حصاد العلوم اليوم: النوم جيداً بعمر الشباب يساعدك على الوقاية من هشاشة العظام لاحقاً والصيام المتقطع قد يحميك من التهاب وسرطان الكبد

حصاد العلوم اليوم 15 مايو 2024
حقوق الصورة: shutterstock.com/ViDI Studio

• وجد علماء من جامعة إيكس مرسيليا في فرنسا آلية دماغية يعتقدون أنها تتحكم في الرغبة بالرقص على إيقاعات موسيقية معينة، حيث درس الباحثون نشاط المناطق الدماغية لـ 60 شخصاً وتجاوبهم مع 12 لحناً بإيقاعات مختلفة، ووجدوا ارتباطاً بين إيقاعات معينة وتحفيزها الرغبة في الرقص لدى الأشخاص من خلال سؤالهم، ومنها تبين نوع الإيقاعات المحفزة للرغبة في الرقص، ويمكن تطبيق هذا النوع من الإيقاعات المكتشفة علمياً في تأليف الموسيقى الراقصة.
  • حذّر باحثون من جامعة أوريغون من تلف الدماغ الذي لا يمكن علاجه نتيجة استنشاق مخدر الفنتانيل، حيث أصيب رجل باعتلال المادة البيضاء الدماغية السام بعد استنشاق هذا المخدر، ما يؤكد ضرورة التوعية ضد استهلاك المخدرات وزيادة الرقابة في مكافحة انتشارها.
  • صمم باحثون من معهد إم آي تي نسيجاً حريرياً رفيعاً، سماكته بالكاد أكبر من سماكة شعرة الإنسان، يمكنه حجب الضجيج غير المرغوب فيه وعزل الغرف صوتياً، ما قد يُغيّر من تقنيات عزل الصوت المستخدمة حالياً في التصميم والبناء.
  • أنتج علماء من جامعة جروننجن إنزيماً يحتوي على حمض البورونيك لأول مرة في تاريخ صناعة الإنزيمات، ويمكن لهذا التصميم أن ينتج تفاعلات أكثر انتقائية مع عنصر البورون، ما قد يسمح بإجراء تفاعلات كيميائية لم تكن معروفة سابقاً في الطبيعة، ولها تطبيقات صناعية عديدة.

اقرأ أيضاً: النوم في الساعة التاسعة مساءً سيغيّر حياتك الصحية للأفضل: إليك السبب

النوم جيداً بعمر الشباب قد يساعد على الوقاية من هشاشة العظام لاحقاً

وجدت دراسة من جامعة كولورادو أن النوم بشكلٍ جيد يسهم في التوصل إلى كثافة المعادن المناسبة في العظام بعمر الشباب، وعند عدم الوصول لذروة تكثيف المعادن في العظام يصبح الشخص معرضاً لخطر الإصابة بالكسور في وقتٍ لاحق من الحياة، وذلك لأن الساعة البيولوجية التي تتأثر بساعات النوم واليقظة تسهم في تحسين قوة العظام وكثافتها.

تطبيقات البحث: التأكيد على أهمية الحصول على وقت كافٍ من النوم للوقاية من الإصابة بهشاشة العظام عند التقدم بالعمر.

الصيام المتقطع قد يحمي من التهاب الكبد وسرطان الكبد

وجد باحثون من المركز الألماني لأبحاث السرطان (DKFZ) أن الصيام المتقطع يمكن أن يوقف تطور سرطان الكبد لدى الفئران المصابة بالتهاب الكبد الموجود سابقاً، ويقي من الإصابة بالتهاب الكبد المزمن الذي يمكن أن يتطور إلى سرطان أيضاً، وذلك وفق برنامج صيام 5:2؛ أي 5 أيام يأكلون فيها ويومين دون أكل.

تطبيقات البحث: استخدام الصيام المتقطع للوقاية وتخفيف تقدم سرطان الكبد.