إليك أهم 10 إنجازات هندسية وعلمية توصل إليها الباحثون عام 2022

4 دقيقة
إليك أهم 10 إنجازات هندسية وعلمية توصل إليها الباحثون عام 2022
حقوق الصورة: Shutterstock.com/Chinnapong

شارف عام 2022 على نهايته، وقد حمل في طياته إنجازات علمية وهندسية، سيكون لها بالغ الأثر على حياة الإنسان. وهذه قائمة بأهم 10 إنجازات منها ركزت على الهندسة والهندسة الوراثية وزراعة الأعضاء وغيرها.

جسر جناق قلعة 1915 في تركيا

في مارس/ آذار، افتُتح في تركيا جسر جناق قلعة 1915، أطول جسر معلق في العالم، يربط قارة آسيا بأوروبا في مضيق الدردنيل، بطول 3860 متراً، ويبلغ طول المسافة ما بين البرجين (الأعمدة) 2023 متراً، ويضم 6 مسارات، 3 للذهاب، و3 للإياب.

يقلص الجسر الوقت اللازم لقطع المسافة بين الضفتين من ساعة ونصف بالسفينة إلى 6 دقائق بالسيارة، وبذلك يوفر الوقت والمال، ويخفف أزمة المرور في المنطقة.

اقرأ أيضاً: جسر «جناق قلعة 1915» المعلق يحطم الأرقام القياسية كأطول جسر في العالم

مصنع بيوفورج الكيميائي عديم الانبعاثات

تُصنع مواد البتروكيماويات عادة من الوقود الأحفوري في مصانع مزودة بأنابيب متعرجة وأعمدة شاهقة تنفث انبعاثات سامة وغازات الاحتباس الحراري، إذ تقدر كمية هذه الغازات التي تنتجها هذه المنشآت بـ925 مليون طن متري كل عام.

لتجاوز هذه الأزمة البيئية، بُني مصنع بيوفورج Bioforge في هيوستن في أميركا، وهو مصنع ينتج 10 آلاف طن من المواد الكيميائية من خلال عملية لا تنتج عنها أي انبعاثات في الهواء أو مياه الصرف الصحي، وذلك باستخدام مركبات طبيعية كمادة وسيطة هي الإنزيمات التي تحوّل شراب الذرة إلى مواد كيميائية مفيدة للمنتجات بكفاءة أكبر بكثير من عمليات حرق الوقود الأحفوري التقليدية وبسعر تنافسي. ويمكن أيضاً بذات الطريقة الاستفادة من الورق المقوى القديم الذي لا يمكن إعادة تدويره بعد الآن.

صور تلسكوب جيمس ويب

وصل تلسكوب جيمس ويب إلى وجهته في 24 يناير/ كانون الثاني 2022، ومنذ ذلك الحين بدأ بإرسال صور للفضاء السحيق لم يسبق لأي تلسكوب فضائي التقاط ما يشبهها. وقد كشفت ناسا وما زالت، عن العديد من هذه الصور التي من شأنها توضيح كيفية نشأة الكون في مراحله الأولى.

والتقط أيضاً صوراً لأقدم المجرات في الكون، وصوراً أوضح لمناطق كونية رُصدت سابقاً، ودرس الملف الكيميائي لكوكب خارج المجموعة الشمسية للمرة الأولى. جميع هذه الصور يمكن أن تقود إلى اكتشافات جديدة في علم الكونيات.

اقرأ أيضاً: ناسا تنشر صوراً مذهلة من تلسكوب جيمس ويب الفضائي لأعماق الكون

زراعة قلب خنزير لإنسان

في يناير/ كانون الثاني 2022، تلقى رجل يبلغ من العمر 57 عاماً، مصاب بمرض قلبي عضال، عملية زرع ناجحة لقلب خنزير معدّل وراثياً، إذ لم يكن قادراً على تلقي قلب بشري.

بقي المريض 8 أسابيع قبل الجراحة مصاباً باضطراب ضربات قلب مهدد للحياة، وكان متصلاً بجهاز تحويل مجرى القلب والرئة ليبقى على قيد الحياة. أما بعد الزرع بأيام، تمكن من عيش حياة طبيعية، لكنه توفي في فبراير/ شباط لأسباب بعيدة عن رفض الجسم للقلب المزروع.