لماذا ينبغي ألّا تؤكل بذور الشيا جافة؟ نصائح لدمجها في نظامك الغذائي

لماذا ينبغي ألّا تؤكل بذور الشيا جافة؟ نصائح لدمجها في نظامك الغذائي
حقوق الصورة: Pixel-Shot/Shutterstock.com
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

أثار هاشتاغ مخاطر بذور الشيا على منصة تيك توك خوف المستخدمين، حيث حذّر العديد من خبراء الصحة في فيديوهات لهم من تناول بذور الشيا الجافة، لما قد تسببه من مشكلات صحية خطيرة. في المقابل، غالباً ما تُوصف الشيا على أنها غذاء خارق، لما تحمله من فوائد للصحة العامة. فلماذا تحظى بذور الشيا بهذه الشعبية؟ وما حقيقة تحذيرات الخبراء من تناول بذورها الجافة؟

بذور الشيا

الشيا سالفيا هيسبانيكا (Salvia hispanica) نبات عشبي حولي مزهر ينتمي لعائلة النعناع يعود موطنه الأصلي للمكسيك وغواتيمالا. منذ عام 3500 قبل الميلاد، استخدمت شعوب الأزتك وأميركا الوسطى بذور الشيا محصولاً حيوياً ذي تطبيقات طبية وكانت جزءاً مهماً من نظامهم الغذائي وشعائرهم الدينية. اليوم، وبعد اكتشاف محتوى بذور هذا النبات العالي من الأحماض الدهنية وفوائدها الصحية الكثيرة، انتشرت زراعة الشيا في مناطق مختلفة من العالم، مثل البيرو والأرجنتين وأستراليا والولايات المتحدة، وشكّلت إضافة غنية للنظام الغذائي، ولكن ما طريقة الاستخدام المُثلى لها؟ وما فوائدها؟

اقرأ أيضاً: 10 من الأطعمة ينبغي تجنبها أو الحد منها في الحمية القليلة الكربوهيدرات

لماذا ينبغي ألّا نتناول بذور الشيا الجافة؟

 تتضمن بذور الشيا نسبة كبيرة من الألياف؛ حيث تحتوي كل 28 غراماً منها على 11 غراماً من الألياف، أي ما يعادل 44% من الاحتياجات اليومية، إلّا أن ذلك يمنحها القدرة على امتصاص كمية كبيرة من الماء. 

أشارت دراسة نُشرت في دورية “إل دبليو تي- علوم وتكنولوجيا الأغذية” (LWT – Food Science and Technology) إلى أنه يمكن لبذور الشيا امتصاص نحو 10-12 ضعف وزنها من الماء، والاستقرار في مريء المريض، خاصة إذا كان هناك تاريخ من مشكلات البلع، ما قد يسبب له الاختناق أو مشكلات صحية خطيرة. 

في إحدى الحالات التي وثقتها دراسة نُشرت في دورية تقارير الحالة في الطب الباطني (Case Reports in Internal Medicine)، ابتلع رجل يبلغ من العمر 39 عاماً ملعقة كبيرة من بذور الشيا الجافة ثم شرب كوباً من الماء، فامتصت البذور الماء وتمددت في المرء وشكّلت كتلة تسببت في انسداده وكان لا بُدّ من إزالتها في غرفة الطوارئ.

اقرأ أيضاً: من الإفطار إلى العشاء: وجبات غذائية متكاملة على مدار اليوم

فوائد بذور الشيا

بذور الشيا صغيرة في الحجم، إلّا أنها غنية بفوائدها الصحية، مثل:

  • تُعد غنية بمضادات الأكسدة مثل حمض الكلوروجينيك، وحمض الكافيين، والميريستين، والكيرسيتين، والكايمبفيرول. لا تحمي مضادات الأكسدة دهون الشيا من التزنخ فحسب، بل تحمي من أمراض القلب والكبد، بالإضافة إلى خصائصها المضادة للسرطان.
  • تساعد على فقدان الوزن، حيث وجدت دراسة نُشرت في دورية بحوث وممارسات التغذية (Nutrition Research and Practice) أجريت على 24 مشاركاً، أن تناول 14 غراماً من بذور الشيا الممزوجة بالزبادي، يزيد من الشعور بالامتلاء ويقلل تناول الطعام على المدى القصير، ما يساعد على إدارة الوزن.
  • تقلل الشيا من خطر الإصابة بأمراض القلب، بسبب محتواها العالي من الألياف وحمض ألفا لينولينيك، وهو من أحماض أوميغا 3.
  • تعزز صحة العظام لغناها بالكالسيوم والفوسفور والمغنزيوم، بالإضافة لحمض ألفا لينولينيك الذي يرتبط بكثافة العظام.
  • قد تقلل بذور الشيا مستويات السكر في الدم؛ ففي دراسة أجريت على الحيوانات، ونُشرت في دورية التغذية (Nutrition)، حسّنت بذور الشيا من حساسية الإنسولين، ما ساعد على استقرار مستويات السكر في الدم.
  • تحسن صحة الأمعاء، حيث أفادت الدراسة المنشورة في دورية الجزيئات (Molecules) إلى أن بذور الشيا تعزز امتصاص الفيتامينات والمعادن في الأمعاء، وتدعم نمو بكتيريا الأمعاء “الجيدة”.

اقرأ أيضاً: صحية ولذيذة: حلويات صديقة لمرضى السكري

الآثار الجانبية لبذور الشيا

يمكن لتناول الكثير من الشيا أن يسبب بعض المضاعفات، مثل:

  • مشكلات في الجهاز الهضمي: قد يسبب تناول الكثير من بذور الشيا الإمساك والانتفاخ والغازات أو الإسهال، أو تفاقم حالات التهاب الأمعاء مثل مرض كرون.
  • الاختناق: يمكن لبذور الشيا الجافة أن تمتص الماء وتصبح هلامية وتعلق في الحلق مسببة الاختناق.
  • التفاعلات مع الأدوية: يمكن لبذور الشيا أن تتفاعل مع أدوية خفض السكر وارتفاع ضغط الدم، وتسبب هبوطاً حاداً في مستويات السكر في الدم وضغط الدم.
  • الحساسية: على الرغم من أنها نادرة الحدوث، فإن دراسة نُشرت في مجلة الكيمياء الزراعية والغذائية (Journal of Agricultural and Food Chemistry) أظهرت أن للشيا أوجه تشابه هيكلية مع أطعمة أخرى يمكن لبعض الأفراد أن تكون لهم أوجه حساسية تجاهها، مثل السمسم والبندق. تظهر أعراض الحساسية في القيء والإسهال وحكة اللسان أو الشفاه.

اقرأ أيضاً: إليكِ أفضل 5 أنواع من مسحوق البروتين للنساء

الطرق المُثلى لاستخدام بذور الشيا

يمكن إضافة الشيا إلى النظام الغذائي بطرق مختلفة، إليك أهمها:

  • حلوى البودينغ: بودينغ الشيا واحدة من وصفات الحلويات اللذيذة والمفيدة في آنٍ معاً. لتحضيرها اخلط 4 ملاعق كبيرة من بذور الشيا مع كوب حليب، وملعقتين صغيرتين من شراب القيقب. يمكن تحليته بالعسل أو أي محلٍ آخر، مع ربع ملعقة صغيرة من الفانيليا. تخلط المكونات معاً وتحفظ في وعاء مغلق، ثم تحفظ في درجة حرارة منخفضة لساعتين على الأقل حتى تصبح جاهزة. يمكن تزيين البودينغ بفاكهة من اختيارك.
  • الخلط مع المربيات: يمكن إضافة بذور الشيا إلى مربى التوت الطازج في أثناء تحضيره، حيث يمنحها السماكة والمتانة، ويمكن استخدامه في تزيين الحلويات او مع الخبز المحمص أو الآيس كريم.
  • بديل للبيض: تُعد بذور الشيا بديلاً مثالياً للبيض في وصفات الكعك والفطائر والخبز، حيث يمكن خلط ملعقة كبيرة من بذور الشيا مع 3 ملاعق كبيرة من الماء وتركها لنحو 15 دقيقة حتى تشكّل هلاماً يعادل بيضة واحدة.

اقرأ أيضاً: هل الكيتو مناسب لمرضى السكري من النوع الأول؟

إن أفضل طريقة لتناول الشيا وأكثرها أماناً هي بنقع الشيا بالسوائل جيداً قبل تناولها، سواء بالماء أو العصائر أو الحساء والمرق.