7 استخدامات طبية للبوتوكس بعيداً عن عالم التجميل منها علاج الصداع النصفي

حقوق الصورة: shutterstock.com

يقترن البوتوكس في أذهان الناس بالعمليات التجميلية فقط على الرغم من أن له العديد من الاستخدامات الطبية المهمة الأخرى خارج عالم التجميل؟ وإليك بعضاً من أهم استخداماته.

ما البوتوكس؟

البوتوكس Botox هو الاسم التجاري لتوكسين (سمّ) البوتولينيوم، وهو سم عصبي تنتجه بكتيريا المِطثية الوشيقية (Clostridium botulinum) اللاهوائية، ويعد من أقوى الذيفانات العصبية على الإطلاق، إذ يسبب التسمم السجقي (الوشيقي) الذي يتجلى على شكل شلل في العضلات وفشل في جهاز التنفس ينتهي بالموت. لكن، عندما يُستخدم البوتوكس بجرعات قليلة في سياق علاجي ومن قِبل كادر طبي مؤهّل، فإن له العديد من الفوائد الطبية.

يشار إلى أن لتوكسين البوتولينيوم العديد من الأسماء التجارية، لكن الاسم الأكثر تداولاً بين الناس هو البوتوكس. لذلك، وأينما ورد مصطلح البوتوكس في هذا المقال، فالمقصود به هو فئة توكسين البوتولينيوم بأكملها وليس منتج البوتوكس منفرداً.

اقرأ أيضاً: ما تود معرفته عن البوتوكس وآلية عمله

استخدامات البوتوكس الطبية

حصل البوتوكس على موافقة إدارة الغذاء والدواء الأميركية عام 1989 لعلاج تشنجات الجفن وتشنجات الوجه الأخرى، وقد استُخدم منذ ذلك الحين في علاج مجموعة متنوعة من الاضطرابات العصبية وغير العصبية. ومن أهم استخداماته الطبية نذكر:

اضطرابات الحركة

يشير مصطلح اضطرابات الحركة إلى مجموعة متنوعة من الحالات المرضية التي تُصيب الجهاز العصبي مسببة إمّا زيادة الحركة وإمّا انخفاضها وإمّا بطئها، وقد تكون هذه الحركات إرادية أو لاإرادية. ومن هذه الاضطرابات على سبيل المثال، الرُعاش وداء باركنسون والاختلال الحركي (الترنح) ومتلازمة تململ الساقين.

ثمة العديد من اضطرابات الحركة التي يمكن علاجها بوساطة البوتوكس، منها تشنجات العضلات اللاإرادية، والرُعاش، واضطراب المفصل الفكي الصدغي (صرير الأسنان)، والعديد من أنواع خلل التوتر العضلي مثل تشنج الجفن وتشنج الوجه النصفي؛ حيث يستهدف البوتولينيوم الجهاز العصبي ويعطِّل الإشارات العصبية التي تحفّز تقلص العضلات. فمن أجل تقلص أي عضلة، تُطلق الأعصاب ناقلاً كيميائياً يُدعى الأستيل كولين في الأماكن التي تلتقي فيها النهايات العصبية مع خلايا العضلات، فيرتبط الأستيل كولين بالمستقبلات الموجودة في خلايا العضلات مسبباً تقلصها.

تمنع حقن البوتوكس إفراز الأستيل كولين؛ إذ يُحقن تحت الجلد في العضلات، على نحو يمنع الاتصال ما بين الأعصاب والعضلات، ما يخفف من التشنجات والحالات الأخرى المرتبطة بفرط نشاط العضلات.

يُذكر أن البوتوكس ليس علاجاً شافياً وإنما هو علاج طويل الأمد يُستخدم للتحكم في الأعراض، حيث تستمر فاعليته في تخفيف حدة الأعراض ما بين 2-3 أشهر أو أكثر أحياناً، ثم تكرر الحقن كل بضعة أشهر وإلى أجل غير مسمى في حال لم يظهر أي ردود فعل تحسسية. عموماً، ثبت أن البوتوكس دواء آمن وفعّال عند استخدامه لعلاج اضطرابات الحركة، وغالباً ما يلاحظ 80% من المرضى الذين يتلقونه انخفاضاً في حدة الأعراض بنسبة 50-90%.

اقرأ أيضاً: إليك أهم الفوائد والآثار الجانبية لإبر البلازما المستخدمة في علاج تساقط الشعر

الصداع النصفي المزمن

حصل البوتوكس على موافقة إدارة الغذاء والدواء الأميركية لاستخدامه في علاج الصداع النصفي المزمن عام 2010. يتضمن الإجراء العلاجي حقن السم في مناطق محددة من الرأس والرقبة، ما يوفّر الراحة للأفراد الذين تزيد أعمارهم على 18 عاماً ممن يعانون من صداع صدفي مزمن لمدة تزيد على 15 يوماً في الشهر. قد يستغرق الأمر نحو 4 أسابيع أو أكثر بعد العلاج لملاحظة انخفاض حدة الأعراض وتكرار حدوثها، وقد يحتاج بعض المرضى إلى حقن منتظمة لإبقاء الصداع النصفي تحت السيطرة، في حين قد يتوقف بعضهم الآخر عن الحُقن دون عودة الصداع.

يعمل البوتوكس هنا عن طريق التداخل مع مسارات نقل الألم ما بين الجهاز العصبي المركزي والأعصاب الممتدة من الحبل الشوكي؛ حيث يعطّل البوتوكس انتقال الناقلات العصبية والجزيئات المرتبطة بالألم في مناطق اتصال الأعصاب والعضلات، وخصوصاً في الوجه والرأس والرقبة.

فرط التعرق

تفرز الغدد العرقية العرَق عندما تتلقى رسائل من الجهاز العصبي، فإذا تلقت الكثير من الرسائل العصبية، فإنها تستمر في العمل وتتعرق على نحو مفرط، وقد يحدث ذلك في منطقة الإبطين أو راحتي اليدين أو باطن القدمين. وقد ثبت أن حقن البوتوكس في هذه المناطق يعمل على منع وصول الإشارات العصبية من الجهاز العصبي إلى الغدد العرقية، ما يمنعها من الإفراط في التعرق. يقتضي التنويه مرة أخرى بأن البوتوكس ليس علاجاً شافياً دائماً، وإنما يعمل على إيقاف الأعراض لمدة معينة، أو تقليلها بشكلٍ كبير، كما قد يستفيد بعض الأشخاص أكثر من غيرهم. عادةً ما تتحسن الأعراض خلال أسبوعين من العلاج، وقد يستمر التحسن ما بين 6-7 أشهر، ويمكن تكرار الحقن عند الحاجة.