15 نصيحة لتجديد وصيانة منزلك بأفضل الطرق وأقل التكاليف

15 نصيحة لتجديد وصيانة منزلك بأفضل الطرق وأقل التكاليف
حقوق الصورة: shutterstock.com/ Archi_Viz
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

جميل أن تُعيد طلاء منزلك وأن تبدل تنسيق غرفه، ومن الجميل أيضاً أن تشتري أثاثاً جديداً وأن تُغير خزائن المطبخ، والأجمل من ذلك كله أن تُعيد تجديد منزلك بالكامل. إن تخيّل كيف سيبدو منزلك إذا نفذت فيه تصميماً رأيت صورة له على الإنترنت أمر رائع، والأروع من ذلك أن تحصل على ذلك التصميم بالفعل. لكن عندما تقرر تجديد منزلك ستجد أن الأمر ليس سهلاً كما تخيلت، لذلك يجب أن تستعد لهذه الخطوة الكبيرة، وتتبع هذه النصائح لتكون عملية تجديد منزلك ممتعة ولتحصل على منزل أحلامك. 

قبل أن تبدأ في تجديد المنزل: اتبع النصائح التالية

توجد عدة أمور يجب أن تضعها في الاعتبار قبل أن تبدأ في تجديد منزلك.

حدد ميزانيتك

أول ما يجب أن تحدده عندما تريد تجديد منزلك هو الميزانية. حدد بالضبط المبلغ الذي ستنفقه على المشروع، متضمناً تكلفة المواد وأجرة العمال والمهندس والمقاول وكل من سيعمل على التجديد، والحصول على التراخيص، ومبالغ إضافية للطوارئ. أيضاً عليك أن تضيف المبلغ اللازم لاستئجار منزل آخر طوال فترة التجديد.

ضع جدولاً زمنياً

بعد تحديد الميزانية، ضع جدولاً زمنياً واقعياً يتضمن جميع الأعمال بالتفصيل، وحاول الالتزام به قدر الإمكان، ولا تنس أنه يجب أن يكون مرناً ليغطي أي تأخيرات غير متوقعة. 

اختر مقاولاً مناسباً

قابل على الأقل 3 مقاولين قبل البدء بأعمال التجديد، وابحث عن منازل عملوا على تجديدها من قبل، واختر المقاول الذي ترتاح في العمل معه، وتُسرُّ من أعماله السابقة، وبالتأكيد يجب أن يكون عرضه متوافقاً مع ميزانيتك. أيضاً اختر المقاول الذي لديه علاقات جيدة مع ورشات البناء والأعمال الماهرة.

العقود

احرص على توقيع عقد مفصل مع المقاول يتضمن كل ما سيقوم به من أعمال مع التكاليف اللازمة لمواد البناء والعمال وغيرها، لتضمن حقوقكما معاً. 

احصل على التصاريح المطلوبة

من المهم للغاية الحصول على التصاريح اللازمة لتجديد البناء، وذلك حسب سياسة المدينة أو المنطقة التي تسكن فيها. تشير التصاريح إلى أن منزلك يفي بالمتطلبات الهيكلية ومتطلبات السلامة من الحرائق، ويمكن في بعض البلدان أن يزيل المعنيون أي عمل غير مطابق أو قد تُعرض نفسك لغرامات مالية.

تدوين الملاحظات وحفظ الصور

غالباً أنت حفظت على هاتفك صور ديكورات وتنسيقات للمنازل أعجبتك على مواقع التواصل الاجتماعي وترغب الآن في تنفيذها في منزلك. اجمع تلك الصور ودوّن ملاحظات عما تريد تنفيذه في المنزل لتناقشه لاحقاً مع المقاول والمهندس.

تأمين المنزل

تأكد من اشتراكك بشركة تأمين مناسبة، فهذا يضمن حماية المالك والمقاول والعمال على حد سواء من المخاطر التي قد يتعرضون لها أثناء قيامهم بأعمال التجديد.

انتقل من المنزل لفترة قصيرة

إذا كنت ستجري تحديثات واسعة قد تطال المنزل بأكمله، من الأفضل أن تنتقل لتعيش في مكان آخر ريثما تنتهي الأعمال، خاصة في حال وجود الأطفال أو الحيوانات الأليفة، فهذا أكثر أماناً لهم من وجودهم في منزل يعتبر في تلك الحالة موقع بناء أكثر من كونه منزلاً لهم. بالإضافة إلى ذلك، من الأفضل للعمال العمل في مكان لا يوجد فيه أشخاص يخافون عليهم أثناء العمل. 

حدد الأشياء التي تريد الاحتفاظ بها

بالتأكيد يوجد بعض الأشياء التي ترغب في الاحتفاظ بها بعد تجديد المنزل، مثل صورة عائلية أو لوحة لرسامك المفضل أو تحفة فنية حصلت عليها من آخر بلد زرته. احتفظ بصورة لهذه الأشياء أو أرِها للمهندس كي يدمجها بشكل مناسب وجميل مع ديكورك الجديد.

خذ نصائح من الآخرين

سيكون من المفيد أن تتحدث مع صديقك أو قريبك الذي جدد منزله مؤخراً لتأخذ منه بعض النصائح والدعم، ولتلقي نظرة على تجربته، ولتعرف التحديات التي واجهته والتي قد تواجهك أنت أيضاً. 

اقرأ أيضاً: 4 طرق ذكية لتحسين التصميم الداخلي في منزلك

ضع قائمة بالعناصر التي تحتاجها

سيكون من الجيد لك أثناء التخطيط لتجديد المنزل وضع قائمة بالأشياء التي ستحتاج إليها لتشتريها مثل دلاء الطلاء أو لتستأجرها مثل منشار الكهرباء. سيوفر ذلك عليك وقتاً ومالاً أثناء العمل. 

تحرّ الطقس

بالتأكيد لن ترغب بأن يهطل المطر على الأخشاب الجديدة التي اشتريتها لتجديد المنزل، أو أن تجلس في الحر دون مكيف الهواء إذا اضطررت لقطع الكهرباء، لذلك يجب أن تتحرى عن وضع الطقس خلال الأيام التي ستعمل فيها على تجديد المنزل.

ماذا لو لم تغادر المنزل أثناء فترة التجديد؟

قد لا ترغب في مغادرة المنزل أثناء فترة التجديد لتقليل التكاليف أو لأن أعمال الترميم لن تطال المنزل بأكمله. في هذه الحالة اتبع هذه النصائح:

حماية الأطفال والحيوانات الأليفة

إذا لم تُخلِ المنزل أثناء التجديد، فعليك الانتباه جيداً للأطفال فهم فضوليون للغاية، وسيرغبون بالعبث بأدوات البناء التي يرونها لأول مرة، والتي قد تكون خطيرة للغاية، أيضاً قد يقتربون هم أو حيواناتك الأليفة من العمال دون أن ينتبهوا لهم، ويعرضون أنفسهم والعمال لمخاطر قد تكون كارثية. لذلك من الأفضل إبعاد الأطفال والحيوانات الأليفة عن موقع العمل.

توفير الماء والكهرباء

قد تُضطر عند تجديد المنزل إلى قطع التيار الكهربائي عنه، أو إغلاق صمامات المياه لسبب أو لآخر. في هذه الحال، سيكون من الجيد توفير البديل، كأن توفر بعض الشموع أو المصابيح التي تعمل على الشحن، وبالنسبة للماء، املأ ثلاجتك بزجاجات ماء الشرب، ووفر ماءً نظيفاً للطهي، ويمكن أن تملأ حوض الاستحمام بالماء اللازم للغسيل أو للمرحاض.

خصص منطقة خالية من الفوضى

سيعج منزلك بالفوضى طوال فترة التجديد، لذا إن كنت ستبقى في المنزل في هذه المدة سيكون من الضروري تخصيص منطقة خالية من كل شيء له علاقة بتجديد المنزل، يمكن أن تجلس فيها مع عائلتك، ويجب أن توفر فيها بعض الأشياء الأساسية اللازمة لتناول الطعام أو تسلية الأطفال، أو حتى الاسترخاء بعد انتهاء اليوم المرهق.

اقرأ أيضاً: طرق فعالة لتنظيم المنزل وترتيبه تبعد عنه شبح الفوضى

أثناء التحديث: زُر موقع العمل باستمرار

عندما تغادر منزلك ويبدأ المقاول والعمال بأعمال التجديد، عليك زيارتهم باستمرار لتتأكد من سير العمل على النحو المطلوب، ولتتأكد من احترافيتهم بالعمل.

بعد الانتهاء

عندما يخبرك المقاول أن منزلك جاهز، اذهب إليه وتحقق من إنجاز كل ما اتفقتما عليه قبل سداد الدفعة الأخيرة. تأكد من عدم رغبتك بإجراء أي تعديلات أخرى.

إن تجديد المنزل ليس بالمهمة اليسيرة، لذلك خُذ وقتاً كافياً للتخطيط واهتم بالتفاصيل ليسير المشروع بسلاسة، والأهم من كل ما ذكر سابقاً هو التحلي بالصبر طوال فترة العمل، وتوقع مواجهة العقبات وحدوث الأخطاء، لكن التخطيط الجيد والتواصل مع المقاول والمهندس أمران حاسمان لتجنب المشكلات الكبرى.

Content is protected !!