علماء يكتشفون طريقة محتملة لتحسين قوة الذاكرة لدى مرضى ألزهايمر

3 دقيقة
علماء يكتشفون طريقة محتملة لاستعادة فقدان الذاكرة لدى مرضى ألزهايمر
حقوق الصورة: shutterstock.com/ AtlasStudio

قد يكون من المؤلم رؤية عزيزٍ لك مصابٍ بمرض ألزهايمر يفقد ذكرياته عنك ببطء، ويحوّلك تدريجياً إلى شخص غير مألوف. ناهيك عن تجربة المريض المؤلمة حين ينسى عائلته وأصدقاءه ويفقد قدرته على الكلام والحركة. لكن أملاً جديداً يلوح في الأفق ويُبشّر بالخير. حيث تقدّم دراسة حديثة نُشرت في فبراير/شباط 2024، في مجلة التحقيقات السريرية (Journal of Clinical Investigation)، استراتيجية علاجية جديدة يمكنها عكس مشكلات الذاكرة المرتبطة بمرض ألزهايمر والخرف المرتبط به.

اقرأ أيضاً: اختبار جديد يخبرك عن عمر أعضاء جسمك واحتمال الإصابة بالمرض

استكشاف سُبل جديدة لعلاج مرض ألزهايمر

ألزهايمر هو اضطراب عصبي تنكسي يُصيب خلايا الدماغ ويتسبب بتراجع تدريجي في الذاكرة والقدرة على التفكير والسلوك والمهارات الاجتماعية، ويُعد السبب الأكثر شيوعاً للخرف.

السبب الرئيسي للمرض هو تراكم لويحات الأميلويد وتاو، وتكوين هياكل وتشابكات تؤدي إلى تسمم الخلايا وفقدان اللدونة التشابكية، ما يؤدي بدوره إلى فقدان الذاكرة.

ركزت الأدوية العلاجية التي برزت خلال السنوات الماضية على إبطاء فقدان الذاكرة المرافق لمرض ألزهايمر، من خلال تقليل تراكم بروتينات تاو وأميلويد بيتا في الدماغ، مثل:

• ليكيمبي (Leqembi) الذي اعتُمِد من قِبل إدارة الغذاء والدواء الأميركية (FDA) عام 2023، وهو دواء يمنع تكتل لويحات الأميلويد في الدماغ.
  • مثبطات إنزيم الكولينستراز والميمانتين: تعمل على تعزيز أداء المواد الكيميائية في الدماغ التي تنقل المعلومات من خلية دماغية إلى أخرى. غالباً ما تُستخدم لإبطاء تطور المرض في المراحل المبكرة، وتشمل أريسيبت (Aricept) وإكسيلون (Exelon) ورازادين (Razadyne) .
  • حاصرات الإنتاج: تقلل من كمية بيتا أميلويد المتكونة في الدماغ.

إلّا أنها لم تتمكن من إيقافه، لكن باحثي معهد باك لأبحاث الشيخوخة (Buck Institute for Research on Aging) استهدفوا في الدراسة الجديدة استعادة الذاكرة من خلال عكس الضرر الذي لحق بالمشابك العصبية.

يعتمد العمل على بروتين ما بعد المشبكي يُسمَّى كيبرا (KIBRA)، ويُشفَّر بواسطة الجين المرتبط بالذاكرة والإصابة بمرض ألزهايمر المتأخر لدى البشر.