إليك أفضل 7 تطبيقات لتدوين الملاحظات على الهاتف

هذه التطبيقات تسهّل تدوين الملاحظات على هاتفك بدرجة كبيرة. بريسيلا دو بريز/ أنسبلاش
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

إن الاستخدام المكثّف للهواتف الذكية يجعلها خياراً مثالياً لتدوين الملاحظات. ما عليك سوى فتح الهاتف وكتابة ما تريد شراءه من السوق، أو عنوان صديقك الجديد أو اسم الفيلم الذي تنوي مشاهدته أو أي شيء آخر.

يتوفر الكثير من التطبيقات الرائعة التي يمكن أن تساعدك في تدوين الملاحظات، وتقدم خدمات إضافية متقدمة مثل خيارات تنظيم الملاحظات والقدرة على مشاركتها مع الآخرين وتلقي رسائل التذكير بها.

اقرأ أيضاً: 9 أدوات تساعدك على توثيق المراجع بشكل تلقائي في نهاية المشاريع البحثية

1. غود نوتس (GoodNotes)

شخص يستخدم تطبيق غود نوتس على هاتف آيفون
تطبيق غود نوتس خيار جيد لتدوين الملاحظات. غود نوتس

تطبيق غود نوتس جيد للغاية في تدوين الملاحظات كما يوحي اسمه. بإمكانك ملاحظة الاهتمام في تخصيص واجهة التطبيق، حيث تتوفر مجموعة من الأدوات المختلفة للتعامل مع الصور والرسومات والنصوص. كما يمكنك استخدام التطبيق لإضافة تعليقات توضيحية على ملفات بي دي إف (PDF).

ومن الميزات الأخرى التي يقدمها التطبيق إمكانية اختيار أنماط الورق والقدرة على تدوين الملاحظات من خلال البحث في نص مكتوب بخط اليد ودعم الصور الممسوحة ضوئياً وتسجيل الملاحظات الصوتية. ومن السهل مزامنة التطبيق مع الخدمات السحابية المختلفة.

يمكنك العمل على ما يصل إلى 3 ملاحظات مجاناً، وإذا كنت ترغب في إضافة مزيد من الملاحظات يمكنك الاشتراك مقابل 9 دولارات تُدفع لمرة واحدة. أُطلق إصدار تجريبي من التطبيق للأجهزة التي تعمل بنظام أندرويد مؤخراً، ولكنه غير متاح على نطاق واسع بعد.

تطبيق غود نوتس متاح للمستخدمين مجاناً مع إمكانية الاشتراك داخل التطبيق مقابل 9 دولارات للوصول إلى جميع الميزات في الأجهزة التي تعمل بنظامي التشغيل آي أو إس (iOS) وأندرويد.

اقرأ أيضاً: 19 أداة مجانية على الإنترنت ستحتاج استخدامها الآن

2. أجندة (Agenda)

تطبيق أجندة لتدوين الملاحظات، كما يظهر على شاشة الهاتف
يمكن لتطبيق أجندة التعامل مع النصوص والصور والروابط والملفات. أجندة (Agenda)

يربط تطبيق أجندة الملاحظات المدوّنة بالتقويم الموجود في الهاتف، بحيث يمكنك إرفاق التواريخ والتذكيرات بسهولة. قد تندهش من الفائدة التي يقدمها لك التطبيق، سواء كنت تخطط لشيء كبير مثل قضاء عطلة أو التعامل مع مهام أخرى مثل تدوين أفكار لمناقشتها في اجتماع العمل المقبل.

يمكن أن يتعامل التطبيق مع الملاحظات المكتوبة بخط اليد، ولكنه مصمّم بشكل أساسي للتعامل مع الكثير من النصوص التي تتعلق بالمشاريع والأفكار. يمكنك تنسيق النصوص بعدة طرق وإرفاق ملفات في الملاحظات بالإضافة إلى الربط بين الملاحظات ووضع علامات تمييز لتسهيل تنظيمها. يقدّم هذا التطبيق أداءً عالياً.

تطبيق أجندة متاح للمستخدمين مجاناً، ولكن تتطلب بعض الميزات المتقدمة الاشتراك مقابل 15 دولاراً تُدفع لمرة واحدة، وهي تشمل أدوات التنسيق والتعاون بين الفرق وخيارات تخصيص الملاحظات.

تطبيق أجندة متاح للمستخدمين مجاناً مع إمكانية الاشتراك داخل التطبيق مقابل 15 دولاراً للوصول إلى جميع الميزات في الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل آي أو إس.

اقرأ أيضاً: كيفية تنظيم قوائم جهات الاتصال في الأجهزة المختلفة

3. نوشن (Notion)

يمكن لتطبيق نوشن تدوين أي نوع من الملاحظات. نوشن (Notion)

تكمن الميزة الرئيسية لتطبيق نوشن في مرونته وتعدد استخداماته: إذ يعد في الأساس صفحة يمكنك استخدامها كما تريد، سواء كان ذلك لشرح التعليمات لمشروع كتابة رموز برمجية أو لإعداد قائمة بالأعمال المنزلية التي تنوي إكمالها قبل عطلة نهاية الأسبوع.

لذلك فهو تطبيق ممتع وسهل الاستخدام. يمكنك إضافة نص وروابط وعلامات تمييز وصور إلى ملاحظاتك، كما يمكنك تحريك العناصر لتغيير موضعها بسهولة. يحفظ التطبيق كل شيء على الفور، لذلك لن تخشى فقدان عملك، كما يمكن أن تشير الملاحظات الفردية إلى ملاحظات أخرى. إذا بحثت في الإنترنت فستعثر على الكثير من الطرق التي توضح كيفية استخدام التطبيق، ما يدل على جودته.

يتوفر اشتراكان مجاني ومدفوع في التطبيق. يمكنك من خلال الاشتراك المدفوع بقيمة 5 دولارات شهرياً مشاركة الملاحظات مع مزيد من الأشخاص والوصول إلى سجل محفوظات أطول لملاحظاتك وتحميل عدد غير محدود من الملفات إلى حسابك.

تطبيق نوشن متاح للمستخدمين مجاناً مع إمكانية الاشتراك داخل التطبيق مقابل 4 دولارات شهرياً للوصول إلى جميع الميزات في الأجهزة التي تعمل بنظامي التشغيل أندرويد وآي أو إس.

اقرأ أيضاً: تعرّف على أفضل متصفحات الإنترنت سرعةً وأماناً

4. إيفرنوت (Evernote)

تطبيق إيفرنوت كما يظهر على شاشة هاتف آيفون
يؤدي تطبيق إيفرنوت الكثير من الوظائف المفيدة. إيفرنوت (Evernote)

لقد حظي تطبيق إيفرنوت منذ عام 2000 بسمعة طيبة بين تطبيقات تدوين الملاحظات، فهو يسجل أفكار المستخدمين وخططهم ومهامهم وجداول أعمالهم. واليوم، يتضمن التطبيق كل الميزات التي قد تحتاج إليها في تطبيقات تدوين الملاحظات.

تتضمن بعض هذه الميزات دعماً للنصوص والصور والملفات والملاحظات الصوتية والرسومات وخيارات البحث المتقدمة ووضع العلامات المميزة والقدرة على تنسيق المعلومات داخل الملاحظات بعدة طرق، كما يدعم تدوين الملاحظات التي تتضمن المستندات الورقية الممسوحة ضوئياً أو التي تتضمن روابط لصفحات الويب.

إذا كان ثمة عيب في هذا التطبيق، فهو أنه يقوم بالكثير من المهام، لذلك قد يرغب محبو البساطة في البحث عن تطبيق آخر، ولكنه رائع بالنسبة لغيرهم. يمكنك استخدام التطبيق بشكل مجاني، ولكن يمنحك الاشتراك المدفوع بقيمة 9 دولارات شهرياً ميزات إضافية ومنها دعم مزيد من الأجهزة والتخصيصات وتحميل عدد أكبر من الملفات وزيادة السعة التخزينية للملاحظات.

تطبيق إيفرنوت متاح للمستخدمين مجاناً مع إمكانية الاشتراك داخل التطبيق مقابل 9 دولارات شهرياً للوصول إلى جميع الميزات في الأجهزة التي تعمل بنظامي التشغيل أندرويد وآي أو إس.

اقرأ أيضاً: أفضل 7 تطبيقات لتسجيل الصوت في الهواتف الذكية

5- سكويد (Squid)

تطبيق سكويد لتدوين الملاحظات كما يظهر على شاشة الهاتف، يعرض ملاحظات مكتوبة بخط اليد بالإضافة إلى رسم تخطيطي
يعد تطبيق سكويد مثالياً للملاحظات المكتوبة بخط اليد والرسومات. سكويد (Squid)

صُمم التطبيق بشكل خاص للتعامل مع الملاحظات بخط اليد والرسومات، لذا فهو مثالي إذا كنت تريد تدوين شيء ما بسرعة. وبعد ذلك يمكنك تنظيم الرسومات وترتيب الملاحظات بسلاسة.

كما يمكنك أداء مهام النسخ والحذف وتغيير لون الخط وسماكته بسهولة أيضاً. يدعم التطبيق الكتابة باستخدام الأصابع بالإضافة إلى إمكانية تدوين الملاحظات بواسطة قلم في الأجهزة التي تدعم هذه الميزة أو إذا كنت ستقوم بمزامنة ملاحظاتك مع الأجهزة الأخرى التي تدعم استخدام القلم.

يمكنك استخدام التطبيق مجاناً، كما يمكنك الحصول على اشتراك مدفوع بقيمة دولار واحد شهرياً للحصول على الحزمة المتميزة، والتي تتضمن مزيداً من الأدوات (مثل المربعات النصية التي يمكنك الكتابة داخلها) وخلفيات إضافية والقدرة على استيراد ملفات بي دي إف (PDF).

تطبيق سكويد متاح للمستخدمين مجاناً مع إمكانية الاشتراك داخل التطبيق مقابل دولار واحد شهرياً للوصول إلى جميع الميزات في الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل أندرويد.

6. آبل نوتس (Apple Notes)

تطبيق آبل نوتس المدمج في نظام التشغيل آي أو إس
يستمر تطبيق آبل نوتس في تطوير ميزات جديدة بمرور الوقت. آبل (Apple)

إذا كنت تملك هاتف آيفون، فلا تتجاهل التطبيقات الافتراضية التي تأتي مع الهاتف مثل تطبيق آبل نوتس. تواصل شركة آبل إضافة ميزات جديدة إلى هذا التطبيق، فقد قدمت مؤخراً خاصية قفل ملاحظات معينة بكلمة مرور في نظام التشغيل آي أو إس 16.

يسهّل هذا التطبيق تدوين الملاحظات بشكل كبير، إذ يمكنك تنسيق النص وإدخال الصور وقوائم المراجعة وتنظيم الملاحظات من خلال وضع علامات التمييز، واستيراد الرسومات والمستندات الممسوحة ضوئياً، ومشاركة الملاحظات مع أشخاص آخرين، كما يتيح إعداد قوائم التسوق ومشاريع العمل على سبيل المثال بسهولة.

يزامن التطبيق الملاحظات بين جميع أجهزة آبل؛ سواء كانت هواتف آيفون أو أجهزة آيباد أو ساعات آبل أو أجهزة ماك. أما إذا كنت تستخدم جهازاً يعمل بنظام التشغيل أندرويد، فهذا التطبيق ليس خياراً مناسباً.

تطبيق آبل نوتس مدمج في نظام التشغيل آي أو إس.

اقرأ أيضاً: 5 تطبيقات لقراءة الكتب الإلكترونية عبر الهواتف الذكية

7. جوجل كيب (Google Keep)

تطبيق جوجل كيب كما يظهر على شاشة الهاتف
يستخدم تطبيق جوجل كيب قصاصات ورقية افتراضية ملوّنة. جوجل

يأخذ تطبيق تدوين الملاحظات من شركة جوجل هيئة القصاصات الورقية الملونة. استخدام هذا التطبيق بسيط، ولكن كلما تعمقت في استخدامه ستجد الكثير من الميزات المتقدمة.

على سبيل المثال، يمكنك ربط الملاحظات بتواريخ وأوقات محددة والحصول على تذكيرات بهذه الملاحظات، كما يمكنك مشاركة الملاحظات مع أشخاص آخرين للتعاون في إنجاز مهمة ما. يتيح لك التطبيق أيضاً استخدام علامات التمييز لتصنيف الملاحظات المختلفة بسرعة في فئات من اختيارك.

كما تعد ميزة البحث داخل التطبيق جيدة جداً لأنه من إنتاج شركة جوجل، وإذا كنت لا ترغب في الكتابة، فيمكنك رسم الملاحظات أو إملاؤها عبر التسجيلات الصوتية. لذلك فهو أحد أفضل الخيارات بسيطة الاستخدام.

تطبيق جوجل كيب متاح مجاناً لنظامَي التشغيل أندرويد وآي أو إس.