اكتشاف جديد يوضح آلية الشعور بالجوع يمهّد لعلاج البدانة

3 دقيقة
اكتشاف جديد يوضح آلية الشعور بالجوع يمهد لعلاج البدانة
حقوق الصورة: shutterstock.com/ T. L. Furrer

اكتشف عالم الأعصاب في جامعة هارفارد براد لويل، وباحث ما بعد الدكتوراة مايك كراشيز، كيفية تحفيز الشعور بالجوع لأعلى درجة عند الفئران، وتمكنوا من القيام بذلك عن طريق تحفيز مجموعة من الخلايا العصبية في منطقة دماغية تُدعى الوطاء، وهي منطقة يُعتقد أنها تؤدي دوراً رئيسياً في تنظيم فاعليات الجسم الحيوية الأساسية.

اقرأ أيضاً: باحث سعودي يبتكر جهازاً لمعالجة الارتجاع الحمضي

ما التجربة التي أسهمت بتسليط الضوء على المراكز العصبية للجوع؟

استطاع لويل مع زملائه من خلال القيام بتجربة على الفئران أن يبرهنوا اكتشافهم المراكز العصبية المسؤولة عن الجوع، حيث تضمنت التجربة 8 فئران أطعِمت إلى حد الشبع ثم وُضِعت أمامها كرات من الطعام محتجزة بشبك معدني، وبعد بضع ثوانٍ تحركت الفئران نحو الطعام لتأكله وبدأت بإدخال أنوفها عبر الشبك وخدش القفص للحصول على الطعام، هذا السلوك جعل العلماء يتأكدون من أنهم استطاعوا تحفيز مركز عصبي مسؤول عن الجوع والشهية.

وما ذكره العلماء، هو أن المراكز العصبية المسؤولة عن الجوع يمكنها أن تتحكم بعدة سلوكيات يبديها الشخص، فمن خلال إثارة خلايا الجوع العصبية لدى تلك الفئران، حفّز لويل “عاصفة من النشاط العصبي” الذي امتد إلى القشرة الدماغية وغيرها من مراكز المعالجة العصبية، ما أدّى مباشرة إلى تحفيز سلسلة من السلوكيات المعقدة الموجهة نحو هدف تناول الطعام.

لكن لم تنتهِ القصة هنا، فعلى الرغم من اكتشاف طريقة تحفيز مركز الجوع في الدماغ لدى الفئران، لا يزال العلماء بحاجة إلى فهم آلية حدوث تحفيز الجوع، لذا تعاون الدكتور لويل مع عالم الأعصاب مارك أنديرمان لدراسة دوائر الجوع العصبية المعروفة ومدى ارتباطها بأجزاء مجهولة من الدماغ، وللقيام بذلك احتاجوا في بعض الحالات إلى تنشيط خلية عصبية واحدة في كل مرة لتتبع الروابط الجديدة بين مناطق الدماغ.

اقرأ أيضاً: دراسات جديدة تُبيّن الأهمية الكبيرة لهذه المنطقة من دماغ الإنسان

ما أهمية أبحاث دراسة آلية حدوث الجوع في الدماغ؟

يمكن أن تفيد نتائج هذه الأبحاث عن الجوع في تحسين مستويات الصحة العامة العالمية، إذ يعاني أكثر من مليار شخص بالغ في أنحاء العالم كافة، البدانة، وهي حالة ترتبط بمجموعة واسعة من الحالات الصحية المزمنة مثل مرض السكري وأمراض الكبد الدهنية وأمراض القلب وبعض أنواع السرطان، ويساعدنا فهم آلية حدوث الجوع في الدماغ على تحديد العوامل التي تسببت في ارتفاع نسب الإصابة بالبدانة حول العالم في السنوات الأخيرة.

ويمكن لهذه الأبحاث أن تساعدنا على تفسير مدى فاعلية مجموعة جديدة من أدوية إنقاص الوزن تُعرف باسم منبهات جي إل بي-1 (GLP-1)، وتضم هذه الأدوية عقار ويغوفي (Wegovy) وعقار أوزمبيك (Ozempic)، حيث توفّر وسيلة فعّالة لمكافحة البدانة، وساعدت بعض الأفراد على خسارة أكثر من 15% من وزن جسمهم. لكن على الرغم من شيوع هذه الأدوية، لا يستطيع أحد أن يشرح بدقة كيف ولماذا تعمل.