حصاد العلوم اليوم: بحث يكشف عدم فاعلية مكملات فيتامين د في تقوية العظام ولاعبو ألعاب الفيديو معرضون لفقدان السمع

2 دقيقة
حصاد العلوم اليوم: بحث يكشف عدم فاعلية مكملات فيتامين د في تقوية العظام ولاعبو ألعاب الفيديو معرضون لفقدان السمع
حقوق الصورة: shutterstock.com/ Zoa.Arts
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بك في حصاد العلوم، تحديثك اليومي لآخر الأخبار والأبحاث الجديدة في مختلف المجالات العلمية التي تهمك في جوانب حياتك اليومية.

أحدث الأخبار العلمية

  • العلاقات الإيجابية بين البالغين والأطفال في أثناء مرحلة الطفولة تعزز الصحة العقلية للأطفال عند بلوغهم، بغض النظر عن تجارب الطفولة السلبية التي يتعرضون لها، وذلك وفقاً لدراسة أجرتها جامعة كولومبيا.
  • وفقاً لمقالة منشورة في دورية نيتشر، فإن هبوط اليابان على القمر في 20 يناير/كانون الثاني 2024 الأكثر دقة على الإطلاق، حيث هبطت المركبة على بُعد 100 متر فقط من موقعها المستهدف، ويُعدُّ هذا الهبوط القمري الأدق حالياً، لكن المشكلات بألواح الطاقة الشمسية حالت دون استمرار المركبة في عملها أكثر من عدة ساعات.
  • علماء من جامعة كولومبيا يتمكنون من إنتاج كميات كبيرة من المُستقبل الخلوي (ACE2) الذي يرتبط به فيروس كورونا المستجد في خلايا الفئران، ما يمنح العلماء طريقة جديدة لدراسة هذه المستقبلات واستخدامها في تطوير علاجات ولقاحات أكثر فاعلية.
  • وفقاً لدراسة من جامعة لوزان فإن النحل يصنع عناصر غذائية محددة لدعم بكتيريا الأمعاء الموجودة لديه، ما يُسلّط الضوء على العلاقة التكافلية بين النحل والميكروبيوم الخاص به، ويفيد في معرفة كيفية الحفاظ على النحل ومنع آثار التلوث البيئي والمبيدات من إلحاق الضرر بأسرابه.  

اقرأ أيضاً: الذهب يقتل السرطان خلال ثلاثين دقيقة

مكملات فيتامين د لا تقوي العظام وتقي من الكسور

أجرت جامعة كوين ماري في لندن أكبر دراسة من نوعها تناولت موضوع مكملات فيتامين د لدى الأطفال، وتوصل الباحثون في الدراسة إلى أن مكملات فيتامين د لا تمنع الكسور أو تحسّن قوة العظام لدى الأطفال الذين يعانون نقص فيتامين د، ما يتعارض مع الافتراضات السابقة حول فوائد فيتامين د على صحة العظام.

تطبيقات البحث: تطوير طرق فعّالة لتحسين قوة العظام وعدم الاعتماد على مكملات فيتامين د.

لاعبو ألعاب الفيديو معرضون لخطر فقدان السمع وطنين الأذن بشكل دائم

أشار بحث من جامعة نورث كارولينا الطبية إلى أن مستويات الصوت في ألعاب الفيديو غالباً ما تتجاوز الحدود الآمنة أو تكون على وشك تجاوزها، ما يعرّض لاعبي ألعاب الفيديو الذين يضعون السماعات إلى خطر فقدان السمع الدائم و/أو طنين الأذنين المزمن.

تطبيقات البحث: توعية لاعبي ألعاب الفيديو من خطر فقدان السمع والمشكلات السمعية المزمنة. 

اقرأ أيضاً: باحثون يكشفون السبب الحقيقي لطنين الأذن ويحددون الخطوة الأولى لعلاجه

أمل جديد لعلاج مرض هنتنغتون وأمراض التنكس العصبي الأخرى 

طوّر باحثون من جامعة كاليفورنيا علاجاً لمرض هنتنغتون من خلال تحديد دور مثيلة الحمض النووي الريبي (RNA) في تطوره واستهداف هذه الآلية، ما يوفّر إمكانية تطوير علاجات فعّالة لهذا المرض وغيره من أمراض التنكس العصبي. 

تطبيقات البحث: تطوير علاجات فعّالة لمرض هنتنغتون المميت الذي لا يوجد علاج له حالياً.

تصميم نظام تحديد مواقع للسرطانات الدبقية الدماغية دون الحاجة لجراحة

صمم باحثون من جامعة هوكايدو طريقة جديدة لتحديد مواقع الخلايا السرطانية من خلال تفاعلها مع مركبات اليوروبيوم التي تغير بنيتها عند التفاعل مع الخلية السرطانية، ويتميز مُركّب اليوروبيوم المستخدم بأنه قابل للذوبان في الماء ويصدر ضوءاً يدل على وجود الورم الخبيث الدبقي دون الحاجة إلى القيام بجراحة استقصائية وأخذ خزعة للورم وتحليلها.

تطبيقات البحث: تشخيص الأورام الدماغية بدقة وفاعلية دون الحاجة لإجراء جراحي استقصائي.

اقرأ أيضاً: اكتشاف جينات بشرية قد تساعد على علاج السرطان

ابتكار رغوة جديدة صالحة للشرب تعزز فاعلية علاج تجريبي للسرطان

ابتكر علماء من جامعة آيوا للرعاية الصحية علاجاً جديداً للسرطان بشكل رغوة صالحة للشرب تحتوي على غاز أول أوكسيد الكربون المحتبس بداخلها، بالإضافة إلى علاجات السرطان التي تثبّط خاصية الالتهام الذاتي الموجودة في الخلايا السرطانية والتي تعزز نمو الورم، وأظهر هذا المزيج العلاجي المكون من أول أوكسيد الكربون ومثبطات الالتهام الذاتي نتائج مبشرة.

تطبيقات البحث: تطوير علاجات نوعية للعديد من أنواع السرطان المختلفة.