حصاد العلوم اليوم: الأنظمة الغذائية النباتية تقي من السكري والتعرض للرطوبة والحرارة أثناء الحمل يسبب ارتفاع الضغط عند الأطفال

2 دقيقة
حصاد العلوم اليوم: الأنظمة الغذائية النباتية تقي من السكري والتعرض للرطوبة والحرارة أثناء الحمل يسبب ارتفاع الضغط عند الأطفال
حقوق الصورة: shutterstock.com/Summit Art Creations
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بك في حصاد العلوم، تحديثك اليومي لآخر الأخبار والأبحاث الجديدة في مختلف المجالات العلمية التي تهمك في جوانب حياتك اليومية.

أحدث الأخبار العلمية

  • حدد علماء من جامعة نيويورك لانغون الصحية نوعاً من النوبات كسبب محتمل للوفاة المفاجئة وغير المبررة عند الأطفال والتي قد تحدث عادة أثناء النوم، وتتميز هذه النوبات بأنها قصيرة ومصحوبة بتشنجات عضلية.
  • حددت دراسة جديدة من جامعة طوكيو مجموعة جديدة من العوامل الوراثية الضرورية لمكافحة السرطان.
  • تعد النساء المصابات بأمراض المناعة الذاتية أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب أثناء الحمل وبعد الولادة وفق بحث من معهد كارولينسكا.
  • صمم باحثون من معهد جورجيا للتكنولوجيا خميرة تعمل بالطاقة الضوئية، ما يوفر إمكانيات واسعة لتطوير مجال صناعات الوقود الحيوي.
  • أظهر كيميائيون من جامعة كامبريدج أن جزيئات الماء موجودة على سطح معظم محاليل المياه المالحة (الإلكتروليتات)، تترتب بطريقة مختلفة تماماً عما هو معروف تقليدياً، ويمكن أن يؤدي هذا الاكتشاف إلى تطوير فهمنا للتركيب الكيميائي في الغلاف الجوي وتحسين عدة تطبيقات أخرى معتمدة على الإلكتروليتات.

اقرأ أيضاً: بشرى سارة للمصابين بحساسية الخميرة: علماء يصنعون عجينة بيتزا خالية من الخميرة

 الأنظمة الغذائية النباتية تعمل على الوقاية من مرض السكري   

وجدت دراسة من  جامعة فيينا الطبية أن اتباع نظام غذائي نباتي صحي يمكنه أن يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بنسبة 24%، وذلك عن طريق تحسين عملية التمثيل الغذائي ووظيفة الأعضاء مثل الكبد والكلية.

تطبيقات البحث: الوقاية من السكري من خلال اتباع نظام غذائي نباتي.

التعرض للرطوبة والحرارة العالية أثناء الحمل قد يؤثر على ضغط دم الأطفال

أظهرت دراسة جديدة من جامعة بريستول أن مستويات الرطوبة ودرجة الحرارة في الهواء الطلق أثناء الحمل يمكن أن تؤثر على ضغط الدم المستقبلي للطفل الذي لم يولد بعد، وارتبط ارتفاع الرطوبة النسبية أثناء الحمل بزيادة حادة في ضغط الدم، بينما ارتبط التعرض لدرجة حرارة أعلى أثناء الحمل بارتفاع تدريجي في ضغط الدم.

تطبيقات البحث: وقاية الأطفال من ارتفاع ضغط الدم أثناء الطفولة من خلال تحسين الظروف البيئية.

اقرأ أيضاً: كيف استطاعت الدول العربية خفض معدلات وفيات الأمهات؟

اكتشاف دور جديد للخلايا المناعية قد يسهم في تطوير علاجات سرطان الثدي

كشفت دراسة جديدة من معهد كارولينسكا أن الخلايا البلعمية المرتبطة بالورم المنتجة لعامل نمو بطانة الأوعية الدموية (VEGF-C) في سرطان الثدي تقلل بالوقت ذاته من نمو ورم خبيث في الرئة، وتزيد من نمو ورم خبيث في العقد الليمفاوية، ما يقدم رؤى جديدة لاستراتيجيات علاج سرطان الثدي

تطبيقات البحث: تطوير علاجات السرطانات المستهدفة من خلال فهم وظيفة الخلايا المناعية.

اكتشاف جين قد يسهم في إطالة العمر وعيش شيخوخة صحية

اكتشف علماء من معهد باك لأبحاث الشيخوخة دور الجين المسمى أو إكس آر1 (OXR1) وتبين أنه مسؤول عن إطالة العمر عند تقليل الوارد الغذائي، ويعد ضرورياً لشيخوخة الدماغ الصحية.

تطبيقات البحث: الاستفادة من وظيفة الجين للحصول على شيخوخة صحية والوقاية من الأمراض المرتبطة بالشيخوخة.

اقرأ أيضاً: كريسبر المُصغر: تطوير أداة هندسة الجينوم للوصول إلى علاجات جينية ثورية

العثور على نوع جديد من البكتيريا في أعماق البحار 

 اكتشف باحثون من جامعة هوكايدو نوعاً بكتيريّاً جديداً مؤكسداً للكبريت، ودعوه باسم "هيدروجينيموناس كانسريترمامروم" (Hydrogenimonas cancrithermarum)، حيث عثروا عليه في فتحة مائية حرارية في أعماق البحار.

تطبيقات البحث: الاستفادة من الخصائص الجديدة لهذه البكتيريا في تطبيقات الهندسة الوراثية المختلفة.