10 ملحقات جوجل كروم لتحسين تجربتك على تويتر

10 ملحقات لتحسين تجربتك على تويتر
حقوق الصورة: إدغار موران/ أنسبلاش.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مهما كان الهدف من استخدامك لتويتر، سواء كان مواكبة للأحداث العالمية أو البقاء على اتصال بأصدقائك أو أي شيء آخر/ فلست مضطراً إلى الالتزام بإعداداته الافتراضية الأساسية. إذا كنت تستعرض الموقع في المتصفح، فهناك العشرات من الملحقات الخارجية المتاحة، والتي ستضيف العديد من الميزات وتغير واجهة تويتر وترفع مستوى تغريداتك.

نعرض هنا أفضل الملحقات الخارجية، مع التركيز على الملحقات الخاصة بمستعرض جوجل كروم (ومايكروسوفت إيدج، نظراً لأنهما يشتركان بنفس الترميز البرمجي)، ولكن بعضها يمكن أن يعمل في المتصفحات الأخرى.

امتداد «بافر» (Buffer) لجدولة التغريدات

قد لا ترغب بالضرورة بنشر جميع تغريداتك في الوقت الذي تتواجد فيه على تويتر، وهنا يأتي دور ملحق «بافر». يتيح لك هذا الامتداد ترتيب التغريدات في قائمة انتظار زمنية لنشرها على فترات منتظمة، ويمنحك الوصول إلى التحليلات وغيرها من الأدوات. يمكنك جدولة ما يصل إلى 10 تغريدات في كل مرة مجاناً، ولكن إذا أردت جدولة أكثر من هذا العدد، عليك الاشتراك بدءاً من 5 دولارات شهرياً.

اقرأ أيضاً: أفضل الحيل والإضافات الخاصة بموقع “تويتر”

«ديوي» (Dewey) لإدارة الإشارات

10 ملحقات لتحسين تجربتك على تويتر
إذا لم تستخدم الإشارات المرجعية على تويتر من قبل، فقد يقنعك امتداد ديوي باستخدامها. حقوق الصورة: الكاتب.

إذا كنت تستخدم ميزة الإشارات المرجعية على تويتر لحفظ التغريدات التي تريد الرجوع إليها لاحقاً (الخيار موجود في قائمة المشاركة، إذا لم تجده)، فإن امتداد «ديوي» المجاني يستحق التجربة. تتضمن ميزات الامتداد الرئيسية تنظيم الإشارات المرجعية في فئات وإضافة العلامات والتعليقات التوضيحية وتصدير تغريداتك إلى خدمات أخرى ونشرها للعموم على الويب.

«تويتر فيو أوريجينال إيمج» (Twitter View Original Images) لاستعراض الصور بدقتها الكاملة

حسب متصفحك وحجم علامات التبويب لديك، لا يعرض تويتر بالضرورة الصور بأقصى دقة ممكنة عند التمرير. يعمل امتداد «تويتر فيو أوريجينال إيمج» المجاني على إصلاح هذه المشكلة، ما يتيح لك رؤية الصور بالحجم الكامل بنقرة واحدة. باختصار، إنها إضافة بسيطة ولكنها مفيدة.

اقرأ أيضاً: 7 خطوات تجعل حسابك في تويتر أكثر أماناً

امتداد «مينيمال ثيم» (Minimal Theme) للتخلص من الفوضى

الامتداد مجاني ومثالي للحد من التشتيت والتركيز فقط على التغريدات التي تظهر أمامك.
يمكنك تقليل الخيارات الظاهرة في شريط التنقل؛ مثل إخفاء زر التغريد؛ إخفاء إعادة التغريد والرد والإعجابات وما شابه ذلك، وإزالة المشاركات الترويجية. يتيح لك الامتداد أيضاً تعيين عرض موجز تويتر في علامة تبويب المتصفح.

امتداد «تويمكس» (Twemex) لإضافة شريط جانبي جديد

10 ملحقات لتحسين تجربتك على تويتر
هل تحب الأشرطة الجانبية؟ تويمكس هنا من أجلك. حقوق الصورة: الكاتب.

يضع تويميكس شريطاً جانبياً جديداً على الجانب الأيمن من واجهة تويتر، ويعرض التغريدات الأكثر "إثارة للاهتمام" اليوم. يمكن أن تكون هذه التغريدات تغريداتٍ منشورة في نفس اليوم أو تغريدات شائعة من شبكتك. طالما أن الامتداد في مرحلة تجريبية، فسيظل مجانياً، لكن المطور يخطط لفرض رسوم شهرية في النهاية.

اقرأ أيضاً: 3 طرق يمكنك من خلالها كسب المال من موقع تويتر

«تويتر ميديا داونلودر» (Twitter Media Downloader) لحفظ الملفات

إذا رأيت صوراً ومقاطع فيديو في التغريدات التي تتابعها وأردت الاحتفاظ بها، فإن هذا الامتداد يسهل هذه العملية كثيراً. يضيف الامتداد المجاني زر تنزيل جديد إلى واجهة تويتر، ويضعه أسفل التغريدات مباشرةً، ويمكن أن يتعامل مع ملف وسائط واحد أو عدة ملفات بنفس الوقت بسهولة.

«سوبر باور فور تويتر» (Superpowers for Twitter) للإجراءات الجماعية وأتمتتها

يمكن استخدام هذا الامتداد مجاناً للقيام ببعض الإجراءات وأتمتتها داخل واجهة تويتر. يمكنك استخدامه لمتابعة جميع الحسابات على الصفحة بشكل مجمّع (على سبيل المثال، عندما تنظر إلى قائمة تويتر) أو للإعجاب بجميع التغريدات على صفحة معينة (على غرار صفحة البحث)، وتسمية مهمتين للقيام بذلك في كل مرة. يتم التعامل مع هذا كله من خلال إظهار بعض الأزرار الإضافية الصغيرة التي تظهر على الواجهة.

اقرأ أيضاً: 8 حيل لجعل محتوى موقع تويتر أقل إزعاجاً

«بلين تويت» (Plaintweet) لأقصى حد ممكن من البساطة على التغريدات

10 ملحقات لتحسين تجربتك على تويتر
يقوم بلين تويت بتبسيط واجهة تويتر إلى أقصى حد ممكن. حقوق الصورة: الكاتب.

إذا كنت تريد واجهةً أكثر بساطة مما يتيح امتداد «مينيمال ثيم» الذي أتينا على ذكره آنفاً، يجب عليك تجربة امتداد «بلين تويت». يركز هذا الملحق المجاني على نص التغريدات ويخفي العناصر الإضافية مثل الإعجابات والتغريدات والإشارات والصور المصغرة والتغريدات المقتبسة وصور الملف الشخصي. ويتيح لك أيضاً اختيار مظهر فاتح أو داكن.

اقرأ أيضاً: 5 إجراءات لحماية حساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي من الاختراق

«سكرول بورتال» (Scroll Portal) لتمرير أقل

الامتداد مجاني ويشجع المستخدمين على التركيز بشكل أكبر على تويتر. يقوم الامتداد بذلك عن طريق تحديد سرعةٍ للتمرير، ما يمنعك من التمرير بسرعة كبيرة عبر التغريدات. سيحسب الامتداد أيضاً عدد التغريدات التي مررت بها، ما يشجعك على قضاء المزيد من الوقت لقراءة كل تغريدة.

«سوشال سكرول» (Social Scroll) للعثور على التغريدات الأقدم

قد تستغرق عملية البحث عن تغريدةٍ ما في صفحة أحد الأشخاص عملية طويلة ومرهقة، ولكن امتداد «سوشال سكرول» المجاني يسهل هذه المهمة. بمجرد تثبيته، سيضيف شريط تنقل جديد على يمين واجهة تويتر عند عرض الملف الشخصي لشخصٍ آخر، حيث يمكنك البحث في جميع تغريداته القديمة ببضع نقراتٍ فقط.