هل يمكن أن تبدأ رياضة ركوب الدراجة الهوائية بعد سن الخمسين وتجدد شبابك؟

حقوق الصورة: shutterstock.com/ PHOTOCREO Michal Bednarek

مع تقدمنا في العمر، تخضع أجسامنا لتغيرات مختلفة يمكن أن تؤثّر في صحتنا. ولعل أهم هذه التغيرات هي الشيخوخة التي تحدث على مستوى الخلايا، فبمرور الوقت تنهار خلايا الجسم وتفقد قدرتها على العمل بالشكل الصحيح، ما يتسبب بمجموعة واسعة من المشكلات الصحية. ومع ذلك، يبدو أن الأوان لم يفت لإبطاء الشيخوخة وبل حتى إيقافها، حتى بالنسبة لمَن هو في الخمسينيات من عمره.

أظهرت الأبحاث أن التمارين الرياضية المكثّفة مثل ركوب الدراجة يمكن أن تساعد على إبطاء عملية الشيخوخة على المستوى الخلوي. ولكن كيف يحدث ذلك؟

الشيخوخة

العمر والشيخوخة شيئان مختلفان، فبينما يعد العمر مجرد رقم يُنظر إليه من زاوية شخصية، فإن الشيخوخة هي عملية فيزيولوجية تحدث في الجسم. وصفت الدراسة المنشورة في دورية الخلية (Cell) الشيخوخة بأنها فقدان تدريجي للسلامة الفيزيولوجية يؤدي إلى ضعف وظيفي على مستوى الخلايا فالأنسجة ومن ثَمَّ الأعضاء، وزيادة احتمالية الوفاة. وتتمثل أعراض الشيخوخة في ظهور التجاعيد وتراجع الأداء والقدرة على التحمل، والإصابة بالأمراض.

الشيخوخة الخلوية وأسبابها

في الشيخوخة الخلوية يزداد حجم الخلايا الشائخة لتصبح أكبر من نظيراتها، كما تتوقف عن الانقسام لحماية نفسها والأنسجة المحيطة بها من أخطاء النسخ.

اقرأ أيضاً: كيف تختار الرياضة المناسبة لك؟

تأتي مسببات الشيخوخة من داخل الخلية الشائخة والبيئة المحيطة بها، ومنها:

1. عدم الاستقرار الجيني

الحمض النووي هو الناقل للمعلومات الوراثية التي تكوّن السمات الرئيسية لكل إنسان، ويتكون من النكليوتيدات التي تشفّر المعلومات الوراثية للكائن الحي. يُطلق على مزيج المورثات أو المعلومات الوراثية لكل شخص بالجينوم، والذي يقع في نواة الخلايا حقيقة النوى. إلّا أن الدنا يتأثر بمجموعة من العوامل الخارجية والداخلية مثل أشعة الشمس والأوكسجين التفاعلي (من التدخين والأغذية غير الصحية)، ما يؤثّر في أداء الجينوم بمرور الوقت وتتراكم الأخطاء إلى الحد الذي يسبب مشكلات صحية في الجسم.

2. تدهور التيلوميرات

التيلوميرات، هي هياكل توجد في نهايات الكروموسومات في الجينوم البشري، وهي قطع غير مشفرة من الحمض النووي، مهمتها حماية الكروموسومات أثناء الانقسام. ومع ذلك، تفقد الخلية خلال كل انقسام جزءاً من التيلوميرات، وبمرور الوقت تصل التيلوميرات إلى طول معين تتوقف فيه الخلايا عن الانقسام، ويمكن أن تسبب الالتهاب أو حتى موت الخلية، ما يُسرّع من عملية الشيخوخة.

3. فقدان البروتين

توجد البروتينات في الجينوم بشكلٍ لافت، ما يسمح لها بأداء وظائفها، وهو ما يُعرف باستتباب البروتين (Proteostasis). للحفاظ على هذا الاستتباب تمتلك الخلايا آليات تنظّم تخليق البروتين وطيه وتحلل البروتين، حيث يتم تحلل البروتينات التالفة بواسطة البروتيزومات (Proteasomes)، أو بعملية الالتهام الذاتي.

قد تتدهور كلتا الآليتين مع تقدم العمر، فتتراكم البروتينات التالفة وغير الوظيفية، وتسبب الإصابة ببعض الأمراض مثل الأمراض التنكسية العصبية المرتبطة بالعمر (ألزهايمر وباركنسون). إذاً، يمكن بتنشيط البروتيزومات أو الالتهام الذاتي إطالة عمر الكائنات الحية.

4. خلل الميتوكوندريا

الميتوكوندريا، هي “محطات طاقة خلوية”، إذ يمكن لهذه العضيات زيادة مستوى الطاقة بمساعدة الأوكسجين، من خلال عملية تنفس الميتوكوندريا. بالإضافة إلى الطاقة، ينتج عن تنفس الميتوكوندريا الأوكسجين التفاعلي بأشكاله كافة.

تحتوي الميتوكوندريا على الحمض النووي الخاص بها (mtDNA)، الذي يرمز للبروتينات اللازمة لعملية التنفس. قد يتعرض (mtDNA) للتلف بسبب تراكم الأوكسجين التفاعلي بمرور الوقت، فتتعطل الميتوكوندريا عن أداء وظائفها.

5. استنفاد الخلايا الجذعية

تتمايز معظم خلايا الجسم لدى نضجها واكتساب هويتها النهائية، بحيث تفقد قدرتها على الانقسام، مثل الخلايا العصبية والجلدية. لذا تعتمد الأعضاء على الخلايا الجذعية غير المتمايزة أو المتمايزة جزئياً لإصلاح التلف، بسبب قدرتها على الانقسام والتمايز.

ومع ذلك، مع تقدم العمر، تقل قدرة الخلايا الجذعية على الانقسام، ما يؤدي إلى:

• استنفاد الخلايا الجذعية، وخفض قدرة الجسم على إصلاح الأنسجة وتلف الأعضاء.
  • تغير قدرة الخلايا الجذعية على التمايز، وبالتالي تختلف الخلايا المتمايزة لدى كبار السن عنها لدى الأصغر سناً.

6. الالتهام الذاتي

لدى تقييد كمية الغذاء المتناول، تقل كمية العناصر الغذائية المتوفرة، فتنشط في الخلايا آلية تُعرف بالالتهام الذاتي، وتعني تكسير مكونات الخلية وإعادة استخدام اللبنات الأساسية في بناء مكونات الخلية. لكن مع تقدم العمر يتناقص نشاط الجينات المرتبطة بالالتهام الذاتي عند البشر، ما يؤدي للشيخوخة في الكائنات الحية النموذجية.

هل يمكن للتمارين الرياضية عكس الشيخوخة بعد سن الخمسين؟

بعد أن أصبح في الخمسينيات من عمره، وخلال إحدى وجبات الغداء، نظر خبير الشيخوخة الدكتور نورمان لازاروس (Norman Lazarus) إلى بطنه ليجده ممتلئاً ومترهلاً بالدهون. كانت تلك لحظة حاسمة بالنسبة له، دفعته لاتخاذ قرار بضرورة تغيير أسلوب حياته.

اليوم يمارس لازاروس وهو بعمر الثمانين تمرين ركوب الدراجة لنحو 100 كيلومتر في الأسبوع، وفي بعض الأحيان يقوم بها في جولة واحدة، ولم يزر الطبيب منذ 25 عاماً.

وفقاً للباحث في جامعة ولاية أوريغون في الولايات المتحدة، ماثيو روبنسون (Matt Robinson)، يمكن للتمارين المتواترة عالية الكثافة (HIIT)، ممثلة بركوب الدراجة، أن تبطئ الشيخوخة على المستوى الخلوي وتعيد عقارب الساعة إلى الوراء.