إليك أهم 8 بدائل للقهوة تعزز طاقتك وتركيزك

إليك أهم 8 بدائل للقهوة تعزز طاقتك وتركيزك
حقوق الصورة: أنسبلاش.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

يرغب الكثيرون في التخلي، ليس عن القهوة، بل عن تعلقهم بها، وخاصة أولئك الذين يستهلكون عدة أكواب في اليوم الواحد ما يجعلهم يبدؤون رحلة البحث عن بدائل القهوة. وفي هذا المقال، وفّرنا عليك عناء السفر وأوردنا 8 من أفضل بدائل القهوة التي يحتوي بعضها على الكافيين بينما يخلو بعضها الآخر منه. ومن المهم التنويه بأنه ليس من الضروري أن تعتمد مشروباً واحداً فقط، فهناك الكثير من الخيارات المختلفة، لذا تخلَّ عن الروتين ووسّع تجاربك واستمتع بمرح التعرف على الجديد!

اقرأ أيضاً: ما المكونات التي تمنح القهوة قوتها المنعشة؟ وهل لها آثار جانبية؟

متى ينبغي التفكير ببدائل القهوة؟

القهوة هي من أكثر المشروبات شيوعاً وأكثرها استهلاكاً حول العالم، وهي معروفة بمحتواها الذي يفوق المشروبات الأخرى من الكافيين، الذي يُحفّز الجهاز العصبي المركزي ويمنح الطاقة ويزيد التركيز.

يعتبر استهلاك الكافيين بمستوى معتدل؛ أي بمعدل 400 مليغرام، آمناً لمعظم البالغين الأصحاء وغير الحوامل، كما يرتبط شرب كوب إلى كوبين من القهوة يومياً بمجموعة من الفوائد مثل خفض خطر الإصابة بالسكري النمط الثاني وأمراض القلب والاكتئاب وأمراض الدماغ التنكسية.

بالمقابل، إذا استُهلك الكافيين بإفراط، سنبدأ عندئذ بالشعور بفرط تحفيز الجهاز العصبي ويتظاهر ذلك على شكل القلق والإحساس بالتوتر والعصبية، وقد يختبر البعض تسرع ضربات القلب. وهذه الأعراض قد لا تكون مجرد أعراض عابرة عند الأفراد ذوي الحالات الصحية الكامنة، لذا ينبغي على الأفراد الذين يعانون من الحالات الصحية التالية التفكير بجدية ببدائل القهوة:

  • الأشخاص الذين لديهم حساسية للكافيين.
  • مرضى ارتفاع ضغط الدم.
  • مرضى القلق والأرق.
  • المصابون بأمراض الجهاز الهضمي مثل حرقة المعدة أو القولون العصبي.
  • الحوامل أو اللاتي يخططن للحمل.
  • المرضعات.
  • الأفراد ممن يتناولون الأدوية التي تتفاعل مع الكافيين مثل المنشطات وبعض أدوية السكري.
  • مرضى هشاشة العظام؛ إذ يُقلل الكافيين من امتصاص الكالسيوم بشكلٍ طفيف.

8 من أفضل بدائل القهوة وأكثرها صحية

في حال كنت قلقاً من أن بدائل القهوة التالية لن تُزوّدك بالطاقة كما القهوة، نُخبرك بأنها غنية بمضادات الأكسدة والمواد المُنشطة التي تعطيك دفعة من الطاقة مثل القهوة تماماً، ناهيك عن أن بعضها يحتوي على الكافيين أيضاً ولكن بنسبة أقل من القهوة.

شاي ماتشا

وجدت القهوة نظيرتها بعد تصنيع شاي ماتشا الذي يُحضر من مسحوق أوراق الشاي الأخضر. شاي الماتشا غني بالكافيين، ما يضعه في مصاف المشروب الصباحي، والفرق أن كوب شاي الماتشا يحتوي على 70 مليغراماً من الكافيين بينما يحتوي كوب القهوة 100-120 مليغراماً. وإلى جانب دفعة الطاقة، يعتبر شاي ماتشا الأخضر غنياً بالحمض الأميني الثيانين الذي يقلل من القلق والتوتر، كما يحتوي على نسبة عالية من الكاتيكين الذي يعتبر من مضادات الأكسدة شديدة الفاعلية.

شاي الكمبوتشا

يُصنع الكمبوتشا من الشاي الأسود، الذي يحتوي على الكافيين أكثر من الشاي الأخضر، ولكنه أقل من القهوة، لذا يُقدّم الكمبوتشا دفعة جيدة من الطاقة ويُحسّن من صحة الأمعاء مع آثار جانبية أقل من آثار القهوة السلبية، وإذا كنت تحب القهوة المثلجة أو الشاي المثلج أو العصير البارد في الصباح فشاي الكمبوتشا هو الإضافة المثالية. 

قهوة نبات الهندباء

يُطلق على قهوة نبات الهندباء بالمقايضة الحقيقية للقهوة، ومن المرجح أنك لم تسمع بها من قبل على الرغم من أنها كانت موجودة منذ القرن التاسع عشر. تُصنع قهوة الهندباء البرية من جذور نبات الهندباء الغنية بالإينولين الذي يدعم صحة القلب والأمعاء.

تُجفف الجذور وتُحمّص وتُطحن، لتصبح كمسحوق القهوة تماماً، أمّا بالنسبة للمذاق فيبدو مذاقها مثل القهوة إلى حدٍ كبير مع تميزها بنكهة خشبية فريدة من نوعها وسريعة الاعتياد عليها تُشبه طعم الجوز.

اقرأ أيضاً: الفوائد الصحية للقهوة وأضرارها: ما الذي يقوله العلم عن المشروب الأكثر شعبية في العالم؟

مشروب جذور الشمندر

يحتوي الشمندر بشكلٍ طبيعي على نسبة عالية من النترات التي تساعد على إرخاء عضلات جدران الأوعية الدموية، ما يؤدي إلى توسيعها ويزداد تدفق الدم في أنحاء الجسم نتيجة لذلك بما في ذلك الدماغ، وبالتالي يساعد على تحسين الأداء المعرفي ويزيد التركيز.

نحتاج إلى إضافة 3-5 قطع من الشمندر للحصول على جرعة فعّالة من النترات، لهذا تكون إضافته إلى العصائر أو صنع بديل القهوة من جذوره خياراً ممتازاً لضمان الحصول على الآثار الإيجابية منه.

مشروب الفطر

يحتوي مشروب الفطر المصنّع من فطر عرف الأسد أو فطر الكورديسيبس على نسبة ضئيلة جداً من الكافيين تكاد تكون معدومة، وعلى الرغم من أن هناك حاجة إلى مزيد من الأدلة حول الفوائد الصحية لقهوة الفطر، فإنها قد تكون نقطة انطلاقة جيدة لشخص يشرب القهوة بكثرة، ويتم تحضيره من مزج القهوة العادية خالية الكافيين بمسحوق الفطر المجفف والمطحون، ما يجعله مشروباً معززاً بفوائد غذائية متعددة.

مشروب الكاكاو

يُصنع مشروب الكاكاو من البذور المجففة لثمرة شجرة الكاكاو، وربما تكون الشوكولاتة الساخنة المصنّعة من مسحوق الكاكاو البديل الأكثر قرباً للقهوة، فهي تحتوي على الكافيين، ولو كان بنسبة أقل، كما أنها ذات لون ومذاق يشابه القهوة إلى حدٍ كبير. يحتوي مشروب الكاكاو أيضاً على مركبات الفلافانول المرتبطة بتحسين الصحة وخفض ضغط الدم، كما يساعد شربها بانتظام على تحسين الذاكرة ودعم الوظيفة الإدراكية.

قهوة بذور التمر

يمكن استخدام بذور التمر بعد تجفيفها وطحنها كبديل للقهوة، حيث تُقدِم قهوة بذور التمر مشروباً ذا مذاقٍ مشابهاً إلى حدٍ كبير لمذاق القهوة، والاختلاف الوحيد أن قهوة بذور التمر أغنى بمضادات الأكسدة ما يجعلها بديلاً مفضّلاً.

اقرأ أيضاً: هل للقهوة تأثير منبه مختلف عن الشاي؟

الحليب الذهبي

يعتبر الحليب الذهبي البديل الأنسب لمَن هو معتاد شرب القهوة بالحليب، وأُطلق على هذا المشروب اسم الحليب الذهبي نسبةً للكركم المُضاف إلى الحليب الذي يُعطيه لوناً ذهبياً. للكركم خصائص فعّالة مضادة للالتهاب لاحتوائه على الكركمين، كما أنه مشروب ليلي مريح، ما يجعله مختلفاً بشكلٍ صارخ عن القهوة، نظراً لأن الكركمين يقلل مستويات الاكتئاب والقلق ما يساعد على تعزيز الاسترخاء ليلاً ويقلل تشتيت الانتباه.