حصاد العلوم اليوم: تناولك 12 بيضة في الأسبوع لا يرفع الكوليسترول الضار بالقلب وركوب الدراجة الهوائية يقيك من آلام الركبة وأمراض المفاصل

3 دقيقة
حصاد العلوم اليوم 23 مايو 2024
حقوق الصورة: بيكسلز
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بك في حصاد العلوم، تحديثك اليومي لآخر الأخبار والأبحاث الجديدة في مختلف المجالات العلمية التي تهمك في جوانب حياتك اليومية.

أحدث الأخبار العلمية

  • أظهرت دراسة من جامعة نيو مكسيكو وجود جزيئات بلاستيكية دقيقة في أنسجة الخصية المأخوذة من الكلاب والبشر، وتُعدُّ هذه الدراسة الأولى من نوعها التي تكشف وجود البلاستيك الدقيق في خصيتي البشر، وتُسلّط الضوء على تأثير التلوث البيئي بالبلاستيك في الخصوبة على مستوى العالم. 
  • حذّرت دراسة من جامعة ماريلاند من أنه على الرغم من تخفيض الأدوية التي تحتوي على الزنك عدد أيام الإصابة بنزلات البرد من 7 أيام إلى 5 أيام (أي أقل بيومين وسطياً)، فإن التأثيرات المباشرة للزنك لتقليل عدد الأيام لا تُعدّ معروفة، ويمكن لهذه الأدوية أن تسبب آثاراً جانبية مثل مشكلات الأمعاء والغثيان، ما يستدعي القيام بالمزيد من الدراسات حول الموضوع.
  • اكتشف باحثون من جامعة نانتونغ أن خلل إشارات ناقل الدوبامين العصبي مرتبط بتطور اضطراب طيف التوحد (ASD)، ما قد يسهم في تطوير أدوية لعلاج التوحد في أثناء النمو لعلاج الشذوذات في عمل الدوبامين.
  • وجدت دراسة من جامعة كولورادو أن ما يقرب من 90% من الأشخاص الذين تلقوا أعضاء من متبرعين يظهرون تغيراً في شخصياتهم بعد جراحة زرع الأعضاء، وذلك بغض النظر عن العضو الذي تلقوه سواء كان قلباً أو كلية وغيرها، ما يشير إلى دور الأعضاء المختلفة في عمل الذاكرة وتأثيرها في عمل الدماغ.

اقرأ أيضاً: المصعد أم الدرج؟ أيهما أفضل لصحتك؟

تناول 12 بيضة في الأسبوع لا يرفع الكوليسترول الضار للقلب

وجدت دراسة منشورة في دورية الكلية الأميركية الأمراض القلب أن تناول ما يصل إلى 12 بيضة في الأسبوع أي بمعدل بيضتين في اليوم، لا يزيد من مستويات الكوليسترول الضار ولا يؤثّر سلباً في صحة القلب لدى الأفراد المعرضين لمخاطر عالية للإصابة بأمراض القلب، ما يخالف المعتقدات السابقة حول مخاطر استهلاك البيض. لكن يعيب الدراسة حجم العينة الصغير التي تألفت من 140 شخصاً وأن مدتها كانت 4 أشهر فقط.

تطبيقات البحث: زيادة الدراسات حول تأثير البيض في صحة القلب والأوعية الدموية من خلال تأثيره في مستويات الكوليسترول.

ركوب الدراجة الهوائية يقيك من آلام الركبة وأمراض المفاصل

وجدت دراسة من جامعة مايكل إي. ديباكي أن الأشخاص الذين يركبون الدراجة الهوائية بشكلٍ منتظم سواء كانوا صغاراً أو من كبار السن، يكونون أقل عرضة بنسبة 17% للإصابة بألم في الركبة وأقل عرضة بنسبة 21% للإصابة بالتهاب المفاصل المصحوب بألم في مفصل الركبة.

تطبيقات البحث: ممارسة رياضة ركوب الدراجات الهوائية للوقاية من أمراض الركب والمفاصل.

اقرأ أيضاً: دراسة جديدة تكشف البروتين المسؤول عن تسريع التعافي بعد التمارين الرياضية

تناول دواء ويغوفي لفقدان الوزن يعطي نتائج طويلة المدى في الوقاية من أمراض القلب

وجدت دراسة من جامعة غلاسكو، أن مُركّب السيماغلوتيد الموجود في دواء ويغوفي (Wegovy) الذي يصفه الأطباء لمساعدة الأشخاص على فقدان الوزن، ساعد على ​​فقدان 10% من وزنهم السابق عند استخدامه مدة 4 سنوات، وتبين معهم أن فاعلية الدواء في انخفاض مخاطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 20% كانت مستمرة لدى الأشخاص الذين فقدوا وزنهم بسبب الدواء أو لم يفقدوه.

تطبيقات البحث: تأكيد فاعلية دواء ويغوفي في فقدان الوزن على المدى الطويل والوقاية من أمراض القلب.

تناول مكملات أوميغا 3 قد يكون ضاراً إذا كنت غير مصاب بأمراض القلب

توصلت دراسة من جامعة سانت لويس إلى أن مكملات زيت السمك (أوميغا 3) قد تشكّل مخاطر على الأشخاص الذين يتمتّعون بصحة جيدة، إذ يزيد احتمال إصابتهم برجفان القلب الأذيني بنسبة 13%، ولكنها تقدّم فوائد لأولئك الذين يعانون أمراض القلب والأوعية الدموية، إذ تقلل نسبة الإصابة بنوبة قلبية بـ 15%، ما يؤكد أهمية عدم تناول المكملات الغذائية دون استشارة الطبيب.

تطبيقات البحث: عدم تناول غير المصابين بأمراض القلب والأوعية مكملات زيت السمك، ودراسة الشريحة التي ينبغي أن تتناولها بشكلٍ جيد.

اقرأ أيضاً: دراسة جديدة: الفقر قد يسرّع شيخوخة الدماغ

استنشاق رائحة المنثول الموجودة في النعناع يحسِّن من حالة مرضى آلزهايمر 

اكتشفت دراسة من جامعة نافارا أن الفئران المصابة بمرض آلزهايمر والتي تستنشق رائحة المنثول الموجودة في النعناع تتحسن قدراتها المعرفية، حيث كان استنشاق المنثول مدة 6 أشهر بمعدل أسبوع واحد في الشهر كافياً لإيقاف تطور الخَرَف وتحسين قدرات الذاكرة لدى الفئران، ما يشير إلى إمكانية تطبيق العلاج بالروائح على البشر في المستقبل لتحسين حالة مرضى آلزهايمر.

تطبيقات البحث: استخدام رائحة المنثول في تحسين حالة مرضى آلزهايمر.