كيف تجعل من السلطات إضافة غير مملة لنظامك الغذائي؟

كيف تجعل من السلطة إضافة غير مملة لنظامك الغذائي؟
حقوق الصورة: shutterstock.com/ vasanty
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

كفة الميزان التي سترجح إذا خيرنا 10 أشخاص بين تناول طبق من السلطة أو شريحة من اللحم واضحة؛ فهي الخيار الذي سيشعرنا بالشبع أكثر، وذات نكهة تجعل حليماتنا الذوقية تعمل جميعاً وهي تتحسسها. عموماً، تميلُ الأغلبية إلى وصف السلطة بأنها إمّا مملة وإمّا لا تعزز الشعور بالشبع كما يجب، وهذا لا ينسجم مع نمط الحياة الصحي الذي نرغب فيه جميعاً والذي تُشكّلُ فيه الخضروات والفاكهة جزءاً أساسياً.

لذلك لا بُدّ من ابتكار وصفات جديدة لسلطات تدحض الأفكار الروتينية حول السلطة وتغيّر نظرتنا لهذا الطبق الذي نتناوله من باب “الواجب الصحي” تجاه أجسامنا، فإضفاء روح جديدة لهذا الطبق يجعلنا نتوق فعلاً لتناول الخضروات النيئة الطازجة، وخاصة في الفصول الدافئة كفصلي الربيع والصيف، حيث تزداد رغبة أجسامنا في تناول المزيد من الأطعمة الطازجة والغنية بالماء.

اقرأ أيضاً: محاولات العلماء مستمرة حتى تتناول المزيد من الخضراوات

كيف نقضي على الصورة النمطية حول السلطة؟

ليس من المفاجئ أن نسمع أن إحدى الطرق المفضلة للحصول على الخضروات الكافية التي يحتاج إليها نظامنا الغذائي تكون من خلال طبق سلطة كبير ولذيذ، وهذا لا يمكن تحقيقه على المدى الطويل في بعض الأحيان دون كسر الصورة النمطية عن السلطة؛ كتلك المملة التي تذكرنا بها سلطة الخس والبندورة التقليدية، أو أن تتحول إلى ما يشبه سلطة المعكرونة التي تحتوي على سعرات حرارية كبيرة ولا تحقق أهدافنا الصحية. وإذا كنت تريد إضفاء شيء من المرح والكثير من الصحة إلى وصفات السلطة جاعلاً إياها طبقاً أكثر إثارة للاهتمام، فإليك ذلك.

ما الذي يمكنك فعله لتحسين السلطة وجعلها مثيرة للاهتمام وشهية؟

لقد تغيرت نظرتنا إلى السلطة بشكلٍ كبير خلال السنوات العشر الماضية، ففي السابق كان الأمر يتعلق بجمع القليل من الأوراق مع قليل من الطماطم وربما القليل من الجبن، بينما أصبحت السلطات في هذه الأيام أكثر إثارة للاهتمام بفضل العديد من المكونات التي أصبحت متاحة بسهولة. ونقدّم فيما يلي بعض النصائح والحيل البسيطة لجعل سلطتك التالية لذيذة وممتعة ومغذية جداً.

 أضف البذور المحمصة أو المكسرات

تُضيف البذور والمكسرات قرمشة لذيذة إلى السلطة، ويصبح طعمها مميزاً عند تحميصها بالتوابل وإضافتها. الخيارات الأكثر شيوعاً للمكسرات المستخدمة في تحضير السلطة هي اللوز وبذور عباد الشمس والصنوبر والفول السوداني. ولتسهيل ذلك، يمكنك صنع مزيج من البذور والمكسرات المفضلة لديك والاحتفاظ به في مرطبان لتكون دائماً جاهزة لطبق سلطتك التالي. وإلى جانب ذلك، تزيد المكسرات من القيمة الغذائية للسلطة لغناها بالألياف وفيتامين E وفيتامين B2 وحمض الفوليك.

اقرأ أيضاً: إطلاق أسماء شهية على أطباق الخضار والفواكه يشجّع الناس على تناولها

 اجعل السلطة مليئةً بالحبوب الكاملة

تشتكي الأغلبية من أن السلطة طبق جانبي وليس رئيسياً، فهي لا تعزز الشعور بالشبع كطبق من اللحم المشوي. ولجعل السلطة طبقاً معززاً للشبع بشكلٍ أفضل، يُنصح بإضافة الحبوب الكاملة مثل الفريكة والكينوا والأرز البني والشعير، حيث تؤدي هذه الإضافات إلى السلطة إلى تحويلها لطبق يُشعِر بالمزيد من الشبع والرضا، إذ إن الحبوب الكاملة تساعد على إضافة ألياف إضافية تُشعرنا بالشبع لفترة أطول، كما أن الحبوب الكاملة تقلل من مستوى الكوليسترول وضغط الدم لغناها بالفيتامينات والمعادن والألياف.

أضف بروتيناً نباتياً

هناك طريقة أخرى للحصول على بروتين إضافي في السلطة وهي إضافة البقوليات مثل الفول والعدس والحمص، وبالطريقة نفسها التي تزيد فيها الحبوب الكاملة من مقدار الألياف الموجودة في السلطة، تُضيف البقوليات أليافاً وبروتيناً وكربوهيدرات جيدة. وفي حين أن الفاصولياء قد تكون الإضافة الأقل تفضيلاً، يميلُ معظم من يُحبذ إضافة البقوليات لاعتماد الحمص أو الفول بدلاً منها. وإن كنت ممن يفضّلون العدس، ننصحك بتجربته مع سلطة تتضمن الأفوكادو، ويمكنك من جهةٍ أخرى إضافة بروتين حيواني إن كنت ترغب في ذلك، كالدجاج المشوي أو الجبن.

لا تهمل إضافة الأعشاب فهي تُضفي نكهة مميزة

طريقة رائعة لإضافة النكهة هي أن تملأ سلطتك بالأعشاب مثل النعناع والكزبرة والبقدونس والريحان والأعشاب الدقيقة. إذ يمكنك فرم أورام الأعشاب كما في صلصة”البيستو” الذي يتضمن أوراق الريحان المهروسة مع زيت الزيتون والصنوبر، أو وضع الأوراق كاملةً في السلطة.

حلِّ السلطة بالفاكهة 

تعطي الفاكهة الحلوة والحامضة نكهة رائعة للسلطة بسبب التباين اللذيذ بين النكهات الحلوة والمالحة، وربما تكون هذه الخطوة هي الأساسية التي تنقل السلطة إلى مستوى آخر تماماً. هذه النصيحة تتبدل مع الفصول ومواسم الفاكهة، ففي الربيع يتم اعتماد إضافة الفراولة أو الجريب فروت، أمّا في الصيف فالفاكهة المجففة والتفاح والمانجو والرمان والبطيخ هي المفضلة.

اقرأ أيضاً: كيف تتناول الخضروات في الشتاء دون الإضرار بالبيئة؟

نوَّع في تتبيل السلطة واحرص على تتبيلها بشكلٍ صحيح 

يحوّل التتبيل المناسب ما كنت تعتقد أنه سلطة مملة إلى وجبة لذيذة ونابضة بالحياة، واعتماداً على مكونات السلطة التي اخترتها، حاول اختيار تتبيلة ذات نكهات مالحة أو حامضة أو حلوة وذلك بشكلٍ متوازن مع النكهة المفقودة. عموماً، تناسب تتبيلة الملح والفلفل الأسود جميع أنواع السلطات، بينما تناسب تتبيلة صلصة الصويا السلطات الآسيوية، كما يمكن إضافة دبس الرمان إلى السلطات ذات الطعم الحلو حيث يُعدّل الحمض في الدبس حلاوة الفاكهة على سبيل المثال، كما تناسب تتبيلة الفلفل الحلو السلطات التي تحتوي على أجبان مثل جبن البارميزان.