موقد الغاز المنزلي يضر بصحتك: إليك كيف تحمي نفسك

3 دقيقة
موقد الغاز المنزلي يضر بصحتك: إليك كيف تحمي نفسك
حقوق الصورة: shutterstock.com/ PK-Donovan

أظهرت دراسة من جامعة بوردو أن جزيئات نانوية تؤثّر سلباً في الجهاز التنفسي، تنبعث من مواقد الغاز بكميات مماثلة لانبعاثات عوادم سيارات الديزل، ما يزيد من خطر الإصابة بالربو أو أمراض الجهاز التنفسي الأخرى. إليك كيف تتجنب الأثر السلبي لهذه الجزيئات ومثيلاتها، وكيف تجعل الطهي على موقدك صحياً.

اقرأ أيضاً: تسرب الغاز من المواقد المنزلية صامت وأخطر مما تعتقد

جسيمات نانوية مضرة تنبعث من مواقد الغاز المنزلية

ركزت الدراسة المنشورة في دورية الأكاديمية الوطنية للعلوم في فبراير/شباط 2024، على الجسيمات النانوية الصغيرة المحمولة بالهواء، والمسماة “الهباء الجوي النانوي”، التي يبلغ قطرها 1-3 نانومتر، ما يمكّنها من الوصول إلى أجزاء معينة من الجهاز التنفسي والانتشار إلى الأعضاء الأخرى من الجسم.

هذه الجسيمات النانوية فائقة الصغر ولا يمكن رؤيتها، وتنتشر بتراكيز عالية في أثناء الطهي بالغاز. استطاع الباحثون قياسها باستخدام أحدث أجهزة قياس جودة الهواء التي قدّمتها الشركة الألمانية “غريم آيروسول تيكنيك” (GRIMM AEROSOL TECHNIK)، فهي تقيس الجزيئات الصغيرة حتى نانومتر واحد في أثناء الطهي على موقد غاز في منزل مختبري صغير، وهو مختبر يحتوي على ميزات المنزل النموذجي جميعها، ولكنه مجهز بأجهزة استشعار لمراقبة تأثير الأنشطة اليومية عن كثب في جودة هواء المنزل، بالإضافة إلى أداة تجري مسحاً لحجم الجسيمات المتحركة. وجمع الفريق من تلك الأدوات بيانات مكثّفة عن جزيئات الهباء الجوي النانوية الداخلية في أثناء تجارب الطهي الواقعية.

قارن الباحثون النتائج التي توصلوا إليها مع مستويات تلوث الهواء الخارجية المعروفة، ووجدوا أن ما يصل إلى 10 كوادريليون من جزيئات الهباء الجوي النانوية يمكن أن تنبعث من كل كيلوغرام من وقود الطهي، وهي الكمية ذاتها أو أكثر من تلك التي تنتجها المركبات ذات محركات الاحتراق الداخلي. وبالتالي يستنشق الأطفال والبالغون هذه الجزيئات من الهواء الجوي الناتج عن الطهي على مواقد الغاز بمقدار 10 إلى 100 ضعف ما يتنفسونه من عوادم السيارات في أثناء وقوفهم في شارع مزدحم.

بالإضافة إلى ذلك، أظهرت النتائج أن جزيئات الهباء الجوي النانوية الشديدة الثبات في أثناء تنقلها من موقد الغاز إلى بقية أنحاء المنزل. فقد انبعثت تريليونات من هذه الجزيئات في أثناء غلي الماء مدة 20 دقيقة. ويترسب نحو 10 مليارات إلى تريليون جسيم في مجرى الهواء عند البالغين، وبتراكيز أعلى عند الأطفال.

يمكن أيضاً أن تختلط الجزيئات النانوية الناتجة عن الموقد بسهولة مع الجزيئات الأكبر حجماً التي تصل إلى الهواء من الزبدة أو الزيت أو أي شيء آخر تُطهى على موقد الغاز، ما يؤدي إلى تشكيل جزيئات جديدة لها سلوكيات فريدة خاصة بها.

وعن خطورة هذه المواد، قال قائد الدراسة “براندون بور”، الأستاذ المساعد في جامعة بوردو: “لقد وجدنا أن الطهي على موقد الغاز ينتج كميات كبيرة من الجسيمات النانوية الصغيرة التي تدخل إلى الجهاز التنفسي وتترسب بكفاءة”. وقد وجدت دراسات حديثة سابقة أيضاً أن الأطفال الذين يعيشون في منازل تُستَخدم فيها مواقد الغاز هم أكثر عرضة للإصابة بالربو.