ما هو العلاج بالأوكسجين عالي الضغط الذي يستخدمه كريستيانو رونالدو؟

حقوق الصورة: shutterstock.com/ Sergey Ryzhov

العلاج بالأوكسجين تحت الضغط العالي، علاج من شأنه أن يساعد على استعادة الكلام والحركة لدى الأشخاص الذين عانوا من سكتة دماغية أو إصابات دماغية، بل وأصبح وسيلة يتبعها العديد من النجوم؛ مثل كريستيانو رونالدو، المهاجم البرتغالي الذي لجأ إليها عندما تعرض لإصابة خطيرة في الركبة هددت مسيرته الكروية خلال نهائي أبطال أوروبا عام 2016. لم يقتصر الأمر على رونالدو، بل حتى محمد صلاح ومادونا وجينيفر لوبيز وغيرهم، قد اتبعوا هذا العلاج. فماذا تعرف عن العلاج بالأوكسجين تحت الضغط العالي؟

ما هو العلاج بالأوكسجين العالي الضغط؟

العلاج بالأوكسجين عالي الضغط (Hyperbaric oxygen therapy)  أو اختصاراً (HBOT)، هو إجراء علاجي غير جراحي، يتضمن تنفس الأوكسجين النقي 100% (مقابل 21% أوكسجين من كمية الهواء العادي الذي نتنفسه) داخل حجرة شفافة من الأكريليك، وذات ضغط جوي أعلى بنحو 1.5- 3 أضعاف من المتوسط. يهدف العلاج إلى تزويد الدم بكمية من الأوكسجين تفوق الحالة العادية، لإصلاح الأنسجة واستعادة وظائف الجسم الطبيعية.

اقرأ أيضاً: لأول مرة: العلاج المناعي يقود إلى الشفاء التام لمريضين من سرطان الدم

كيف يعمل العلاج بالأوكسجين العالي الضغط؟

نحن نتنفس هواءً جوياً يحتوي على الأوكسجين بنسبة 21%. ينتقل الأوكسجين إلى الأنسجة والأعضاء في الجسم عبر خلايا الدم الحمراء. أثناء العلاج بالأوكسجين تحت الضغط، يتم تنفس الأوكسجين النقي بنسبة 100% فقط، وتحت ضغوط جوية عالية، ما يسمح بإذابته مباشرة في بلازما الدم. تشكل بلازما الدم المكون السائل للدم، وأكثر من نصف حجمه الكلي، وتنقل معها البروتينات والهرمونات والمغذيات.

تنقل البلازما الأوكسجين النقي إلى أنسجة الجسم العميقة، بما في الجهاز اللمفاوي والسائل النخاعي المحيط بالدماغ والنخاع الشوكي. بالنتيجة، يزيد تركيز الأوكسجين داخل الجسم عن النسبة الطبيعية بنحو 1000%.

في حالات طبية معينة، تساعد زيادة التروية الدموية بالأوكسجين في تعزيز قدرة الجسم على الشفاء كما يلي:

• التئام الجروح: تتسبب الجروح في تلف الأوعية الدموية، وتسرب سائل منها إلى الأنسجة المجاورة، ثم التورم. يعيق التورم وصول الأوكسجين إلى الخلايا التالفة، ويعرض النسيج لخطر الموت. يساعد وصول العلاج بالأوكسجين إلى الخلايا التالفة في كسر حلقة التورم، وعكس خطر موت النسيج.
  • عكس ضرر إعادة التروية (reperfusion injury): هو الضرر الذي يلحق بالأنسجة بعدما تتعرض لنقص الأوكسجين لفترة من الزمن، كما يحدث في حالات معينة، مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية وزرع الأعضاء، وإصابات السحق. ينتج عن انقطاع الأوكسجين إطلاق الجذور الحرة، فتهاجم خلايا الأنسجة ملحقة الضرر بها. يمكن للأوكسجين عالي الضغط أن يحفز المواد المضادة للجذور الحرة لإيقاف نشاط الجذور الحرة، ومواصلة عملية الشفاء.
  • محاربة بعض أنواع العدوى: يعزز الأوكسجين عالي الضغط قدرة خلايا الدم البيضاء على التعرف على الخلايا الغريبة وتدميرها. كما أنه يساعد في تعطيل بعض السموم البكتيرية.
  • مقاومة التجاعيد: يشجع الأوكسجين عالي الضغط تكوين الكولاجين وخلايا جلد جديدة، من خلال تحفيز نمو أوعية دموية جديدة. كما أنه يساعد الخلايا على إنتاج مواد مثل عامل نمو بطانة الأوعية الدموية، والتي تجذب وتحفز الخلايا البطانية اللازمة للشفاء.
  • علاج آثار الجلطات الدماغية: تحدث الجلطات إما بسبب خثرة دموية تسبب انسداد شريان في الدماغ، أو عندما تنفجر الأوعية الدموية في الدماغ. في الحالتين، تصاب الأنسجة داخل الدماغ بنقص الأوكسجين والموت، ما قد يؤدي لمجموعة واسعة من الآثار الثانوية، مثل:
    • الشلل النصفي.
    • صعوبة البلع.
    • هبوط القدم.
    • التشنجات.
    • صعوبة النطق.
    • ضعف الذاكرة.
    • الخرف الوعائي.
    • الاكتئاب والقلق.
    • اضطرابات بصرية.

يمكن للدماغ أن يشفي نفسه من خلال عملية تعرف بـ “المرونة العصبية” (neuroplasticity). في هذه العملية تعيد الأجزاء المحيطية من الدماغ تشكيل روابط جديدة بين خلايا الدماغ، وهو ما يتطلب المزيد من الأوكسجين. يوفر العلاج بالأوكسجين تحت الضغط العالي أوكسجيناً إضافياً للدماغ، ما يسرّع عملية المرونة العصبية.