12 نصيحة لحماية هاتفك من الاختراق

كيف احمي هاتفي من الهكر
مصدر الصورة: بيكسلز.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

أصبحت هواتفنا الذكية رفيقنا الدائم أينما ذهبنا، وتحتوي معلوماتنا الشخصية، وحساباتنا البنكية، وأسرارنا الخاصة، وبتنا نحرص على حمايتها على اعتبارها من أغلى مقتنياتنا. لذا فإن كل واحدٍ فينا يسأل نفسه: كيف أحمي هاتفي من الهكر؟ لضمان أمن وسلامة بياناتنا.

كيفية معرفة ما إذا كان شخص ما يقوم باختراق هاتفك

تدل بعض الإشارات أن شخصاً ما اخترق هاتفك، لذا احذر من العلامات التالية: 

تفريغ شحن الهاتف بسرعة

تستخدم البرامج الضارة والتطبيقات الاحتيالية في بعض الأحيان تعليمات برمجيةً ضارةً تستنزف قدراً كبيراً من الطاقة.

الهاتف بطيء بشكل غير طبيعي

وذلك لأن برامج الاختراق المشبوهة تستنزف قوة المعالج الخاص بالهاتف، كما قد يكون توقف الهاتف عن العمل فجأة، والأعطال غير المتوقعة، وإعادة التشغيل التلقائية، إشارات على أن الهاتف مُختَرق.

النشاط الغريب على حساباتك عبر الإنترنت

المخترِق يحاول سرقة الحسابات المهمة، لذلك عليك محاولة الوصول إلى حساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي أو البريد الإلكتروني وغيرها من الحسابات المهمة، ومحاولة إعادة تعيين كلمات المرور فوراً، والبحث عن مواقع تسجيل الدخول غير المعتادة، أو الاشتراكات الجديدة.

المكالمات أو النصوص غير المألوفة

المكالمات أو النصوص غير المألوفة في سجلات الهاتف تُشير إلى اختراقه أيضاً، فالهاكرز يستخدمون [tooltip content="نوع من البرمجيات الخبيثة، يحاكي برنامج شهير موثوق به؛ ليقوم المستخدم بتشغيله بكل تلقائية، وبهذا يبدأ في القيام بمهمته التي تمت برمجته من أجلها، وعادة ما تكون مهمة ضارة بالمستخدم، وتستهدف بياناته وأمانه التقني. تنتشر ملفات حصان طروادة عادة باستخدام الهندسة الاجتماعية؛ وذلك لكسب ثقة المستخدم، ودَفْعه إلى تشغيل التطبيق، ومَنْحه كامل الصلاحيات على نظام التشغيل والحاسوب." url="https://popsciarabia.com/%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%81%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%84%D9%85%D9%8A%D8%A9/%d9%85%d9%84%d9%81-%d8%ad%d8%b5%d8%a7%d9%86-%d8%b7%d8%b1%d9%88%d8%a7%d8%af%d8%a9/" ]فيروسات حصان طروادة[/tooltip] لسرقة المعلومات الشخصية.

اقرأ أيضاً: إعداد مخدّم خاص وآمن للبريد الإلكتروني ليس صعباً كما تتخيل

كيف أحمي هاتفي من الهكر؟

كيف احمي هاتفي من الهكر
مصدر الصورة: ديبوزيت فوتوز.

لا تثبت تطبيقات لا تثق بأنها آمنة

إن جميع التطبيقات التي تبحث عنها لهاتفك موجودة إما على متجر جوجل بلاي لهواتف الآندرويد، أو على متجر آبل لهواتف الآيفون. هذه التطبيقات تكون آمنةً وما من داعٍ لتحميل أي تطبيق من مصدر خارجي غير معروف، قد يعرض هاتفك لخطر الاختراق. وعند تثبيت أي تطبيق، قد يطلب منك منحه أذونات مختلفة؛ بما في ذلك القدرة على قراءة ملفاتك أو الوصول إلى الكاميرا أو الاستماع إلى الميكروفون. كن حذراً من هذه الطلبات، ولا توافق عليها إن لم يكن التطبيق موثوقاً.

لا تعمل رووت أو جيلبريك لهاتفك

الرووت هو كسر الحماية في أجهزة الآندرويد، وجيلبريك لأجهزة الآيفون. تطلب بعض التطبيقات إجراء هذه العملية لتحصل على ميزات أكثر؛ إلا أن كسر الحماية يزيد من خطر تعرضك للاختراق عن غير قصد، ويمكّن المخترق من هزيمة الضمانات التقنية؛ مما يسمح للتطبيقات بتنفيذ جميع أنواع الإجراءات المحظورة عادةً - والتي يمكن أن تشمل التطفل على بياناتك الشخصية؛ مما يزيد تعرض هاتفك للبرامج الضارة أو برامج التجسس، كما يعني هذا أنك ستفقد تصحيحات الأمان في آخر تحديثات نظام التشغيل. 

اقرأ أيضاً: تقوم بتثبيت نفسها: إليك كيفية التخلص من التطبيقات المزعجة في الأندرويد

احرِص على أن يكون هاتفك معك دائماً

إن أسهل طريق لاختراق هاتفك هي سرقته، وعندما يُسرق الهاتف يمكن اختراقه في يوم واحد وبكل سهولة، لذا لا تبعد هاتفك عن ناظريك.

استخدم كلمات مرور مختلفة

من الأفضل دائماً أن يكون قَفل هاتفك عن طريق رمز المرور، واجعل لتطبيقاتك وحساباتك على منصات التواصل الاجتماعي كلمات مرور مختلفة ومعقدة يصعب اختراقها، لأنه عندما يتمكن المخترِق من الوصول لكلمة السر لإحدى الحسابات لديك سيجربها على مختلف الحسابات الأخرى في محاولة اختراقها. أيضاً، لا تستخدم كلمات مرور يسهل تخمينها مثل أعياد الميلاد أو تواريخ التخرج أو الإعدادات الافتراضية الأساسية مثل "0000" أو "1234". ويفضل استخدام رمز مكون من حروف وأرقام. ويفضل أيضاً، بالإضافة إلى كلمة المرور للشاشة الرئيسية، وضع كلمة مرور للتطبيقات.

لا تخزن كلمات المرور على جهازك

قد يكون تذكر كلمات مرور مختلفة لكل حساب أمراً صعباً، لذا استخدم مدير كلمات مرور آمناً بدلاً من ذلك؛ مثل Kaspersky Password Manager. هذه الخدمات تسمح لك بتخزين كل وثائق التفويض الخاصة بك بأمان وبكل سهولة.

امسح سجل الانترنت بشكل متكرر

قد يكون من السهل معرفة أسلوب حياتك من سجل المتصفح في هاتفك، لذا امسح كل شيء؛ بما في ذلك ملفات تعريف الارتباط وذاكرة التخزين المؤقت.

اقرأ أيضاً: بعيداً عن أعين المتطفلين: 4 وسائل تحافظ على خصوصية سجلّ البحث عبر الإنترنت

صورة

فعّل خدمة تتبع جهازي المفقود

إذا فقدت جهازك في مكان ما؛ تمكّنك هذه الخدمة من تتبع موقعه الحالي. تحتوي بعض الهواتف على تطبيق أصلي لهذا الغرض، بينما قد يحتاج البعض الآخر إلى تطبيق تابع لجهة خارجية لإضافة هذه الميزة.

بالنسبة لمستخدمي آبل؛ يمكن تفعيل هذه الميزة من الإعدادات ثم من خيار iCloud اختر Find My iPhone. أما بالنسبة لمستخدمي هواتف أندرويد، فيمكنهم الوصول إلى هذه الخدمة عن طريق حساب جوجل، عبر الرابط.

احرص على تحديث جميع التطبيقات 

تحتوي التطبيقات، وحتى الموثوقة منها، على أخطاء برمجية يستغلها المخترِقون، لذا يعمل مبرمجو التطبيقات على إصلاح هذه الثغرات لزيادة حماية الأجهزة من الاختراق. ينطبق الأمر نفسه على نظام تشغيل الهاتف، لذا عليك بتحديث هاتفك دائماً.

اقرأ أيضاً: كيفية إعداد شبكة خاصة افتراضية (VPN) على هاتفك الذكي

فعّل المصادقة الثنائية

لضمان عدم اختراق هاتفك عن طريق معرفة كلمة المرور، يمكنك تفعيل نوعين من الحماية لهاتفك. على سبيل المثال: يمكن تفعيل حماية الهاتف عن طريق بصمات الأصابع ومعرف الوجه معاً لزيادة الحماية. تتوفر هذه الميزات على هواتف آندرويد وآبل الحديثة.

لا تستخدم شبكة واي فاي عامة

لا تستخدم شبكة واي فاي عامة بدون شبكة افتراضية خاصة (VPN). يمكن للمخترقين الوصول لهاتفك عند اتصاله بشبكة الواي فاي؛ إذ يمكن لأي شخص في المنطقة المجاورة التطفل على ما تفعله عبر الإنترنت، لذا ابتعد عن الشبكات العامة، وإن اضطر الأمر فعّل تطبيقات VPN التي تعمل على تشفير بياناتك وإخفاء هويتها حتى لا يتمكن المشاهدون غير المرغوب فيهم من رؤيتها.

قم بتحميل تطبيق ينبهك إلى النشاطات المشبوهة

يمكنك تنزيل تطبيق مثل LogDog الذي يراقب ما تفعله على حساب الجيميل أو الفيسبوك وغيرها، وينبهك إلى أي نشاط مشبوه مثل عمليات تسجيل الدخول من أماكن غير مألوفة؛ مما يمنحك فرصة للمسارعة إلى تغيير البيانات الخاصة بك قبل حدوث أي ضرر لهاتفك. أيضاً يفحص هذا التطبيق بريدك الإلكتروني ويبرز الرسائل التي تحتوي على بيانات حساسة مثل تفاصيل بطاقة الائتمان وكلمات المرور؛ والتي يمكنك مسحها بعد ذلك للتأكد من عدم وقوعها في الأيدي الخطأ.

اقتنِ ساعةً ذكيةً

يمكن لساعتك الذكية تحذيرك على الفور عند فقدان اتصال بلوتوث بهاتفك، ويعني تلقيك لهذا الإشعار أن هاتفك قد ابتعد عنك؛ مما يمنحك الفرصة للعثور عليه فوراً قبل أن يفر به السارق، أو يمكنك قفله بسرعة قبل أن يتمكن من فتحه واقتحام بياناتك وسرقتها.

اقرأ أيضاً: 8 طرق لزيادة أمان وخصوصية هواتف آندرويد