حصاد العلوم اليوم: دراسة جينومية رائدة للعرب القدماء في البحرين تكشف عوامل وقائية ضد الملاريا ومواقد الغاز المنزلية قد تكون أخطر من عوادم السيارات

2 دقيقة
حصاد العلوم اليوم: دراسة جينومية رائدة للعرب القدماء في البحرين تكشف عوامل وقائية ضد الملاريا ومواقد الغاز المنزلية قد تكون أخطر من عوادم السيارات
حقوق الصورة: shutterstock.com/ Maksim Kabakou
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بك في حصاد العلوم، تحديثك اليومي لآخر الأخبار والأبحاث الجديدة في مختلف المجالات العلمية التي تهمك في جوانب حياتك اليومية.

أحدث الأخبار العلمية

  •  أطلقت جمعية الغدد الصماء العالمية تحذيراً من خلال تقرير أصدرته حول زيادة نسب الحالات الصحية المرتبطة بخلل الهرمونات الناتج عن التعرض للمواد الكيميائية المسببة لاضطرابات الغدد الصماء (EDCs)، والتي تُستخدم في صناعة المبيدات والبلاستيك وغيرها من المواد، إذ يرتبط التعرض لهذه المواد بزيادة معدلات العقم والسكري ونقص المناعة وغيرها من الحالات الخطيرة.
  • أكد بحث من جامعة ولاية كارولينا الشمالية الأضرار الصحية لاتباع نظام اليويو الغذائي الذي يلتزم فيه الشخص بحمية غذائية فترة ثم يعود لاكتساب الوزن، ويعيد دورة فقدان واكتساب الوزن عدة مرات، ونصحوا بعدم اتباع مثل هذه الحميات الغذائية إلّا عند الضرورة الصحية.
  • وجدت دراسة من جامعة مارشال جوان سي إدواردز أن تأثير النيكوتين في مناطق معينة من الدماغ يختلف بين الذكور والإناث وحسب الجرعة، ما قد يفيد في تطوير علاجات نوعية للإدمان على التدخين تأخذ باعتبارها هذه الفروقات.
  • تستخدم صناعة بناطيل الجينز موادَّ كيميائية ضارة لصبغها باللون النيلي، ولكن اكتشف باحثون من جامعة الدنمارك التقنية صبغة كيميائية طبيعية جديدة للجينز ذات تأثير أقل في البيئة بنسبة 92% تُسمَّى إنديكان تحافظ على البيئة وصحة العاملين في صبغ الأنسجة.

دراسة جينومية حول العرب القدماء في البحرين تكشف عوامل وقائية ضد الملاريا

وجد بحث من جامعة محمد بن راشد للطب والعلوم الصحية ومؤسسات بحثية أخرى أن سكان شرق الجزيرة العربية القديمة قد طوّروا مقاومة للملاريا بعد ظهور الزراعة في المنطقة منذ نحو خمسة آلاف عام، وذلك من خلال تحليل جينوم أربعة أفراد من فترة تايلوس التاريخية في البحرين (300 قبل الميلاد إلى 600 م) والعثور على طفرة في جين جي 6 بي دي (​​​​G6PD) تقي من الملاريا في 3 من العينات.

تطبيقات البحث: الاستفادة من دراسات الجينوم العربي في الوقاية من الأمراض والأوبئة.

استنشاق ملوثات موقد الغاز المنزلي قد يكون أخطر من عوادم السيارات

أظهرت دراسة من جامعة بوردو أن مواقد الغاز المنزلية تنتج عنها ملوثات هوائية نانوية قد تتغلغل في الجهاز التنفسي أكثر من المركبات النانوية الناتجة عن عوادم السيارات التي تعمل بالغاز أو الديزل، ما قد يزيد من خطر الإصابة بالربو أو أمراض الجهاز التنفسي الأخرى، ويمكن لتشغيل شفاط الهواء أن يقلل من استنشاق هذه الملوثات.

تطبيقات البحث: تطوير مواقد متطورة للوقاية من الإصابة بالأمراض التنفسية بسبب الملوثات النانوية.

اقرأ أيضاً: بحث جديد يكشف تلوث مياه الشرب المعبأة بجزيئات البلاستيك النانوي

اكتشاف واعد قد يساعد على علاج الفشل الكلوي الناجم عن تليف الكلية

اكتشف باحثون من مركز سيدارز سيناي الطبي سبب عدم شفاء بعض أنواع الكلى بعد علاجها، حيث ينشِّط بعض أنواع خلايا الكلى المصابة بروتيناً يُسمَّى إس أو إكس 9 (SOX9) لتجديد نفسها بعد التلف، وعندما تلتئم الندبات النسيجية تخمد الخلايا هذا البروتين، بينما يترك بعض الخلايا هذا البروتين نشطاً، ما يؤدي إلى تليف الكلية، وبالتالي الفشل الكلوي.

تطبيقات البحث: علاج الفشل الكلوي الناجم عن تليف الكلية من خلال استهداف بروتين إس أو إكس 9.

الرضاعة الطبيعية لحليب الثدي تسهم في تكوين ميكروبيوم الرضيع وتقيه من الأمراض   

أظهر بحث من كلية جونز هوبكنز بلومبيرغ للصحة العامة أن حليب الثدي يسهم بشكلٍ أساسي في تكوين الكائنات الحية الدقيقة المفيدة في أمعاء الرضع، ما يوفّر الحماية ضد البكتيريا الضارة والالتهابات، ويؤكد الفوائد الوقائية الفريدة للرضاعة الطبيعية.

تطبيقات البحث: تقوية مناعة الأطفال من خلال تعزيز حليب الثدي للميكروبيوم الصحي. 

اقرأ أيضاً: دراسة حديثة تقترب من معرفة سبب متلازمة موت الرضيع المفاجئ

“الاستحمام في الغابة” ضمن المدينة يفيد الصحة العقلية للشباب والمراهقين

وجدت دراسة من جامعة واترلو أن الصحة العقلية للشباب في المدن تكون أفضل بكثير عندما تُدمج مرافق للطبيعة في تصميم المدينة مثل الحدائق والمتنزهات، حيث اكتشفوا أن “الاستحمام في الغابة” وهو مصطلح يصف حالة الوقوف في مكان هادئ بين الأشجار والمناطق الطبيعية مثل الأنهار والبحيرات في أثناء التنفس بعمق، يمكنه أن يساعد الشباب على التخلص من التوتر ويعزز الصحة والرفاهية لديهم.

تطبيقات البحث: التأكيد على أهمية دمج المرافق الطبيعية في تصميم المدن وتأثيره في الصحة النفسية.