حصاد العلوم اليوم: ابتكار حبة تهتز داخل المعدة لتسبب شعوراً بالشبع واختبار لعاب لكشف الشعور بالألم

2 دقيقة
حصاد العلوم اليوم: اختبار لعاب لكشف الشعور بالألم لدى المرضى العاجزين وابتكار حبة هزّازة تجعلك تشعر بالشبع
حقوق الصورة: بيكسلز.

• وفقاً لبحث من مستشفى بريغهام آند وومن، ارتبط تنظيف الأسنان بانخفاض معدلات الإصابة بالالتهاب الرئوي بين المرضى في المستشفى، وذلك في الدراسة التي شملت 2700 شخصاً.
  • باحثون من جامعة جنوب كاليفورنيا توصلوا إلى ابتكار كروموسومات اصطناعية من الحمض النووي للخميرة وذلك بتقنية جديدة أطلقوا عليها اسم كرياتينغ (CreATiNG) بتكلفة أقل بكثير من التقنيات الموجودة، ما قد يحقق تقدماً كبيراً في مجال الطب والتكنولوجيا الحيوية وإنتاج الوقود الحيوي.
  • باحثون من معهد تكساس لأبحاث الطب الحيوي يكشفون عن أن فيروس الإيبولا ينشئ أنفاقاً بين الخلايا للاختباء من جهاز المناعة والتحرك بحرية داخل جسم الإنسان، ما قد يساعد في تطوير علاج نوعي له بالاعتماد على هذه المعطيات.
  • باحثون من جامعة ملبورن يتوصلون إلى طريقة للكشف عن مرض باركنسون قبل ظهور الأعراض بمدة قد تصل إلى 30 عاماً، وقد تساعد هذه الطريقة على التشخيص والعلاج المبكر لهذا المرض.
  • لوح طيني من بلاد ما بين النهرين يكشف معلومات مهمة عن شذوذ في قوة المجال المغناطيسي القديم للأرض منذ 3000 عام، وذلك وفقاً لبحث جديد من كلية لندن الجامعية، حيث حلل العلماء حبيبات أوكسيد الحديد داخل الطوب الطيني القديم لقياس قوة المجال المغناطيسي للأرض آنذاك.