صغار أو كنت تقوم بإكثار النباتات لأول مرة. تقول خبيرة البستنة في متجر التجزئة لبيع النباتات عبر الإنترنت "بلومسكيب"، ليندسي بانجبورن: «تأكد من أن لديك مقصاً حاداً قبل أن تبدأ».

وتضيف بانجبورن: «ابحث أولاً عن قمة نامية من فروع البوثوس، ثم عد ورقتين أو ثلاث ورقات أسفلها، وقم بالقطع إلى الأسفل من أقرب عقدة (نتوء صغير منتفخ في مقابل مكان توضع الورقة على الساق) بنحو نصف بوصة. املأ الوعاء بالمياه العذبة وضع طرف الجزء المقطوع في الماء بحيث يغطي الماء العقدة. قم بإضافة الماء كلما دعت الحاجة إلى ذلك وابق العقلة بعيدة عن أشعة الشمس المباشرة، نظراً لأن نبتة البوثوس تفضل ظروف الإضاءة المنخفضة. أثناء انتظار تشكل الجذور، قم باستبدال الماء كل يومين إلى ثلاثة أيام لضمان أن يحتوي الماء كمية كافية من الأوكسجين وخلوه من أي آفات أو بكتيريا يمكن أن تضر بالجذور. يجب أن يبدأ ظهور الجذور في غضون أسبوعين إلى ستة أسابيع كما تقول بانجبورن. انتظر إلى أن يصل طول الجذور من 3 إلى 10 سنتيمترات قبل أن تقوم بنقل العقلة إلى التربة. أثناء نقلها، ضع النبات الصغير بحذر في حفرة صغيرة وقم بتغطية جذوره بالتربة. من المهم أن تكون حذراً جداً لأن جذور العقلة رهيفة جداً ويمكن أن تتكسر بسهولة.

اقرأ أيضاً: كيف تحافظ على حياة نباتاتك المنزلية صيفاً؟

إكثار البيغونيا من الأوراق

يضم جنس البيغونيا أنواعاً عديدة، مثل بيغونيا ريكس الشائع، وهي من النباتات القليلة التي يمكن إكثارها عن طريق العقل الورقية. وفقاً لخبير البستنة الرئيسي في حدائق "لاديو توبياري" في ولاية ماريلاند، ريموند كارتر، فإن كل ما عليك القيام به هو قطع ورقة كبيرة سليمة من النبات في مكان اتصالها بالساق. ثم اقلب الورقة واستخدم سكيناً حاداً ونظيفاً لعمل شق عبر أحد العروق الكبيرة. يقول كارتر إن القطع يجب أن يمر على طول العرق، لكن كن حذراً كي لا تتمزق الورقة. قم بتحضير وعاء من التربة الرطبة بالإضافة إلى غطاء بلاستيكي كبير يكفي لتغطية سطح الوعاء.

ضع الورقة الآن بشكلٍ مسطح على سطح التربة وقم بتغطية الإناء بغطاء بلاستيكي للحفاظ على مستوى رطوبة الهواء مرتفعاً حول الورقة المقطوعة كما يقول كارتر. بعد ذلك، ضع الوعاء في مكان توجد به إضاءة غير مباشرة، ولكن كن حذراً؛ إذ يمكن أن تجفف الإضاءة الشديدة العقلة الورقية وتعيق تشكل الجذور. حسب نوع البيغونيا التي تقوم بإكثارها، يجب أن يكون لديك نسخة صغيرة من النبات الأم في غضون شهر حسب كارتر.

إكثار النباتات العصارية أو الصباريات في التربة

يقول مدير متجر "تولا هاوس" للنباتات المنزلية في نيويورك، ليام هيكس: «النباتات العصارية شديدة التحمل. في بيئتها الطبيعية، تتكاثر عن طريق النموات الصغيرة التي تنمو جانبياً أو في الأسفل- والتي تُعرف بالخلفات- حيث يمكن أن تنفصل أو تسقط منها وتنتشر عبر الرياح أو العواصف وحتى حرائق الغابات». من السهل إكثارها في ظل غياب هذه العوامل الطبيعية. ومع ذلك، يُفضّل إكثار هذه النباتات خلال الأشهر الدافئة من العام، فهي في النهاية نباتات صحراوية».

يقول جيمس ميرتك، أحد المؤثرين في مجال النباتات على إنستغرام ويحمل حسابه اسم "The Simple Succulent": «من الأسهل إكثار النباتات العصارية ذات الأوراق الكبيرة والسميكة بالعقل الورقية. يمكن أن تحتوي هذه الأوراق الضخمة على الكثير من الماء، ما يساعدها على دعم نفسها أثناء تكوين جذور جديدة. من النبات التي يسهل إكثارها في التربة نباتات جنس السدم (Sedum) وجنس "جريبتوبيتالوم" (Graptopetalums) وبعض أنواع جنس الإشفيرية (echeveria)».

قم أولاً بإزالة ورقة واحدة من النبات العصاري وضعها في وعاء أو صحن مملوء بالتربة كما تقول بانجبورن. عادةً ما يكون انتزاع الأوراق سهلاً إلى حد ما، حيث لن يكون عليك سوى تحريكها قليلاً وسحبها بعناية. احرص على ملامسة مكان الفصل، حيث كانت الورقة متصلة بالنبات الأم للتربة، واترك الوعاء في مكان خارجي به ضوء ساطع. نظراً لأن النباتات العصارية لا تحتاج إلى الكثير من الماء، فلن تحتاج إلا إلى ترطيبها بالماء مرة واحدة في الأسبوع لتنمية نبتة جديدة، كما يقول مات أولتون، الشريك المؤسس لمشتل "بلانت بروبر" الذي يشحن النباتات خارج فلوريدا.

في جميع الأحوال، احرص على عدم الإفراط في سقي العقلة الورقية. يمكن أن تجف الورقة الأصلية أو تذبل لأن النبات يستخدم المغذيات والماء الموجود فيها لدعم نمو الجذور والنموات الجديدة كما يقول هيكس، لذلك ينصح بترك الورقة إلى أن تجف تماماً قبل نزعها.

وعلى غرار النباتات العصارية، يمكن إكثار الصباريات عن طريق وضع العقل المأخوذة منها في التربة. يقول ميرتكي: «على الرغم من أن العملية قد تبدو مجهدةً ومحفوفة بالمخاطر في البداية، إلا أنه يمكنك استخدام سكين لعمل قطع نظيف للقمة النامية للصبار، ثم وضعه بعد ذلك على عمق نحو 3 سنتيمترات في تربة مزروعة سابقاً بنبات عصاري أو صبار ليبدأ القطع بتشكيل الجذور وتكوين نبات جديد آخر. سيقوم النبات الأم أيضاً بتشكيل رأس جديد في مكان القطع على غرار ما تفعل الهيدرا نوعاً ما».

إكثار السرخس بالتقسيم

إذا كان لديك نبات من فئة السراخس، يمكنك إكثاره عن طريق التقسيم. يقول أولتون إن لهذه النباتات جذوراً أفقية، تُدعى الريزومات، تحت التربة، حيث يمكن تنمية نباتٍ جديد من أي جزء منها. أولاً، قم بسحب نحو 7 سنتيمترات من النبات بالإمساك بالساق وشده برفق للخارج إلى أن تظهر الجذور، ثم اقطع جزءاً منها وضعها في حفرة بعمق نحو 7 سنتيمترات في تربة جديدة. الطريقة مناسبة للعديد من أنواع السراخس، مثل سرخس قدم الأرنب ومخلب الكنغر وملكة كيمبرلي أو سرخس بوسطن، وفقاً لهيكس.

وعلى الرغم من أننا نتحدث هنا عن النباتات الداخلية، يجدر بنا ذكر نباتات السرخس الخارجية. يقول منسق الحدائق في أوليفر ويناري في إنديانا، داستن ستيلينجر: «إذا اعتدت التخلص منها عندما يتحول لونها إلى اللون البني بحلول الشتاء، فلا حاجة لذلك. في الواقع، يمكن أن تتسبب بقايا سرخس بوسطن وكيمبرلي ببعض الفوضى عندما تكون في الداخل خلال فصل الشتاء، ولكن إذا وضعتها في المرآب أو منطقة أخرى بحيث تبقى في درجات حرارة منخفضة، يمكنك تركها في حالة سبات حتى الربيع، حيث يمكنك نقلها إلى الخارج وإكثارها مجدداً بإجراء عملية التقسيم».

اقرأ أيضاً: 5 نباتات زينة يمكن زراعتها في المنزل ولا تحتاج الكثير من العناية

إكثار النباتات الهوائية

تمتلك النباتات الهوائية أوراقاً ضيقة وتنمو ملتصقةً بالأشجار المضيفة لها. ومن السهل إكثارها، حيث ستقوم بذلك بنفسها طالما وفرت لها الظروف المناسبة لإنشاء الخلفات، والتي تُعتبر بمثابة نسخ مصغرة عنها.

يفضّل هيكس وضع نباتاته الهوائية بضع ساعاتٍ في أشعة الشمس في الصباح يومياً، وغمر النبات بأكمله وفي وعاءٍ من الماء النقي النظيف لمدة 20 دقيقة كل أسبوعين، وترطيبها بالماء كل أسبوع. ويقوم بإضافة السماد (ملعقة صغيرة لكل كوب من الماء) أثناء غمرها بالماء، ثم يضع النبات رأساً على عقب أمام مروحة حتى تجف.

اقرأ أيضاً: مزروعات منزلية عطرة الرائحة لا تتطلب الكثير من التكاليف والرعاية

يقول كارتر إنه حتى في أفضل الظروف، لا تزهر النباتات الهوائية سوى مرة واحدة في حياتها. في نهاية دورة الإزهار، تنشئ هذه النباتات خلفات نسيلية قاعدية. عندما يصل حجم هذه الخلفات إلى حوالي ثلث حجم النبات الأم، يمكن فصلها عن النبات لتعيش بمفردها، أو تركها في مكانها لتشكيل نموات عنقودية كثيفة كما يقول كارتر.