حصاد العلوم اليوم: اتباع حمية الكيتو مدة طويلة دون أخذ فترات استراحة قد يكون ضاراً وتناول الخضروات قد يقلل من مخاطر تطور سرطان البروستاتا

2 دقيقة
حصاد العلوم اليوم 4 يونيو 2024
حقوق الصورة: shutterstock.com/nadianb
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بك في حصاد العلوم، تحديثك اليومي لآخر الأخبار والأبحاث الجديدة في مختلف المجالات العلمية التي تهمك في جوانب حياتك اليومية.

أحدث الأخبار العلمية

  • أظهرت دراسة من جامعة أوساكا أن التقدم في المراتب الاجتماعية يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالخَرَف، ما يعني أن تحسين الظروف الاجتماعية والاقتصادية للشخص يمكن أن يكون عاملاً مهماً للوقاية من الخَرَف والتقدم الصحي بالعمر.
  • أثبت تطبيق تجريبي طوّره باحثون من جامعة أولو فاعليته في مساعدة المدخنين على الإقلاع عن التدخين، وتبين في دراستهم أن استخدام التطبيق ضاعف معدل نجاح الإقلاع عن التدخين 3 مرات مقارنة باستخدام التعليمات المكتوبة والإرشادات الصحية التي تُوزَّع للإقلاع عن التدخين، ما يشير إلى دور تطبيقات الهواتف المحمولة في تعزيز الصحة من خلال إرسال الاشعارات والتنبيهات والتحذيرات الهادفة للإقلاع عن التدخين.
  • وجد علماء من جامعة ويسكونسن ماديسون أن استخدام الهواتف الذكية قد يحسّن من الحالة المزاجية للمراهقين، ما يشير إلى إمكانية استخدامه كوسيلة تساعد على تحسين الحالة النفسية للمراهقين الذين يعانون الاكتئاب.
  • أشار باحثون من جامعة ميشيغان إلى أن تطوير شبكات توريد مبردة مؤلفة من شاحنات وغيرها من وسائل النقل المبردة التي تغطي الطرقات العالمية، يمكنه تقليل إهدار الغذاء العالمي بسبب فساده على الطرقات إلى النصف تقريباً، ويمكن لسلاسل النقل المبردة أن تقلل من انبعاثات الغازات الدفيئة المرتبطة بنفايات الطعام بنسبة 41% على مستوى العالم.

اقرأ أيضاً: ما تأثير مكملات البروتين المستخدمة مع التمارين الرياضية في خصوبة الرجال؟

اتباع حمية الكيتو مدة طويلة دون أخذ فترات استراحة منها يؤدي إلى أضرار صحية

وجدت دراسة من جامعة تكساس في سان أنطونيو أن اتباع النظام الغذائي الكيتوني (حمية الكيتو) الطويل الأمد قد يسبب شيخوخة الخلايا في أعضاء مثل القلب والكلى، ما يشير إلى ضرورة أخذ فترات راحة متقطعة من هذه الحمية والعودة إليها مجدداً لتجنب هذه التأثيرات الضارة.

تطبيقات البحث: اتباع حمية الكيتو بشكلٍ متقطع وعدم الاستمرار بها فترات طويلة لتجنب شيخوخة الأعضاء.

تناول الخضروات قد يقلل مخاطر تطور سرطان البروستاتا

وجد باحثون من جامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو أن الرجال المصابين بسرطان البروستاتا الموضعي يمكنهم تقليل خطر تطور المرض وتفاقمه بنسبة 47% من خلال اعتماد نظام غذائي نباتي غني بالفواكه والخضروات والمكسرات وزيت الزيتون.

تطبيقات البحث: اعتماد نظام غذائي نباتي لمنع تفاقم حالة سرطان البروستاتا.

اقرأ أيضاً: دراسة جديدة: الرجال مختلفون عن النساء في النوم والساعة البيولوجية ومعدل الأيض

تخفيف شدة علاج بعض السرطانات يحسّن من حياة المرضى ويعطي الكفاءة نفسها بالعلاج

أفادت دراسة دولية قُدِّمت في الاجتماع السنوي للجمعية الأميركية لعلم الأورام السريرية بأن تخفيف علاج بعض أنواع السرطان، مثل سرطان المبيض والمريء وسرطان الغدد الليمفاوية الهودجكيني، يمكن أن يجعل حياة المرضى أسهل دون أن تنخفض كفاءة العلاج، إذ يمكن تقليل العمليات الجراحية أو تخفيف العلاج الكيميائي أو تقليل الإشعاع بما يسهم في مساعدة المرضى على العيش فترة أطول والشعور بالتحسن.

تطبيقات البحث: تطوير برامج علاج للسرطان أخف وطأة على صحة المرضى دون التأثير بفاعلية العلاج.

تحديد حالة طبية نادرة يُصاب بها الشخص بالسُكر دون أن يشرب الكحول

حدد باحثون من جامعة تورنتو حالة جديدة من متلازمة التخمر الذاتي، وهي حالة نادرة تنتج فيها فطريات الأمعاء الكحول من خلال تخمير الغذاء الذي يتناوله المريض، وكانت الحالة تصف امرأة تبلغ من العمر 50 عاماً زارت قسم الطوارئ 7 مرات بسبب النعاس الشديد في أثناء النهار وصعوبة النطق على الرغم من عدم استهلاك الكحول، حيث كانت نسبة الكحول في الدم لديها مرتفعة.

تطبيقات البحث: زيادة التوعية حول متلازمة التخمر الذاتي وتحسين طرق التشخيص والعلاج الخاصة بها.

اقرأ أيضاً: أطباء وباحثون يعلّقون على دراسة تناولت الصيام المتقطع وكانت نتائجها مفاجئة

20 % من الناجيات من سرطان الثدي يزيد وزنهن بعد العلاج

أظهرت دراسة من مايو كيلينك أن ما يقرب من 1 من كل 5 ناجيات من سرطان الثدي قد يعانين زيادة بنسبة 10% من وزنهن السابق للتشخيص والعلاج، وتشكّل زيادة الوزن عاملَ خطرٍ لتكرار الإصابة بسرطان الثدي، ما يدعو للوقاية من زيادة وزن الناجيات من سرطان الثدي وإرشادهن للخضوع لحمية غذائية وممارسة التمارين الرياضية.

تطبيقات البحث: اتخاذ تدابير وتحديد إرشادات تقي من زيادة وزن الناجيات من سرطان الثدي.