11 نوعاً من الأطعمة تزيد كثافة الشعر الخفيف

حقوق الصورة: shutterstock.com/ POLIGOONE

لعل جل ما يتمناه الرجال والنساء على حدٍ سواء هو شعر صحي كثيف، وأسوأ كوابيسهم هو الشعر المتناثر في كل مكان والعالق في فرشاة الشعر أو بالوعة حوض الاستحمام. حيث يتسابق الرجال إلى مراكز زرع الشعر خوفاً من الصلع، وترى النساء يشترين من الزيوت والشامبوهات والعقاقير ما لا ينفعهن حقاً. لكن في بعض الأحيان قد يكون الحل أسهل من ذلك بكثير وفي متناول الجميع، فثمة العديد من الأطعمة التي قد تزيد كثافة الشعر الخفيف، وإليك أهمها.

اقرأ أيضاً: زيت القرنفل وفوائده الجمّة للشعر

ما أسباب الشعر الخفيف؟

من وجهة نظر غذائية، تؤدي الفيتامينات والمعادن الموجودة في الطعام دوراً مهماً في دورة نمو بصيلات الشعر وفي تجديد الخلايا، وقد يساعد اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن غني بالفيتامينات والمعادن على تعزيز نمو الشعر، خصوصاً إذا كان تساقط الشعر ناتجاً عن سوء التغذية. عموماً، ثمة عوامل كثيرة تسبب تساقط الشعر، مثل:

• نقص الحديد: يُعد نقص الحديد سبباً محتملاً للشعر الخفيف، وقد يكون تساقط الشعر مؤشراً على فقر الدم الناجم عن عوز الحديد.
  • نقص البروتين: يمكن أن يسهم عدم تناول كمية كافية من البروتين في تساقط الشعر.
  • نقص الفيتامينات: يرتبط نقص البيوتين والريبوفلافين وفيتامين د وفيتامين ب 12 بتساقط الشعر.
  • تناول جرعات زائدة من فيتامين أ: من ناحية أخرى، قد يؤدي الإفراط في تناول مكملات أو أدوية تحتوي على فيتامين أ إلى تساقط الشعر. فالكمية اليومية الموصى بها من فيتامين أ هي 5,000 وحدة دولية للبالغين والأطفال فوق سن الرابعة. وتحتوي المكملات على 2,500-10,000 وحدة دولية. لذا قد يؤدي تناول كمية أكبر من ذلك إلى زيادة خطر تساقط الشعر. لكن جدير بالذكر أنه بمجرد توقف الحصول على كميات زائدة من فيتامين أ، يبدأ الشعر بالنمو نمواً طبيعياً مرة أخرى.
  • الإجهاد: قد يؤدي التوتر أيضاً إلى تساقط الشعر، وهو ما يُعرف بالتساقط الكربي أو تساقط الشعر المفرط الناتج عن التوتر.
  • بعض الأمراض: ثمة أمراض عديدة تؤدي إلى خفة الشعر وتساقطه؛ منها داء الثعلبة، ومرض الذئبة، ومتلازمة المبيض متعدد الكيسات وأمراض الغدة الدرقية.
  • الإفراط في تصفيف الشعر: تؤدي تصفيفات وعلاجات الشعر القاسية إلى تساقطه؛ مثل مرطبات تنعيم الشعر الكيميائية، وعلاجات الزيت الساخن، وأنواع المواد الكيميائية القاسية أو الحرارة العالية كلها. فنظراً لأن هذه الممارسات تؤثّر في جذر الشعر، فقد لا ينمو شعرك مرةً أخرى. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يؤدي غسل الشعر بالماء الساخن لفترة طويلة جداً إلى جفافه وتجعده، وبالتالي إلى تلفه. ومع ذلك، لا بأس في أخذ حمام ساخن ولكن لمدة 10 دقائق فقط.

ثمة أسباب مهمة أخرى لا بُدَّ من النظر فيها مثل الوراثة، وخسارة الوزن، والحمل، والعلاج الكيميائي، والتغيرات الهرمونية، وبعض الأدوية، والتقدم في العمر.

أفضل الأطعمة التي تزيد كثافة الشعر الخفيف

من الضروري استشارة الطبيب لتحديد السبب الأساسي لتساقط الشعر والاطلاع على خيارات العلاج المتاحة. يُذكر أن فاعلية العلاجات قد تختلف من شخصٍ إلى آخر، لكن من الضروري معالجة السبب الأساسي للحصول على أفضل النتائج. وبالتزامن مع ذلك، يمكن لعدة أغذية أن تزيد من كثافة الشعر، ومن الجيد أن تضمن حصولك على ما يكفي منها، وإليك أهم هذه الأطعمة:

1- البيض

يُعد البيض مصدراً غنياً بالبروتين والبيوتين، وهما عنصران غذائيان أساسيان لنمو الشعر، إذ إن بصيلات الشعر تتكون أساساً من البروتين. في المقابل، يُعد البيوتين ضرورياً لإنتاج بروتين الشعر المُسمَّى الكيراتين. بالإضافة إلى ذلك، يُعد البيض مصدراً غنياً بالزنك والسيلينيوم والعناصر الغذائية الأخرى المفيدة للشعر.

2- اللحوم الحمراء الخالية من الدهون

اللحوم الحمراء قليلة المحتوى بالدهون عنصر أساسي في النظام الغذائي الصحي؛ لأنها غنية بالبروتين الذي يساعد على إصلاح بصيلات الشعر وتقويتها، بالإضافة إلى أنها غنية بالحديد سهل الامتصاص الذي يساعد خلايا الدم الحمراء على توصيل الأوكسجين إلى خلايا الجسم جميعها بما في ذلك بصيلات الشعر.