Reading Time: 6 minutes

بغض النظر عن مستوى مهارتك كمصور أو مدى جودة التصوير المسبق؛ هناك دائماً أشياء يمكن تحسينها أو تنقيحها بطريقةٍ ما. هذا هو المكان الذي تأتي فيه تطبيقات تحرير الصور، وبدلاً من التركيز على برامج التحرير المشهورة وذات الأسعار المرتفعة نسبياً مثل «فوتوشوب» أو «لايت روم»؛ سنوجهك نحو أفضل الخيارات الأقل شهرةً؛ والتي تتيح لك تعديل الصور أون لاين مجاناً، ومع وجود مجموعة كبيرة من تطبيقات تحرير الصور المتوفرة؛ قد يكون تحديد الاختيار أمراً صعباً إذا كنت لا تعرف مزايا وميزات كل تطبيق، وهذا ما سنوفره لك.

GIMP

عندما يتعلق الأمر بتحرير الصور المجاني، فإن «GIMP» هو الملك، ويأتي اسمه اختصاراً لـ«GNU Image Manipulation Program»، وهو الأقرب لتطبيق فوتوشوب. يأتي مزوداً بعدد مذهل من وظائف الجودة الاحترافية، وواجهة قابلة للتخصيص كلياً، تسمح بضبط الصور، وتحتوي على مجموعة أدوات متكاملة تماماً تتيح إنشاء عمل فني أصلي بجودة احترافية.

يعد «GIMP» أيضاً مفتوح المصدر؛ مما يعني أنه إذا كانت لديك المعرفة، فستتمكن من إضافة عوامل التصفية والميزات الخاصة بك إذا كنت ترغب في ذلك، وإذا كنت من ذوي الخبرة في برامج تعديل الصور أون لاين، فيجب أن تحصل على تطبيق «GIMP» بسرعة؛ ولكن أولئك الذين ليسوا على دراية جيدة ببرامج تعديل الصور، قد يجدون الواجهة مزدحمةً أو غير واضحة.

Canva

تعديل الصور أون لاين

الصورة: Canva

واحدة من أكثر أدوات تصميم الجرافيك شيوعاً في السوق، الأداة سهلة الاستخدام للغاية ومريحة وبديهية، ويعمل برنامج تحرير الصور هذا كمنصة تجمع كل المميزات في آنٍ واحد لتصميم الرسوميات. كبرنامج تصميم رسومي؛ يتيح لك إنشاء كتيّبات وملصقات ورسومات وسائط اجتماعية وتقويمات وفيديو وعروض تقديمية وشعارات وعلامات مائية وملصقات وقوائم وسير ذاتية وتصميمات قمصان والمزيد.

يمكن لأي شخص استخدام أداة تعديل الصور أون لاين هذه، مع أو بدون أية خبرة في التصميم الرسومي؛ مما يجعله محرر صور لا يتطلّب خبرةً على الإطلاق. يعني الكم الهائل من القوالب أنه يمكنك إنشاء شيءٍ ما في غضون ثوانٍ،  بينما يحتوي الاشتراك المجاني على الكثير من الميزات الرائعة، قد تحتاج إلى الحصول على اشتراك «Premium» لفتح ميزات وقوالب وأدوات محددة، ومن خلال الاشتراك المدفوع؛ ستتمكن أيضاً من الوصول إلى ملايين الصور ومقاطع الفيديو وعناصر التصميم الموجودة في مكتبتهم.

شيء آخر رائع في «Canva»؛ هو القدرة على استخدام أداة التصميم الخاصة بهم أثناء التنقل؛ إذ يمكنك تنزيل تطبيقهم على أجهزة آبل أو أندرويد أو حتى ويندوزن، كما يمكنك استخدامه بسهولة على المتصفح أيضاً.

Polarr

تعديل الصور أون لاين

الصورة: Polarr

هو برنامج تحرير صور متعدد المنصات، متاح لأنظمة «آي أو إس» و «ماك» و «أندرويد» و «ويندوز»، وسواء كنت تبحث عن الوصول إليه على الويب أو عبر تطبيقه الخاص، فإن «Polarr» هو محرر صور متقدم في متناول يدك.

يوفر أكثر من مجرد عوامل تصفية وتأثيرات، فهي تتيح لك إنشاء تنقيح وتعديلات احترافية، كما يعد خياراً رائعاً لكل من المبتدئين والمحترفين لإجراء تنميقٍ طفيف، بالإضافة إلى تعديلات دقيقة على صورك.

إحدى أفضل الأشياء في «Polarr» هي القدرة على تخصيص واجهتك بكل الأدوات التي تحتاجها، يمكنك أيضاً تخصيص أسلوبك الخاص باستخدام الألوان والتراكبات حسب رغبتك، وباستخدام تطبيقات الأجهزة المحمولة الخاصة بالأداة؛ يمكنك حتى إنشاء رموز «QR» ورموز قصيرة لمشاركة صورك وأنماطك مع الآخرين؛ مما يجعلها نظاماً أساسياً أكثر تعاوناً.

Darktable

تعديل الصور أون لاين

الصورة: Darktable

تطبيق مفتوح المصدر للتصوير الفوتوغرافي، ويصنَّف «Darktable» نفسه على أنه طاولة إضاءة افتراضية وغرفة مظلمة للمصوّرين، أما كبرنامج ما بعد المعالجة، فهو بديلٌ مجاني للأدوات الشائعة مثل «لايت روم»، وتتشابه واجهته تماماً مع واجهة «لايت روم»، وتتيح لك إدارة الملفات غير المُعالجة «RAW» وإجراء معالجة عامة لها فيما بعد.

يتيح لك «Darktable» استخراج صورك بكافة الصيغ؛ مثل «JPG» و «PNG» و «PDF» والمزيد، ويعتبر بعض المصورين هذه الأداة أفضل محرر صور على الإنترنت؛ إلا أنها تتطلب بعض الصبر لتعلّم تعقيداتها الكثيرة بعض الشيء.

Pixlr

تعديل الصور أون لاين

الصورة: Pixlr

هل تتطلع إلى إجراء تغييرات سريعة على صورك بسرعة وبدون مشاكل؟ هنا ضالّتك. على الرغم من أنك مطالب بالتسجيل قبل أن تتمكن من استخدام ميزات «Pixlr» التي لا تُعد ولا تحصى، فإن الدقائق القليلة الإضافية من الإعداد تستحق الجهد المبذول، يمكنك بسهولة استيراد صورك إلى «Pixlr» وبدء التحرير.

يمكنك استخدام أداة تعديل الصور أون لاين هذه عبر متصفحك ومنصات «آيفون» و «أندرويد»، وتوفر عدداً من الوظائف البسيطة بنقرة واحدة ومجموعة أدوات قوية نسبياً، وربما تكون أفضل ميزة لهذا التطبيق هي مدى سهولة استخدامه، فهو يحتوي على برامج تعليمية لإرشادك عبر الميزات الأكثر تعقيداً؛ والتي يمكن إتقانها بسرعة كبيرة بمجرد التعوّد على الاستخدام، فإذا كنت معتاداً على تطبيقات تحرير الصور، فهذا خيارٌ رائعٌ لك.

بالإضافة إلى هذا البرنامج الصغير الرائع؛ توفر الشركة أيضاً «Vector»؛ محرر رسومات فيكتور مجاني، وبعض الرسومات المجانية الأخرى التي يمكنك استخدامها في تصميماتك، ومجموعة رائعة من الصور المجانية عند الحاجة.

Fotor

تعديل الصور أون لاين

الصورة: Fotor

جرّب محرر الصور المجاني «Fotor»؛ الذي يعمل على نظام التشغيل «ويندوز» أو متصفحات الويب، فهو أداة ممتازة مع واجهة مستخدم سهلة الفهم للغاية تجعله سهل الاستخدام، وبالنظر إلى مدى ثقل بعض البرامج المستندة إلى المستعرض على الجهاز، فإن أداء «Fotor» رائعة، ولن تستهلك موارد النظام؛ مما يمنع تسبب البطء في هاز الكمبيوتر الخاص بك، وإضاعتك الكثير من الوقت.

يوفر «Fotor» مجموعةً رائعةً من المرشّحات الذكية والتأثيرات، بالإضافة إلى أداة تجميع صور جذابة، ويمكنه التعامل مع الملفات غير المُعالجة «RAW» دون الكثير من المشاكل، كما يسمح أيضاً بتطبيق بعض التصميمات المحدودة في شكل بطاقات عمل، وصور وسائط اجتماعية، وملصقات، ولافتات، ووثائق، وصور مجمّعة، ودعوات؛ والتي يجب أن تكون مفيدةً للمدونين والمسوقين الرقميين.

بينما يفتقر «Fotor» إلى أي ميزات فنية فعلية؛ مثل فرشاة الرسم، وهو غير مناسب لإجراء التأثيرات المتطورة مثل التطبيقات الأخرى في هذه القائمة؛ إلا أنه يخدم غرضه جيداً؛ وهو تعديل الصور أون لاين لأولئك الذين لا يحتاجون إلى مزايا متقدمة.

Befunky

تعديل الصور أون لاين

الصورة: Befunky

بسيط وخفيف وواحد من أفضل خيارات تعديل الصور أون لاين في هذه القائمة، إنه يتميز بمجموعة متنوعة من العناصر الرائعة لتعزيز جودة صورتك، بالإضافة إلى ميزة تجميع صور لطيفة وبسيطة. حاله حال «Fotor» أعلاه؛ يحتوي «Befunky» أيضاً على العديد من عناصر التصميم التي تسمح لك بإنشاء بطاقات بريدية رائعة وكتيبات وملصقات وشرائح لعروض تقديمية ودعوات ببضع خطوات بسيطة فقط.

إذا كان هدفك هو منشورات الشبكات الاجتماعية أو الأصول القابلة للطباعة أو عرض تقديمي لعميلٍ ما، فإن «Befunky» يعد خياراً جيدًا لك، فعلى الرغم من أنه قد يفتقر إلى ميزات واسعة النطاق مثل الخيارات الأخرى في هذه القائمة؛ إلا أنك لن تجد خياراً أسرع وأكثر كفاءة لطرح تصميمات بسيطة في إطار زمني معقول بسهولة.

PicMonkey

تعديل الصور أون لاين

الصورة: PicMonkey

أفضل ميزة في «PicMonkey» هي سهولة استخدامه مقارنةً بالخيارات الأكثر تقدماً في قائمتنا، فهو يتمتّع بواجهة المستخدم ودية وبسيطة لدرجة أن طفلاً يبلغ من العمر ثماني سنوات يمكنه التعامل معها في بضع لحظات، يتميز «PicMonkey» بصانع المجموعات الرائع الذي يتفوق على معظم برامج تحرير الصور البسيطة الأخرى، وهو في متناول الجميع.

يحتوي أيضاً على جميع أنواع القوالب التي تساعد في تسريع سير عملك، بالإضافة إلى تسهيل إنشاء رؤوس ولافتات للمدونات ومواقع الويب والمواد التسويقية، وبينما لا يمكن لـ«PicMonkey» معالجة سوى ملف واحد في كل مرة، فإنه لا يزال خياراً رائعاً بالنسبة لأداة تعديل الصور أون لاين.

Google Photos

تعديل الصور أون لاين

الصورة: Google Photos

بسيط للغاية، ويسمح لك بتحرير صورك بخطواتٍ بسيطة، يمكنك بسهولة تصفح مكتبة الصور الخاصة بك وتنظيم عملك من خلاله دون عناء. يحتوي على مجموعة ميزات محدودة لتحرير الصور؛ ولكنه يوفر الوظائف الرئيسية التي تتوقعها؛ مثل القص والعين الحمراء والتباين التلقائي وتصحيح الألوان، إلخ.

هذا لا يعني أنه لا يمكن أن يفعل أي شيء خيالي باستخدام هذه الأداة؛ إذ يمكنك إنشاء رسوم متحركة، وتنسيقات صور بنمط كشك الصور، وتأثيرات ذات طابع صيفي، وقصص تفاعلية، وتطبيق الإطارات والفلاتر على صورك.

يمكن الوصول إلى «Google Photos» عبر حساب جوجل الخاص بك حرفياً في أي مكانٍ متصل بالإنترنت، ومن خلال خيارات المشاركة بنقرة واحدة إلى «بلوجر» أو «يوتيوب»، والمشاركة المدمجة مع «فيسبوك» و «فليكر» والشبكات الاجتماعية الأخرى، تتمتع بقدرٍ كبيرٍ من المرونة في متناول يدك.

Photoshop Express

تعديل الصور أون لاين

الصورة: Photoshop Express

يعد محرراً ممتازاً للصور عبر الإنترنت، وهو مصمَّم بشكلٍ فائق الاهتمام من قبل شركة «أدوبي»، ويأتي مع جميع الميزات التي تتوقعها من برامج تحرير الصور.

كل شيء يمكن الوصول إليه على الفور بغض النظر عن تجربتك السابقة، ولا يلزم وجود أي مكونات إضافية طالما كان لديك برنامج «Flash» مثبتاً؛ إذ يمكنك ببساطة سحب الصور وإفلاتها لبدء العمل.

الجانب السلبي فقط هو أن «Photoshop Express» يدعم حالياً ملفات «JPG» فقط، ولا يحتوي على ميزات مشاركة الوسائط الاجتماعية، وقد يكون هذا قيداً معوقاً للبعض الآن، لأن «PNG» هي لاحقةٌ أكثر شيوعاً.

اقرأ أيضاً: 5 تطبيقات مميزة لتعديل الصور على هاتفك الذكي