Reading Time: 4 minutes

يعتقد الكثيرون أن لا فائدة من الهاتف الذكي؛ ولكن قد تندهش من مقدار الاستفادة الممكنة من التطبيقات الموجودة على كمبيوتر الجيب الصغير هذا، فمع قضاء 5 دقائق على تطبيق ما و5 دقائق على تطبيقٍ آخر، يمكنك أيضاً تعلم لغة جديدة أو تحسين مهاراتك الحالية. هناك تطبيقات تعلم لغة جديدة؛ والتي تعمل كمعلّم شخصي، تقدم لك دروساً مجانيةً؛ ولكن عادةً ما يتعين عليك الدفع مقابل الوصول الشامل إلى الميزات المتقدمة.

اخترنا لك 5 تطبيقات لتعلم لغة جديدة أكثر شمولاً؛ والتي ستنقل مهاراتك من مستوىً مبتدئ إلى مستوىً جيد على الأقل، ويمكنك استكمال التطبيقات الموجودة في هذه القائمة بتطبيقات أكثر تخصصاً أيضاً؛ إذ يقدم تطبيق «فلاش أكاديمي» (FlashAcademy) المجاني للأندرويد وآي أو إس بعض الألعاب والتمارين الرائعة، بينما يتيح لك تطبيق «هاي نيتيف» (HiNative) المجاني لنظام أندرويد وآي أو إس خدمة الدردشة مع متحدثي اللغة الأصليين لصقل مهاراتك.

اقرأ أيضاً: حان وقت التعلم: إليك أفضل تطبيقات تعليم اللغة الإنجليزية

1. دوولينغو (Duolingo)

The user interface on Duolingo's mobile version.

يحتل تطبيق دوولينغو مكاناً متقدماً في تصنيف تطبيقات تعلم اللغة وفقاً لمعظم التقييمات، ومن السهل معرفة السبب؛ إذ يتميز بنظام تعليم بسيط وبديهي، ويتتبع تقدمك بسهولة مع إمكانية الوصول إليه من هاتفك أو من متصفح سطح المكتب على حد سواء. بالإضافة إلى ذلك؛ يوفر دوولينغو هذه الميزات مجاناً؛ ولكن إذا رغبت بالتخلص من الإعلانات والإضافات الأخرى في التطبيق، فيمكنك الدفع للترقية إلى «دوولينغو بلس» (Duolingo Plus).

يتميز التطبيق بالفعل بطريقته التي يشجعك من خلالها على الاستمرار، حتى لو كنت تقضي بضع دقائق باستخدامه كل يوم. واجهته بسيطة وواضحة، والتمارين متنوعة ومثيرة للاهتمام أيضاً؛ حيث يقوم بالتبديل بين أنواع مختلفة من التمارين لاختبار قراءتك وكتابتك واستماعك وتحدثك كلما تقدمت.

دوولينغو مجاني لنظام أندرويد وآي أو إس، مع إمكانية الترقية وشراء الميزات داخل التطبيق.

2. روزيتا ستون (Rosetta Stone)

The user interface for Rosetta Stone.

يعد تطبيق «روزيتا ستون» واحداً من أكبر الأسماء في مجال تعلم اللغات، كما أن التطبيق متطور كما تتوقع. يتميز التطبيق بتوفير معلوماتٍ كثيرة تثري مخزون مفرداتك وعبارات المخاطبة. وعلى العكس من دوولينغة الذي يسمح للمستخدمين بالعمل لبضع دقائق في كل مرة، فإن روزيتا ستون مناسبٌ أكثر للأشخاص الذين يمكنهم تخصيص المزيد من الوقت لتعلم لغة جديدة؛ حيث يعمل كل نهج بشكل أفضل حسب احتياجات المتعلمين.

يتميز هذا التطبيق بطريقته البديهية في استخدام بطاقات التعليم وتمارين التدريب على النطق. في الجانب السلبي، لا تعمل واجهته إلا في الوضع الأفقي – الأمر الذي قد يكون صعباً بعض الشيء على المتعلمين أثناء التنقل. لسوء الحظ، فلن تحصل إلا على القليل من الدروس المجانية أثناء تقدمك، بحيث يكفي فقط لمعرفة ما إذا كان التطبيق مناسباً لك قبل الدفع مقابل الاشتراك بالميزات الكاملة.

التطبيق مجاني للأندرويد وآي أو إس، مع إمكانية شراء الميزات والمنتجات داخل التطبيق.

3. ميمرايز (Memrise)

The user interface for Memrise.

مع واجهة ملونة ومحببة وخط بياني سلسٍ يُظهر تقدمك تقدمك، يُعد «ميمرايز» مثالياً للمبتدئين الذين يرغبون في تعلم أساسيات اللغة. أثناء أداء التمارين، يرى المستخدم مقاطع فيديو مفيدة تُظهر اللهجة المنطوقة أثناء العمل. العديد من عروض التطبيق مجانية؛ ولكن من خلال الاشتراك المميز أو دفع 140 دولاراً لمرة واحدة، يمكنك الوصول إلى أي شيء؛ مثل خطة الدراسة الشخصية والقدرة على التعلم من المتحدثين الأصليين.

الشيء المميز في ميمرايز هو الطريقة التي يحافظ من خلالها على متعة تعلّم اللغة، حتى لو واصلت تعلم نفس الكلمات الأساسية مراراً وتكراراً؛ حيث يحافظ على توازن جيد بين أنواع التمارين المختلفة. ولتعزيز ثقتك بنفسك؛ يعرض التطبيق شاشاتٍ موجزة في نهاية كل تمرين، لتتبع تقدمك في اكتساب المهارات.

التطبيق مجاني للأندرويد وآي أو إس، مع إمكانية شراء الميزات والمنتجات داخل التطبيق.

4. تطبيق بوسّو (Busuu)

The user interface for Busuu.

يحتوي هذا التطبيق العديد من الميزات – بدءاً من نوافذ القواعد النحوية المنبثقة ونصائح السياق إلى الطريقة البسيطة التي تسهل على المبتدئين تعلم اللغة التي اختاروها. عندما تبدأ لأول مرة، ستجد أنه من النادر ارتكاب خطأ، ورغم أن التمارين سهلة وبسيطة؛ ستشعر أنك تتعلم الكثير. كلما زادت كفاءتك، زادت الصعوبة أكثر فأكثر.

يعد هذا التطبيق إحدى أفضل تطبيقات تعلم لغة جديدة؛ إذ يجمع بين أنواع مختلفة من التمارين ويغطي مجالات القراءة والكتابة والاستماع والتحدث. الجانب السلبي هو أنه يتعين عليك الدفع مقابل الوصول إلى الميزات المتقدمة؛ مثل الحصول على المزيد من الاختبارات المتقدمة وتمارين القواعد والعينات الصوتية الطبيعية. التطبيق ليس ممتعاً مثل بعض التطبيقات الأخرى ولكنه تطبيق شامل جداً.

التطبيق مجاني للأندرويد وآي أو إس، مع إمكانية شراء الميزات والمنتجات داخل التطبيق.

5. بابل (Babbel)

The user interface for Babbel.

يقدم تطبيق «بابل» مزيجاً من موضوعات المحادثة القريبة من مواقف العالم الحقيقي، ويبتعد عن تعليمك مفرداتٍ عشوائية غير ذات صلة. المزيج المتنوع والمكرر منسقٌ بعناية، ومع ذلك، فإن واجهة التطبيق ليست بسيطةً ومصقولةً مثل بعض التطبيقات الأخرى في القائمة.

يهدف هذا التطبيق إلى مساعدتك على التعلم بسرعة، فهو متوفر على كل من الهواتف ومتصفحات الويب، وسوف ينقلك من مستوى المبتدئ إلى مستوى جيد من المهارة. كما يقدم مدرّب النطق كميزةٍ إضافية؛ لكن لا يمكنك المضي قدماً ما لم تدفع رسوم اشتراكٍ في التطبيق – الأمر الذي قد يؤخر البعض؛ ولكن يمكنك قبل الاشتراك تجربة التطبيق والاطلاع على المحتوى المجاني لمعرفة ما إذا كانت أنماط التدريس فيه تناسبك.

التطبيق مجاني للأندرويد وآي أو إس، مع إمكانية شراء الميزات والمنتجات داخل التطبيق.

اقرأ أيضاً: قاموسك في جيبك: إليك أفضل تطبيقات الترجمة للأندرويد

نُشر هذا المقال في «بوبيولار ساينس»، علماً أن المقال المنشور باللغتين (العربية والإنجليزية) محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يُعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.