علماء يثبتون إمكانية استخدام معدن الكروم في صناعة الهواتف الذكية

هل يمكن استخدام الكروم بدلاً من المعادن النبيلة؟
الكروم أكثر وفرة بعشرين ألف مرة من بعض المعادن المستخدمة في الألواح الشمسية والهواتف الذكية. ديبوزيت فوتوز

قد نستغني تدريجياً عن بعض المواد الأكثر تكلفة التي يُعد استخراجها صعباً المستخدمة في شاشات الهواتف الذكية والخلايا الشمسية ونستبدل بها مادة أقل تكلفة وأكثر شيوعاً بكثير. هذا البديل ليس اكتشافاً جديداً، وهو يُستخدم غالباً في أدوات المطبخ والدرّاجات النارية.

خصائص الكروم التي تجعله بديلاً لمعادن نبيلة

تحتوي البرادات والأدوات والعناصر المختلفة التي يُدّعى أنها مصنوعة من “الصلب المقاوم للصدأ” على الكروم، وهو المعدن المسؤول عن هذه الخاصية. لطالما اعتبرت الشركات المصنّعة أن الخصائص المقاومة للتآكل التي يتمتّع بها هذا المعدن الصلب اللامع مهمة، ناهيك بأن إضافته إلى الفولاذ تتيح لهذا الأخير مقاومة تراجع النوعية والأوساخ. بالإضافة إلى ذلك، ينتج من طلاء طبقة رقيقة من الكروم فوق معدن آخر كهربائياً، ما يُعرف باسم “طلاء الكروم”؛ مثل الذي يوجد في دراجات هارلي-ديفيدسون (Harley-Davidson) النارية أو السيارات الكلاسيكية المعدّلة. يعكس الكروم ما يصل إلى 70% من ضوء الطيف المرئي، ويعكس 90% من الأشعة تحت الحمراء.

ووفقاً لدراسة نُشرت في مجلة نيتشر كيمستري (Nature Chemistry) ألّفها فريق من جامعة بازل السويسرية؛ استخدام الكروم في المواد المحفّزة والمواد المضيئة فعال بقدر فعالية مكوناتها المعدنية النبيلة التقليدية تقريباً (وهي الأوزميوم والروثينيوم) ولكن تكلفته أقل بكثير. بالإضافة إلى ذلك، الكروم أكثر شيوعاً بـ 20,000 مرة في قشرة الأرض من المعدنين السابقَيّ الذِّكر، وهما بندرة الذهب أو البلاتين تقريباً.

وكما ورد في صحيفة ذي إندبندنت في 14 أغسطس/ آب 2023؛ فقد وضع الفريق أولاً ذرات الكروم بجانب ذرات الهيدروجين والكربون والنيتروجين في إطار جزيئي صلب. كان الكروم نشطاً أكثر كيميائياً في هذا الترتيب مقارنة بنظائره المعدنية النبيلة، وحافظ في الوقت نفسه على معدل فقدان الطاقة عند الحد الأدنى في أثناء الاهتزازات الجزيئية.