إليك أهم الفوائد والآثار الجانبية لإبر البلازما المستخدمة في علاج تساقط الشعر

حقوق الصورة: shutterstock.com/ Vershinin89

تُستخدم إبر البلازما مؤخراً لعلاج حالات تساقط الشعر الوراثي أو ما يُعرف بـ “الصلع الوراثي” الذي فيه تتراجع بصيلات الشعر. وعلى الرغم من أنها طريقة جديدة نسبياً، فإن الأدلة العلمية تقول إنها تعزز نمو الشعر نظراً لما تحتويه من عوامل نمو وبروتينات مغذية. فهل إبر البلازما فعّالة حقاً في علاج تساقط الشعر؟

اقرأ أيضاً: ما أسباب توقف نمو الشعر «الحلس» وما طرق علاجه؟

كيف تساعد إبر البلازما على علاج تساقط الشعر؟

للإجابة عن ذلك، علينا أن نعي وأن نكون على دراية بالدور الذي تؤديه الصفائح الدموية في الشفاء. فكما نعلم، الصفائح الدموية هي أحد مكونات الدم إلى جانب كريات الدم الحمراء والبيضاء، وعندما يُصاب الشخص بجرحٍ أو بقطعٍ في الجلد، تكون الصفائح الدموية من “المستجيبين الأوائل” الذين يصلون إلى موقع الأذية ويبادرون بعملية التعافي والشفاء. لهذا افترض الباحثون أنهم إذا تمكنوا من سحب الصفائح الدموية المركزة من مجرى الدم وحقنها في المناطق المتضررة من الجسم، كبصيلات الشعر المتراجعة، قد تنعكس آلية حدوث الصلع الوراثي.

في عام 2019، راجع فريق من الباحثين ورقة بحثية منشورة في دورية الجراحة التجميلية الجمالية (Aesthetic Plastic Surgery) تضمنت 262 مشاركاً مصاباً بالصلع الوراثي و460 مصاباً بالثعلبة البقعية ممن تطوعوا لدراسة فاعلية إبر البلازما. وبعد مراقبة المشاركين لمدة تراوحت بين 1-3 أشهر، بيّنت النتائج أن إبر البلازما كانت قد قللت من تساقط الشعر وزادت من قطر الشعرة.

ومع ذلك، كان لهذه المراجعة بعض القيود، مثل أحجام العينات الصغيرة والاختلاف في تقنية التطبيق ومدة المراقبة، ما يدفع لضرورة إجراء المزيد من البحث.

متى نلتمس فاعلية إبر البلازما؟

تظهر النتائج عادةً بعد الجلسة الثانية، وعادةً ما يفصل بين كل جلسة والتي تليها ما يقارب 3 أشهر، وذلك خلال السنة الأولى من العلاج أو في حال تم حقن الإبر بعد عملية زراعة الشعر لتسريع الشفاء وتعزيز النتائج. وبعد الانتهاء من عدد الجلسات، يُنصح بإجراء جلسة أو جلستين سنوياً للحفاظ على النتائج أطول فترة ممكنة. ويعتمد عدد جلسات حقن إبر البلازما على حالة مريض تساقط الشعر، ولهذا يعتبر التقييم الشخصي من قِبل الطبيب لكل مريض ضرورياً لتحديد نقطة البداية وتوضيح ما على المريض توقعه.