تطبيق جديد يُتيح استخدام ميزة الجزيرة الديناميكية في أجهزة أندرويد

ميزة الجزيرة الديناميكية في أندرويد
ربما بالكاد يمكنك ملاحظتها ، لكنها بالتأكيد توفر لك المزيد من الخيارات. حقوق الصورة: abillion / Unsplash
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

إذا كنت من متابعي أحدث أخبار التكنولوجيا، ستعرف أن إصداري آيفون 14 برو وآيفون 14 برو ماكس يحتويان على ميزة جديدة أطلقت عليها شركة أبل (Apple) اسم الجزيرة الديناميكية (Dynamic Island).

على الأرجح أنك لاحظت أن العديد من المستخدمين كانوا متحمّسين لهذه الميزة الجديدة. وإذا كنت من مستخدمي الأجهزة التي تعمل بنظام أندرويد، فربما شعرت بالغيرة من مستخدمي نظام آي أو إس. لكن نظام أندرويد الذي يشتهر بعمليّته أصبح يدعم الآن تطبيقاً يمكن أن يتيح لك استخدام ميزة تحاكي ميزة الجزيرة الديناميكية. يحمل هذا التطبيق اسم دايناميك سبوت (DynamicSpot)، وهو يحاكي الكثير من وظائف ميزة الجزيرة الديناميكية التي تمت إضافتها في التحديث الأخير الذي أصدرته شركة أبل على نظام التشغيل آي أو إس.

ما ميزة الجزيرة الديناميكية؟

تحتوي الفجوة التي لها شكل حبة الدواء والموجودة في شاشات طرازي آيفون 14 برو وآيفون 14 برو ماكس على أدوات مساعدة أساسية مثل كاميرا لالتقاط الصور الشخصية وحسّاس القُرب ومكبر الصوت والمايكروفون وغيرها. ولكن في التحديث الأخير لنظام آي أو إس، تم إجراء تغييرات كبيرة وإضافة العديد من الوظائف الأخرى لهذه الفجوة التي تُدعى "الجزيرة"؛ إذ إن شكلها تغيّر وأصبحت تظهر عدداً قليلاً من الرموز الغنية بالمعلومات على جانبي عدسة الكاميرا اعتماداً على العمليات التي تقوم بها باستخدام الهاتف.

يمكن أن يزداد حجم الجزيرة الديناميكية في بعض الحالات. على سبيل المثال، سيزداد حجمها عند تلقّي المكالمات وظهور خيارات الرد على المكالمة أو رفضها، أو عند تشغيل الملفات الصوتية وظهور عناصر التحكّم بالتشغيل. تعتبر هذه الميزة ابتكاراً متعدد الاستخدامات في واجهة الهاتف ستتم زيادة استخداماته من قبل المطورين في المستقبل.

قد يضيف مهندسو شركة جوجل (Google) ميزة مشابهة على نظام أندرويد في المستقبل. وقد تظهر العمليات التي ستجريها في الحيز المحفور أعلى شاشات جهازي بيكسل 7 وبيسكل 7 برو. ولكن حتى ذلك الوقت، يعتبر تطبيق دايناميك سبوت مرناً وسهل الاستخدام بالنسبة لمستخدمي نظام أندرويد الذين لا يرغبون في الانتظار.

اقرأ أيضاً: 7 ميزات جديدة في تحديث أندرويد 13 الأخير ستحسن تجربتك كمستخدم

كيفية استخدام تطبيق دايناميك سبوت في نظام أندرويد

تطبيق دايناميك سبوت لأجهزة أندرويد هو تطبيق يمكنك تثبيته بالمجان. ولكن ستحتاج للاشتراك بنسخة برو لاستخدام بعض الميزات مقابل 5 دولارات فقط. تتضمن هذه الميزات إضافة عناصر التحكم بتشغيل الموسيقى إلى الجزيرة الديناميكية وإظهارها على شاشة القفل أيضاً.

بمجرد تثبيت التطبيق، يجب عليك أن تمنحه بعض الأذونات. على سبيل المثال، سيطلب التطبيق الإذن للوصول إلى الإشعارات لعرضها على الجزيرة الديناميكية. بالإضافة إلى إذنٍ لإضافة تراكبات على واجهة نظام أندرويد بطريقة تسمح للتطبيق بإنشاء أشكال سوداء مختلفة الحجوم.

بعد منح الأذونات المطلوبة، يمكنك تعديل الإعدادات التي يوفّرها التطبيق. الخيار الأول الموجود في القائمة الرئيسية للإعدادات هو خيار الإشعارات. يتيح لك هذا الخيار إظهار الإشعارات في الجزيرة الديناميكية. وإذا قمت بتفعيله، يمكنك أيضاً تحديد التطبيقات في جهازك التي ستظهر إشعاراتها.

يمكنك الدخول إلى قائمة السلوك لاختيار عرض الجزيرة الديناميكية في جميع الأوقات على الشاشة (حتى في حال عدم وجود إشعارات أو تطبيقات في الخلفية)، أو تقسيمها إلى قسمين وتحديد مدة تأخر ظهورها. يستطيع المستخدمون الذين اشتركوا بإصدار برو من هذا التطبيق إضافة الجزيرة الديناميكية على شاشة القفل وتغيير طريقة استخدام النقرات السريعة أو الطويلة مع التطبيق في نفس القائمة.

ادخل إلى قائمة المظهر في القائمة الرئيسية لتغيير شكل الرموز التي يستخدمها التطبيق وتحديد عرض أغلفة ألبومات الأغاني من عدمه على سبيل المثال. سيحصل المشتركون بإصدار برو على المزيد من الخيارات مثل مصوّر الموسيقى وعناصر التحكم بتشغيل الملفات الصوتية.

اقرأ أيضاً: 3 تطبيقات تمكّنك من تغيير شكل نظام أندرويد ليصبح مثل نظام آي أو إس

آخر خيار مهم في القائمة الرئيسية هو خيار الأبعاد، ويقع فوق خيارات تقييم التطبيق والحصول على المساعدة وتحديث الإصدار إلى نسخة برو. انقر على هذا الخيار لتحديد حجم الجزيرة الديناميكية وموقعها في شاشة الهاتف. يعتبر هذا الخيار مفيداً إذا غطّت الجزيرة الديناميكية الكاميرا الأمامية في جهازك. تتوفر هذه الخيارات في النسختين المجانية والمدفوعة.

مرّ شهر من الزمن فقط منذ إصدار طرازي آيفون 14 برو وآيفون 14 برو ماكس. لذلك، فتطبيق دايناميك سبوت لا يزال جديداً. يعني ذلك أن المستخدمين سيحصلون على المزيد من الميزات والوظائف في المستقبل.