11 نوعاً من الأطعمة تزيد كثافة الشعر الخفيف

11 نوعاً من الأطعمة تزيد كثافة الشعر الخفيف
حقوق الصورة: shutterstock.com/ POLIGOONE
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

لعل جل ما يتمناه الرجال والنساء على حدٍ سواء هو شعر صحي كثيف، وأسوأ كوابيسهم هو الشعر المتناثر في كل مكان والعالق في فرشاة الشعر أو بالوعة حوض الاستحمام. حيث يتسابق الرجال إلى مراكز زرع الشعر خوفاً من الصلع، وترى النساء يشترين من الزيوت والشامبوهات والعقاقير ما لا ينفعهن حقاً. لكن في بعض الأحيان قد يكون الحل أسهل من ذلك بكثير وفي متناول الجميع، فثمة العديد من الأطعمة التي قد تزيد كثافة الشعر الخفيف، وإليك أهمها.

اقرأ أيضاً: زيت القرنفل وفوائده الجمّة للشعر

ما أسباب الشعر الخفيف؟

من وجهة نظر غذائية، تؤدي الفيتامينات والمعادن الموجودة في الطعام دوراً مهماً في دورة نمو بصيلات الشعر وفي تجديد الخلايا، وقد يساعد اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن غني بالفيتامينات والمعادن على تعزيز نمو الشعر، خصوصاً إذا كان تساقط الشعر ناتجاً عن سوء التغذية. عموماً، ثمة عوامل كثيرة تسبب تساقط الشعر، مثل:

  • نقص الحديد: يُعد نقص الحديد سبباً محتملاً للشعر الخفيف، وقد يكون تساقط الشعر مؤشراً على فقر الدم الناجم عن عوز الحديد.
  • نقص البروتين: يمكن أن يسهم عدم تناول كمية كافية من البروتين في تساقط الشعر.
  • نقص الفيتامينات: يرتبط نقص البيوتين والريبوفلافين وفيتامين د وفيتامين ب 12 بتساقط الشعر.
  • تناول جرعات زائدة من فيتامين أ: من ناحية أخرى، قد يؤدي الإفراط في تناول مكملات أو أدوية تحتوي على فيتامين أ إلى تساقط الشعر. فالكمية اليومية الموصى بها من فيتامين أ هي 5,000 وحدة دولية للبالغين والأطفال فوق سن الرابعة. وتحتوي المكملات على 2,500-10,000 وحدة دولية. لذا قد يؤدي تناول كمية أكبر من ذلك إلى زيادة خطر تساقط الشعر. لكن جدير بالذكر أنه بمجرد توقف الحصول على كميات زائدة من فيتامين أ، يبدأ الشعر بالنمو نمواً طبيعياً مرة أخرى.
  • الإجهاد: قد يؤدي التوتر أيضاً إلى تساقط الشعر، وهو ما يُعرف بالتساقط الكربي أو تساقط الشعر المفرط الناتج عن التوتر.
  • بعض الأمراض: ثمة أمراض عديدة تؤدي إلى خفة الشعر وتساقطه؛ منها داء الثعلبة، ومرض الذئبة، ومتلازمة المبيض متعدد الكيسات وأمراض الغدة الدرقية.
  • الإفراط في تصفيف الشعر: تؤدي تصفيفات وعلاجات الشعر القاسية إلى تساقطه؛ مثل مرطبات تنعيم الشعر الكيميائية، وعلاجات الزيت الساخن، وأنواع المواد الكيميائية القاسية أو الحرارة العالية كلها. فنظراً لأن هذه الممارسات تؤثّر في جذر الشعر، فقد لا ينمو شعرك مرةً أخرى. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يؤدي غسل الشعر بالماء الساخن لفترة طويلة جداً إلى جفافه وتجعده، وبالتالي إلى تلفه. ومع ذلك، لا بأس في أخذ حمام ساخن ولكن لمدة 10 دقائق فقط.

ثمة أسباب مهمة أخرى لا بُدَّ من النظر فيها مثل الوراثة، وخسارة الوزن، والحمل، والعلاج الكيميائي، والتغيرات الهرمونية، وبعض الأدوية، والتقدم في العمر.

أفضل الأطعمة التي تزيد كثافة الشعر الخفيف

من الضروري استشارة الطبيب لتحديد السبب الأساسي لتساقط الشعر والاطلاع على خيارات العلاج المتاحة. يُذكر أن فاعلية العلاجات قد تختلف من شخصٍ إلى آخر، لكن من الضروري معالجة السبب الأساسي للحصول على أفضل النتائج. وبالتزامن مع ذلك، يمكن لعدة أغذية أن تزيد من كثافة الشعر، ومن الجيد أن تضمن حصولك على ما يكفي منها، وإليك أهم هذه الأطعمة:

1- البيض

يُعد البيض مصدراً غنياً بالبروتين والبيوتين، وهما عنصران غذائيان أساسيان لنمو الشعر، إذ إن بصيلات الشعر تتكون أساساً من البروتين. في المقابل، يُعد البيوتين ضرورياً لإنتاج بروتين الشعر المُسمَّى الكيراتين. بالإضافة إلى ذلك، يُعد البيض مصدراً غنياً بالزنك والسيلينيوم والعناصر الغذائية الأخرى المفيدة للشعر.

2- اللحوم الحمراء الخالية من الدهون

اللحوم الحمراء قليلة المحتوى بالدهون عنصر أساسي في النظام الغذائي الصحي؛ لأنها غنية بالبروتين الذي يساعد على إصلاح بصيلات الشعر وتقويتها، بالإضافة إلى أنها غنية بالحديد سهل الامتصاص الذي يساعد خلايا الدم الحمراء على توصيل الأوكسجين إلى خلايا الجسم جميعها بما في ذلك بصيلات الشعر.

اقرأ أيضاً: صحي ولامع: إليك أبرز فوائد الثوم للشعر

3- السبانخ

حتى لو كنت لا تفضّل أكلها، فعليك أن تعلم أن السبانخ غنية بالعناصر الغذائية المفيدة مثل حمض الفوليك والحديد وفيتامين أ وفيتامين سي، وكلها عناصر مهمة لنمو الشعر. تذكّر أن تناول فيتامين أ، ضمن الكميات المسموحة طبعاً، أساسي لنمو الشعر، حيث يوفّر كوب (30 غراماً) من السبانخ ما يصل إلى 20% من احتياجاتك اليومية من فيتامين أ. وتُعد السبانخ أيضاً مصدراً نباتياً جيداً للحديد.

4- الأسماك الدهنية

تُعد الأسماك الدهنية مصدراً ممتازاً لأحماض أوميغا 3 التي قد تسهم في تعزيز نمو الشعر، بالإضافة إلى أنها مصدر غني بالبروتين والسيلينيوم وفيتامين د وفيتامين ب، ما يساعد على تعزيز قوة الشعر وصحته. بالإضافة إلى ذلك، يُذكر أن المحار يُعد من أفضل المصادر الغذائية الغنية بالزنك، والزنك هو معدن يساعد على دعم نمو الشعر ودوره الإصلاح، وقد يؤدي نقصه إلى تعزيز تساقط الشعر الكربي. ومن الأفضل الحصول على الزنك من الأطعمة (ما لم يوصِ الطبيب بخلاف ذلك)، لأن تناول جرعات زائدة من الزنك قد يسبب التسمم.

5- التوت

لذيذ وغني بالمركبات والفيتامينات التي تدعم نمو الشعر مثل فيتامين سي والعديد من المركبات المضادة للأكسدة التي تحمي بصيلات الشعر من التلف الناتج عن الجذور الحرة. بالإضافة إلى ذلك، يستخدم الجسم فيتامين سي لإنتاج الكولاجين، وهو البروتين الذي يساعد على تقوية الشعر ويمنعه من التكسر والهشاشة، ويساعد هذا الفيتامين الجسم على امتصاص الحديد من النظام الغذائي.

اقرأ أيضاً: الحد من التساقط ومعالجة فروة الرأس: فوائد الزعتر للشعر

6- الأفوكادو

يحتوي الأفوكادو على فيتامين إي الذي يعمل على منع الإجهاد التأكسدي الذي يسبب تساقط الشعر، كما يحتوي على مغذيات رئيسية تشمل: البوتاسيوم، وأوميغا 9، وفيتامينات ب، وحمض الفوليك.

7- البطاطا الحلوة

البطاطا الحلوة مصدر كبير لمركب البيتا كاروتين، الذي يحوّله الجسم إلى فيتامين A المرتبط إيجابياً بصحة الشعر. تحتوي حبة بطاطا حلوة متوسطة الحجم (نحو 114 غراماً) من البيتا كاروتين، أي ما يكفي لتوفير ما يصل إلى 160% من الاحتياجات اليومية الموصى بها من فيتامين أ.

8- فول الصويا

يحتوي فول الصويا على بعض المركبات المهمة التي تعزز نمو الشعر، وأهمها مركب سبيرميدين (Spermidine) الذي قد يطول المرحلة النشطة لنمو الشعر ويعزز بالتالي من نموه.

اقرأ أيضاً: من الشعر وعلاج السكري إلى هرمون الذكورة: إليك فوائد زيت الحلبة

9- المكسرات

المكسرات مثل الجوز واللوز مليئة بالعناصر الغذائية المهمة لنمو الشعر مثل الزنك وفيتامينات ب وفيتامينات إي والأحماض الدهنية الأساسية، بالإضافة إلى أنها ترتبط بالعديد من الفوائد الصحية الأخرى؛ مثل تقليل الالتهاب وخفض الإصابة بأمراض القلب وغيرها. علاوة على ذلك، فإن بذور بعض النباتات مثل بذور الكتان وبذور عباد الشمس غنية أيضاً بالعديد من العناصر الغذائية المهمة لنمو الشعر؛ مثل الزنك والفيتامينات والسيلينيوم وأحماض أوميغا 3 الدهنية. وحتى تضمن أن تحصل على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية، من الأفضل أن تتناول خليطاً من البذور مع بعضها بعضاً.

10- الفاصولياء

هذه الوجبة الصغيرة تحتوي على ثروة من العناصر الغذائية الجيدة للشعر، كما الحال مع البقوليات الأخرى مثل العدس والبازلاء. فالفاصولياء مصدر جيد أيضاً للبروتين النباتي، وتحتوي على الحديد والزنك اللذين يدعمان نمو الشعر.

اقرأ أيضاً: تحفّز نموه: هذه فوائد الحلبة المدهشة للشعر

11- الفلفل الحلو

يُعد الفلفل الحلو مصدراً غنياً بفيتامين سي الغني بمضادات الأكسدة، والذي يدعم نمو الشعر. في الواقع، توفّر حبة فليفلة صفراء واحدة ما يصل إلى 456% من احتياجات فيتامين سي اليومية للنساء و380% للرجال. يساعد فيتامين سي على تعزيز إنتاج الكولاجين، مثلما ذُكر سابقاً، والذي يساعد على تقوية خصلات الشعر. وهو مضاد قوي للأكسدة، وقد يحمي خصلات الشعر من الإجهاد التأكسدي، الذي يحدث عندما تطغى الجذور الحرة على نظام الدفاع المضاد للأكسدة في الجسم. وقد وجد ارتباطه بتساقط الشعر وشيب الشعر.

يؤثّر نظامك الغذائي كثيراً في صحة شعرك، وقد يحسّن تناول العناصر الغذائية صحة الشعر ويزيد كثافته، لكن ينبغي عدم تناول أي مكملات غذائية دون استشارة الطبيب. فإذا كنت تعتقد أنك تفتقر إلى أي من هذه العناصر الغذائية، استشر طبيباً لإجراء التحاليل المناسبة للتشخيص، وفكر في إضافة تلك الأطعمة إلى نظامك الغذائي.