حصاد العلوم اليوم: ابتكار حبة تهتز داخل المعدة لتسبب شعوراً بالشبع واختبار لعاب لكشف الشعور بالألم

2 دقيقة
حصاد العلوم اليوم: اختبار لعاب لكشف الشعور بالألم لدى المرضى العاجزين وابتكار حبة هزّازة تجعلك تشعر بالشبع
حقوق الصورة: بيكسلز.

مرحباً بك في حصاد العلوم، تحديثك اليومي لآخر الأخبار والأبحاث الجديدة في مختلف المجالات العلمية التي تهمك في جوانب حياتك اليومية.

أحدث الأخبار العلمية

  • وفقاً لبحث من مستشفى بريغهام آند وومن، ارتبط تنظيف الأسنان بانخفاض معدلات الإصابة بالالتهاب الرئوي بين المرضى في المستشفى، وذلك في الدراسة التي شملت 2700 شخصاً.
  • باحثون من جامعة جنوب كاليفورنيا توصلوا إلى ابتكار كروموسومات اصطناعية من الحمض النووي للخميرة وذلك بتقنية جديدة أطلقوا عليها اسم كرياتينغ (CreATiNG) بتكلفة أقل بكثير من التقنيات الموجودة، ما قد يحقق تقدماً كبيراً في مجال الطب والتكنولوجيا الحيوية وإنتاج الوقود الحيوي.
  • باحثون من معهد تكساس لأبحاث الطب الحيوي يكشفون عن أن فيروس الإيبولا ينشئ أنفاقاً بين الخلايا للاختباء من جهاز المناعة والتحرك بحرية داخل جسم الإنسان، ما قد يساعد في تطوير علاج نوعي له بالاعتماد على هذه المعطيات.
  • باحثون من جامعة ملبورن يتوصلون إلى طريقة للكشف عن مرض باركنسون قبل ظهور الأعراض بمدة قد تصل إلى 30 عاماً، وقد تساعد هذه الطريقة على التشخيص والعلاج المبكر لهذا المرض.
  • لوح طيني من بلاد ما بين النهرين يكشف معلومات مهمة عن شذوذ في قوة المجال المغناطيسي القديم للأرض منذ 3000 عام، وذلك وفقاً لبحث جديد من كلية لندن الجامعية، حيث حلل العلماء حبيبات أوكسيد الحديد داخل الطوب الطيني القديم لقياس قوة المجال المغناطيسي للأرض آنذاك.

اقرأ أيضاً: دراسة حديثة: إصابة أحد الزوجين بارتفاع ضغط الدم قد تسبب إصابة الآخر

اختبار لعاب يساعد في اكتشاف الألم لدى الأشخاص المصابين بالخرف

حدد فريق من الباحثين في قسم التمريض بجامعة قرطبة طريقة لاختبار اللعاب بحثاً عن علامات تشير إلى شعور الشخص بالألم، وهو أمر قد يكون مفيداً في إدارة الرعاية للأشخاص المصابين بالخرف أو الذين يعانون من صعوبة في التواصل أو التعبير عن شعورهم بالألم.

الهدف من البحث: مساعدة المرضى الذين لا يستطيعون التعبير عن الشعور بالألم.

اقرأ أيضاً: دراسة حديثة: الاستماع إلى نص توجد به أخطاء لغوية قد يؤثّر في معدل ضربات القلب

تطوير نظام دوائي لعلاج مرض السكري بـ 3 جرعات في السنة فقط

طور مهندسو جامعة ستانفورد تقنية مخزن هلام مائي (هيدروجيل) قابل للحقن يمكّن من إعطاء أدوية السكري من النمط الثاني لمرة واحدة كل أربعة أشهر، وذلك بدل الحقن اليومي المتكرر. 

الهدف من البحث: تطوير طرق إيصال دوائي أكثر راحة لمرضى السكري من النمط الثاني.

ابتكار حبة تهتز داخل المعدة لتسبب شعوراً بالشبع

ابتكر مهندسو معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا كبسولة قابلة للهضم تهتز داخل المعدة، وتعمل هذه الاهتزازات على تنشيط مستقبلات التمدد التي تستشعر امتلاء المعدة ما يخلق إحساساً وهمياً بالشبع.

الهدف من البحث: تطوير طرق مبتكرة لإدارة الوزن والشعور بالشبع.

اقرأ أيضاً: لماذا يشعر مدمنو المخدرات بمرور الوقت ببطء؟

للقردة ذاكرة تمتد لربع قرن 

وجدت دراسة من جامعة جونز هوبكنز أن القرود تمتلك واحدة من أطول الذاكرات الاجتماعية غير البشرية الموثقة على الإطلاق، حيث تعرفت القرود في دراستهم على صور أقرانها الذين لم ترهم منذ أكثر من 25 عاماً، وكانت هذه القرود تستجيب بحماس أكبر لصور أصدقائها.

الهدف من البحث: تعميق فهمنا لسلوكيات الحيوانات والاستفادة من ذاكرة القرود في اختبارات أمراض الخرف وتدهور الذاكرة.

ناسا تكشف عن أول خرائط عالمية على الإطلاق للمعادن الموجودة على سطح الأرض

أنتجت بعثة "إيميت" (EMIT) التابعة لوكالة ناسا أول خريطة عالمية لتوزع معادن الهيماتيت والغويتيت والكاولينيت في المناطق الجافة من الأرض، وتفيد هذه الخريطة في تحديد المعادن التي تؤثر على المناخ عند رفعها في الهواء بسبب العواصف الرملية.

أهمية الخبر: تطوير طرق حديثة وعالمية لعلاج التغير المناخي.