أدوات تكنولوجية بسيطة تساعدك على تذكّر أعياد ميلاد أحبائك

أدوات تكنولوجية بسيطة تساعدك على تذكّر أعياد ميلاد أحبائك
إذا لم تتمكن من تذكّر المزيد من التواريخ، يمكنك استخدام هذه التطبيقات لتذكيرك بالأحداث المهمة والاحتفال مع من تحبّهم. إيزابيلا فيشر/أنسبلاش
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

تتطلب معايدة شخص ما في عيد ميلاده القليل من الجهد من قبلك، ولكنها تُشعر أفراد عائلتك أو أصدقاءك الذين تعايدهم بالتقدير والاهتمام مباشرة.

لكن إذا لم يتمكن دماغك من تخزين المزيد من التواريخ المهمة، يقدم لك الهاتف الذكي مجموعة من الطرق التي تساعدك على تذكّر أعياد الميلاد والمناسبات الخاصة الأخرى. ما عليك سوى اتباع واحدة على الأقل من هذه الطرق لتتجنّب تفويت أعياد ميلاد الأشخاص الذين تهتم لأمرهم.

مواقع التواصل الاجتماعي

يعد استخدام حسابات مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بك طريقة فعالة لتذكّر أعياد الميلاد. انقر على صورة ملفك التعريفي (أعلى اليمين) في تطبيق فيسبوك، ثم انقر على أيقونة العدسة المكبّرة وابحث عن أعياد الميلاد من خلال كتابة "أعياد الميلاد" (birthdays) في حقل البحث. انقر على النتيجة الأولى لتطّلع على قائمة بأعياد ميلاد أصدقائك التي مرت مؤخراً والمقبلة.

اقرأ أيضاً: 5 تطبيقات لتقليل الوقت الذي تقضيه على وسائل التواصل الاجتماعي

يعرض تطبيق سناب تشات رمز كعكة بجوار جهات الاتصال في قائمة الدردشة الرئيسية في أيام أعياد ميلاد الأشخاص الذين تعود لهم هذه الجهات، اسحب إصبعك لليسار على شاشة الكاميرا لرؤيته. يمكنك أيضاً النقر على الصورة الرمزية لأحد الأصدقاء للانتقال إلى صفحة ملفه التعريفي، وسترى رسماً تصويرياً يحتوي على عبارة "اليوم عيد ميلاده!" إذا كان هذا اليوم هو عيد ميلاد هذا الشخص. للأسف، لا يمكنك البحث عن تواريخ أعياد الميلاد مسبقاً في هذا التطبيق.

الشبكات الاجتماعية الأخرى أقل فائدة. يعرض موقع تويتر تواريخ ميلاد المستخدمين في صفحات ملفاتهم التعريفية فقط إذا أضافوا هذه المعلومة. لا توجد أيضاً قائمة ولا يوجد خيار لإرسال الإشعارات يمكنك استخدامه، وعليك الدخول إلى صفحة أي مستخدم لمعرفة تاريخ عيد ميلاده. يعد تطبيق إنستغرام أقل فائدة وهو لا يعرض تواريخ أعياد الميلاد على الإطلاق، ولن تستفيد منه إلا إذا أضاف شخص ما تاريخ ميلاده على وجه التحديد في سيرته الذاتية أو حمّل منشوراً بالنص "عيد ميلاد سعيد لي" ولاحظت أنت ذلك.

الميزات في نظامي أندرويد وآي أو إس

أضافت شركة جوجل ميزة أعياد الميلاد إلى تطبيق جهات الاتصال (Contacts) الذي طورته، والذي يكون مدمجاً في هواتف بيكسل (Pixel) ومتوفراً لأجهزة أندرويد من علامات تجارية أخرى. افتح هذا التطبيق وانقر على عناوين مهمة (Highlights)، وسترى أعياد الميلاد التي مرت مؤخراً وتلك المقبلة لجهات الاتصال المحفوظة. تتيح لك النافذة نفسها ضبط إشعار لتذكيرك بأي من أعياد الميلاد هذه، أو إرسال رسالة إلى شخص يحتفل بعيد ميلاده.

بالطبع، تأخذ جوجل هذه المعلومات من الأشخاص الذي يقدّمونها بأنفسهم. إذا أردت إضافة معلومات عيد الميلاد بنفسك، يمكنك فتح صفحة إحدى جهات الاتصال والنقر على رمز القلم (أعلى اليمين) ثم على خيار تاريخ مهم (Significant date). أدخل تاريخ الميلاد وتأكد من أنه يحتوي على وسم عيد الميلاد تحته. يمكنك أيضاً تخزين التواريخ مثل الذكرى السنوية بالطريقة نفسها. قد يعرض التطبيق عليك في قائمة العناوين المهمة نفسها خيار إضافة أعياد ميلاد إلى جهات الاتصال المخزّنة بسهولة أكبر. إذا رأيت الإشعار الخاص بإضافة أعياد الميلاد (Add birthdays) انقر عليه، ثم على أيقونات كعكة عيد الميلاد التي تراها بجوار اسم كل جهة من جهات الاتصال.

اقرأ أيضاً: إليك أفضل 7 تطبيقات لتدوين الملاحظات على الهاتف

تحتوي القوائم في تطبيق جهات الاتصال في نظام آي أو إس أيضاً على حقل عيد ميلاد يمكنك تعبئته. انقر على خيار تعديل في صفحة إحدى جهات الاتصال ثم انقر على خيار إضافة تاريخ ميلاد لإدخال التاريخ. لا يذكّرك هذا التطبيق بأعياد الميلاد، ولكن تطبيق جدول المواعيد (Calendar) في نظام آي أو إس يفعل ذلك.

تطبيقات جداول المواعيد

افتح تطبيق جدول المواعيد في نظام آي أو إس وانقر على جداول المواعيد، ثم تحقق من الإدخال باسم أعياد الميلاد لرؤية جميع أعياد الميلاد المحفوظة في جهات الاتصال. افتح إعدادات آي أو إس وتوجّه إلى جدول المواعيد ثم إلى أوقات التنبيه الافتراضية (Default Alert Times) ومنه إلى أعياد الميلاد. يمكنك عندها ضبط إشعارات أعياد الميلاد وتوقيت تلقّيها، كما يمكنك رؤيتها مدرجة في تطبيق جدول المواعيد.

يقدّم تطبيق جدول مواعيد جوجل (Google Calendar) مزايا دمج مع تطبيق جهات اتصال جوجل مشابهة. افتح تطبيق جدول مواعيد جوجل وانقر على الخطوط الأفقية الثلاثة (أعلى اليسار) وتأكد من تحديد خيار جدول مواعيد أعياد الميلاد (انقر على خيار إظهار المزيد إذا لم تتمكن من رؤيته). لا توجد طريقة لإدارة إشعارات هذه الأحداث في هذا التطبيق؛ إذ تُدار هذه التنبيهات في تطبيق جهات اتصال جوجل.

يمكنك إنشاء جداول مواعيد خاصة بأعياد الميلاد في تطبيقات جدول المواعيد في نظامي آي أو إس وأندرويد بنفسك، ما يمنحك المزيد من التحكم في التنسيقات (مثل الألوان) ويتيح لك ضبط إشعارات مختلفة لكل عيد ميلاد. مع ذلك، سيتعيّن عليك تعديل هذه الجداول يدوياً، ما قد يتطلّب جهداً أكبر من ذلك الذي قد تكون مستعداً لبذله. ينطبق الأمر نفسه على أي تطبيق جداول مواعيد تابع لطرف ثالث قد تستخدمه.

تطبيقات أخرى

هناك العديد من تطبيقات الطرف الثالث المخصصة لمهمة مساعدتك على تذكّر أعياد الميلاد. أحد هذه التطبيقات هو تطبيق بيرثداي ريمايندر آند كاونت داون (Birthday Reminder & Countdown) المسمى على نحو ملائم لوظيفته، وهو تطبيق مجاني خاص بنظام آي أو إس، يمكنك أيضاً الاشتراك مقابل دولارين سنوياً لإزالة الإعلانات منه. يعرض هذا التطبيق عدّاً تنازلياً لمواعيد أعياد الميلاد، ويرسل الإشعارات في أعياد الميلاد ويخبرك بأعمار الأشخاص. يمكنك إدخال بيانات أعياد الميلاد يدوياً أو استيرادها مباشرة من تطبيق جهات الاتصال في نظام آي أو إس.

اقرأ أيضاً: 3 طرق لتغيير مظهر الإشعارات في هواتف آيفون

أما في نظام أندرويد، فنحن نفضّل تطبيق بيرداي (Birday)، وهو تطبيق مفتوح المصدر وسهل الاستخدام ومجاني تماماً. يمكنك إدخال بيانات أعياد الميلاد يدوياً أو استيرادها من تطبيق جهات اتصال جوجل، كما يمكن أن يتتبع التطبيق أعمار الأشخاص ويعرض عداً تنازلياً لأعياد ميلاد محددة، ويظهر أعياد ميلاد أصدقائك وأفراد عائلتك في مخطط سنويّ أيضاً.

يركّز تطبيق كاونت داون + ويدجتس (Countdown + Widgets) المتوفر في نظامي أندرويد وآي أو إس) على إنشاء عد تنازلي لأعياد الميلاد أو أي حدث آخر يهمّك. يمكنك استيراد البيانات من تطبيقات جدول المواعيد على هاتفك أو من حساب فيسبوك، كما يمكنك تخصيص العد التنازلي بعدة طرق والاطلاع على جميع الأحداث المقبلة في قائمة بسيطة. يمكنك أيضاً إزالة الإعلانات بعد دفع رسوم تبلغ دولارين لمرة واحدة، ما سيتيح لك أيضاً إنشاء نسخ احتياطية للبيانات والحصول على المزيد من خيارات التخصيص.