حصاد العلوم اليوم: إضافة قشور البرتقال إلى نظامك الغذائي قد تحسّن صحة قلبك وجلوس طفلك طويلاً قد يسبب تلف كبده في مرحلة البلوغ

3 دقيقة
حصاد العلوم اليوم 5 يونيو 2024
حقوق الصورة: shutterstock.com/New Africa
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بك في حصاد العلوم، تحديثك اليومي لآخر الأخبار والأبحاث الجديدة في مختلف المجالات العلمية التي تهمك في جوانب حياتك اليومية.

أحدث الأخبار العلمية

  • تمكن باحثون من جامعة كيوتو من ابتكار تقنية جديدة في تكوين العرائس الجنسية (الأمشاج) البشرية في المختبر (IVG)، حيث ابتكروا طرقاً لإعادة برمجة الخلايا الجذعية في الجسم لتحويلها إلى خلايا جنسية بشرية ذات قدرة على الإنجاب باستخدام الإخصاب المساعد، ويمكن لهذا البحث الذي تُجرى مراحله الأولى أن يسهم في علاج العقم على مستوى واسع عالمياً.
  • وفق دراسة من جامعة هارفارد، يتناقص متوسط ​​عمر بدء الحيض (بدء الدورة الشهرية أول مرة) بين الشابات في أميركا، وخاصة لدى اللواتي ينتمين لأقليات عرقية أو من فئات ذات وضع اجتماعي واقتصادي أدنى، وهذا يدل على تأثير الضغوط الاجتماعية والاقتصادية في صحة المرأة الإنجابية بشكلٍ عام.
  • وافقت إدارة الغذاء والدواء الأميركية على دواء كلونيدين هيدروكلوريد (Onyda XR) الذي تنتجه شركة تريس فارما (Tris Pharma)، لاستخدامه مرة واحدة يومياً كأول علاج سائل فموي لاضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط (ADHD) يمكن أن يعطى للأطفال في المساء قبل النوم.
  • اكتشف علماء من جامعة نورث وسترن طريقة لتجديد خلايا عضلة القلب التالفة في الفئران، ما قد يوفّر وسيلة جديدة لعلاج عيوب القلب الخلقية لدى الأطفال وأضرار النوبات القلبية لدى البالغين، وتعتمد الطريقة على إعادة الخلايا القلبية إلى الحالة الجنينية التي تمكّنها من النمو وتعويض الخلايا القلبية التالفة من خلال تعديل مورثة "يو كيو سي آر إف إس 1" (UQCRFS1).

اقرأ أيضاً: لماذا تنخفض معدلات الإصابة بالسرطان في الدول العربية لكنها الأعلى في الوفيات؟

إضافة قشور البرتقال إلى نظامك الغذائي قد تحسّن صحة قلبك

اكتشف باحثون من جامعة فلوريدا أن قشور البرتقال قد تفيد في تحسين صحة القلب والأوعية الدموية بشكلٍ كبير، وتبين أن المستخلصات من قشور البرتقال يمكن أن تمنع إنتاج المواد الكيميائية الضارة المرتبطة بأمراض القلب.

تطبيقات البحث: استخدام قشور البرتقال في مكونات الأطباق لتعزيز صحة القلب.

جلوس طفلك طويلاً قد يسبب تلف كبده في مرحلة البلوغ

وجدت دراسة من جامعة شرق فنلندا أن الأطفال الذين يجلسون أكثر من 6 ساعات يومياً، لديهم خطر متزايد للإصابة بمرض الكبد الدهني الشديد وتليف الكبد في مرحلة البلوغ، ويمكن لهذه الحالات أن تزيد من خطر الإصابة بسرطان الكبد في المستقبل أو تتطلب عملية زرع كبد.

تطبيقات البحث: التأكيد على ضرورة حركة الأطفال وممارستهم الأنشطة البدنية وعدم جلوسهم فترات طويلة.

اقرأ أيضاً: هل ممارسة الرياضة تجعل الوقت يمر ببطء؟ دراسة حديثة تجيب

اتباع نظام غذائي متوسطي يقي من الوفاة المبكرة للنساء بنسبة 23%

وجد باحثون من مستشفى بريغهام آند وومن أن اتباع النظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط يقلل خطر الوفاة المبكرة بنسبة 23%، حيث يحتوي هذا النظام الغذائي على النباتات والدهون مثل زيت الزيتون والأسماك والدواجن ومنتجات الألبان والبيض مع الاستهلاك النادر للحوم والحلويات والأطعمة المصنعة.

تطبيقات البحث: اعتماد نظام البحر المتوسط الغذائي لزيادة طول العمر والوقاية من الوفاة المبكرة.

تطوير اختبار بسيط يستغرق 5 دقائق لتشخيص الخَرَف مبكراً

طوّر باحثون من كلية آلبرت آينشتاين اختباراً يستغرق 5 دقائق يُسمَّى كوغ-5 (Cog-5)، يساعد على تحسين تشخيص وعلاج مرضى الضعف الإدراكي الخفيف والخَرَف، ويمثّل طريقة جديدة للتشخيص المبكر، ويعتمد الاختبار على فحص ضعف الذاكرة بالاستناد على حفظ الصورة ومطابقة رموز قصيرة مرتبطة مع كل صورة، ويمكن تطبيق الاختبار عالمياً، إذ لا يستند إلى لغة معينة أو مستوى تعليم وجنس محدد، ويمكن أن يُغني عن الاختبارات العصبية المكلفة والمعقدة.

تطبيقات البحث: محاولة تطبيق اختبار كوغ-5 لتشخيص الخَرَف مبكراً.

اقرأ أيضاً: موقد الغاز المنزلي يضر بصحتك: إليك كيف تحمي نفسك

معظم الأطباء الذين يوصون باستخدام أدوية معينة على منصة إكس يتلقون أموالاً من شركات الأدوية لقاء ذلك

وجدت دراسة من جامعة بيتسبرغ أن الأطباء الذين يعلنون أو يؤيدون استخدام أدوية معينة على منصة إكس (تويتر سابقاً) يحصلون على أموال مقابل دعمهم الدواء من قِبل شركات الأدوية، وذلك وفق بيانات موقع المدفوعات المفتوح (Open Payments) الذي يعرض الأموال التي يتقاضاها الأطباء في أميركا لقاء دعمهم أدوية معينة. وعلى الرغم من أن هذه الظاهرة قانونية، فإنها تُثير التساؤل حول القضايا الأخلاقية لترويج الأطباء لأدوية معينة والكسب من وراء ذلك، إذ يمكن أن يكون رأي الطبيب منحازاً لدواء الشركة التي تدفع له.

تطبيقات البحث: عدم الاعتماد على منصات التواصل الاجتماعي كوسيلة لتحديد الدواء المناسب وفقاً لترويج الأطباء على هذه المنصات والاعتماد على تعليمات المنظمات الصحية الرسمية والأطباء.