ما هي اللقاحات العكسية؟ وكيف يمكن أن تحارب أمراض المناعة الذاتية؟

حقوق الصورة: shutterstock.com/ Juan Gaertner

بينما تُهيئ اللقاحات النموذجية جهاز المناعة للاستجابة للأجسام الغريبة وكبح تأثيرها المَرضي، يتم العمل الآن على اللقاحات العكسية التي تُعلّم جهاز المناعة كيفية التوقف عن المبالغة برد الفعل المناعي، ما قد يفتح باباً واسعاً في مجال علاج الأمراض المناعية الذاتية.

وبهذا الخصوص، أفاد جيفري هوبل الأستاذ في علوم الهندسة الجزيئية وزملاؤه في جامعة شيكاغو الأميركية، من خلال تجاربه التي أجراها على الفئران، أن اللقاح العكسي الذي طوروهكان قد نجح في عكس مرض مشابه لمرض التصلب المتعدد لديها، فما تفاصيل بحثه؟ وما الآفاق المُستقبلية التي يُمكن بناؤها على نتائج البحث؟

اقرأ أيضاً: علاج تجريبي واعد ضد السرطان ينجح في معالجة مرض مناعي ذاتي

اللقاحات العكسية تقوم على مبدأ “التسامح المناعي”

الاعتقاد السائد عن دور الجهاز المناعي يتلخص بأنه حارس شخصي منيع يحارب مسببات الأمراض التي تسعى إلى إيذائنا، إلا أن لديه وظيفة أخرى نميل إلى تجاهلها ولا تقل أهمية عن الدفاع المناعي ألا وهي “التسامح المناعي” والتي كانت نقطة انطلاق بحث هوبل. يحدث التسامح المناعي عندما يتجاهل نظامنا المناعي الأشياء التي يتعرض لها طوال الوقت، بما في ذلك الأطعمة التي نتناولها والبكتيريا التي تعيش على جلدنا وداخل أجسامنا والفطريات والعفن الموجود في بيئتنا المحيطة.

وهذه القدرة على التجاهل ليست خاصية سلبية، وفي ظلها يبقى الجهاز المناعي قادراً على التعرف على كل ما هو خطر أو غير خطر بشكل صحيح مخزناً المعلومات حول ذلك في ذاكرة متخصصة. أما في أمراض المناعة الذاتية، يرتكب نظام الجهاز المناعي خطأً ويصنف أحد المواد الموجودة في الجسم على أنها تُهدد سلامته، وعندئذ يحدث الخلط متظاهراً ذلك على شكل الحساسية وأمراض المناعة الذاتية وغيرها من الاضطرابات المناعية.

اللقاحات العكسية تنجح في تحسين الإصابة بالتصلب المتعدد

نشرت مجموعة بيو إن تيك (BioNTech) في دورية ساينس (Science) دراسة بحثت في تأثير اللقاحات العكسية لدى مجموعة من الفئران المُصابة بالتصلب المتعدد، الذي يُعرف بالتهاب الدماغ والنخاع المناعي الذاتي. في التصلب المتعدد، يقوم مستضد معين يُدعى ببتيد المايلين قليل التغصن البروتيني السكري بتحفيز الإصابة وإحداث ضرر تدريجي للأنسجة العصبية. لهذا قام الباحثون بحقن اللقاح العكسي، وهو مركب الجسيمات الدهنية النانوية المعتمدة على الرنا المرسال، في الفئران لمعاينة تأثيرها على المستضد المُسبب للتصلب المتعدد، وتم إخضاعها للتقييم بعد 7-10 أيام من الحقن.