أفضل 5 رياضات دفاعية يمكن التدرب عليها في المنزل

أفضل 5 رياضات دفاعية يمكن التدرب عليها في المنزل
حقوق الصورة: shutterstock.com/ JGA
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

الدفاع عن النفس هو القدرة على حماية نفسك من أي ضرر قد تتعرض له نتيجة تعرضك لهجوم من شخص أو مجموعة من الأشخاص، وهو مهارة قيّمة يمكن أن تحسّن ثقتك بنفسك ولياقتك البدنية.

ففي يومنا هذا، حيث نسمع الكثير من قصص العنف والجرائم، يمكن أن يساعدنا تعلم الدفاع عن النفس على الشعور بالأمان والاستعداد لأي موقف. لكن كيف تتعلم الدفاع عن النفس؟

في هذه المقالة، سوف نستكشف بعضاً من أفضل رياضات الدفاع عن النفس وأكثرها شيوعاً وفاعلية.

اقرأ أيضاً: كيف تختار الرياضة المناسبة لك؟

لماذا يجب عليك تعلم الدفاع عن النفس؟

ثمة العديد من الأسباب التي قد تدفعك لتتعلم الدفاع عن النفس، إليك بعضاً منها:

  • الأمان: تعلمك رياضات الدفاع عن النفس كيفية صد المهاجم أو تجنبه أو الهروب منه، يقلل ذلك من خطر التعرض للإصابة أو ما هو أسوأ، سوف تتعلم أيضاً كيفية تجنُّب التعرض للهجوم من خلال إدراك محيطك والتعرف على التهديدات المحتملة.
  • الثقة: حين تعرف أنك تملك القوة والمهارة للدفاع عن نفسك، ستزداد ثقتك بنفسك وستكون أكثر شجاعة، ستشعر بمزيدٍ من الراحة والحرية لاستكشاف العالم والتعرف على أشخاص جدد والمشاركة في أنشطة مختلفة، وستكون قادراً على مواجهة أي تحدٍ في الحياة.
  • اللياقة البدنية: تساعدك رياضات الدفاع عن النفس على تحسين صحتك البدنية ولياقتك، لأنها تعزز قوتك وتحملك ومرونتك وتوازنك وتنسيق حركاتك. وبينما تتعلم هذه المهارات ستحرق السعرات الحرارية وتقوي عضلاتك، ما يحسّن مظهرك وصحتك العامة.
  • الصحة العقلية: تفيد رياضات الدفاع عن النفس في تحسين الصحة العقلية من خلال تقليل التوتر والقلق والاكتئاب. ومن المعروف أن التمارين الرياضية تُطلق الإندورفين، وهو ناقل عصبي طبيعي يجعلك تشعر بالسعادة والاسترخاء.

اقرأ أيضاً: إليك التمارين الرياضية التي تحرق الكمية الأكبر من السعرات الحرارية

أفضل الرياضات لتعلم الدفاع عن النفس

هناك العديد من الرياضات التي يمكن أن تعلمك الدفاع عن النفس، لكن بعضها أكثر فاعلية من غيرها. فيما يلي بعض من أفضل هذه الرياضات:

  • الملاكمة: تعتبر الملاكمة من أشهر الرياضات القتالية وأقدمها في العالم، وهي تنطوي على استخدام قبضتيك لضرب خصمك بطرق مختلفة. تعلمك الملاكمة كيفية استخدام يديك كأسلحة قوية، وكيفية المراوغة وصد الضربات التي قد تتعرض لها، تعمل الملاكمة أيضاً على تحسين سرعة ردود الفعل والقدرة على التحمل والتنسيق.
  • الجودو: الجودو هو فن قتالي ياباني ينطوي على استخدام حركات معينة وقدرات التوازن لإنزال الخصم وتثبيته على الأرض. تعلمك الجودو كيفية استخدام وزن جسمك وقوتك للتغلب على خصم أكبر أو أقوى منك، وكذلك كيفية تجنب التثبيت، وتسهم الجودو أيضاً في تحسين مرونتك وخفة حركتك.
  • الكاراتيه: الكاراتيه هو فن قتالي ياباني آخر يركّز على تقنيات الضرب بأجزاء مختلفة من الجسم، مثل القبضات والمرفقين والركبتين والقدمين والساقين. تعلمك الكاراتيه كيفية استخدام جسمك بالكامل كسلاح، وكذلك الدفاع عن نفسك حين تواجه عدة مهاجمين، وتحسّن الكاراتيه أيضاً من قوتك ودقتك وانضباطك.
  • التايكوندو: هو فن قتالي كوري يتضمن استخدام الركلات واللكمات للدفاع عن النفس. تختلف مهارات وأساليب التايكواندو حسب المدرسة والمعلم؛ تركّز عدة مدارس بشكلٍ أكبر على الرياضة والمنافسة، بينما تركّز مدارس أخرى على الدفاع عن النفس ومهارات القتال. تتضمن مهارات القتال استخدام ساقيك ويديك وأجزاء أخرى من جسمك كأسلحة قوية لتوجيه ضربات سريعة ودقيقة وقوية إلى أجزاء مختلفة من جسم خصمك، مثل الرأس والصدر والمعدة والفخذ والساقين.
  • الجوجيتسو البرازيلي: هو فن قتالي نشأ من اليابان وتم تطويره في البرازيل، يركّز الجوجيتسو على تعلم مهارات وتقنيات تمكنك من هزيمة خصم أكبر أو أقوى منك، وكذلك الصمود والتحمل في أصعب المواقف.

اقرأ أيضاً: 5 رياضات منزلية غير شائعة تعزز اللياقة

هل يجب تعلم رياضة واحدة أو أكثر؟

لا توجد إجابة محددة عن هذا السؤال، لأنه يعتمد على تفضيلاتك الشخصية وأهدافك ووقتك. إليك بعض الإرشادات العامة:

  • إذا كنت تريد تعلم الدفاع عن النفس لحماية نفسك من هجوم أو موقف خطير، عليك اختيار رياضة واحدة تناسب احتياجاتك واهتماماتك وتلتزم بها حتى تتقنها. بهذه الطريقة، ستطوّر أساساً متيناً من المهارات والمعرفة التي يمكنك تطبيقها في الحياة الواقعية.
  • إذا كنت تريد تعلم الدفاع عن النفس لأغراض ترفيهية، مثل الاستمتاع أو الحفاظ على لياقتك أو تحدي نفسك، يمكنك تجربة رياضات مختلفة ومعرفة ما تفضّله، يمكنك أيضاً الجمع بين تقنيات ومهارات الرياضات المختلفة لإنشاء أسلوب هجين خاص بك يناسب شخصيتك وأهدافك.

اقرأ أيضاً: أفضل 6 تطبيقات لتمارين الرياضة المنزلية

كيف أبدأ بتعلم هذه الرياضات؟

أفضل طريقة لبدء تعلم أي من هذه الرياضات هي الانضمام إلى مدرسة أو نادٍ معروف ومؤهل يقدّم دروساً أو دورات تدريبية للمبتدئين، ويمكنك البحث على الإنترنت أو سؤال الأصدقاء أو العائلة.

بمجرد العثور على مكان مناسب، يجب عليك الاتصال به والاستفسار عن جدوله الزمني والرسوم والمتطلبات والتوقعات، يجب عليك أيضاً زيارته ومراقبة درس أو جلسة تدريب قبل التسجيل، لمعرفة ما إذا كنت ستحب البيئة والمدرسين.

هناك طريقة أخرى لبدء تعلم هذه الرياضات وهي استخدام الموارد المتاحة على الإنترنت، مثل مقاطع الفيديو على يوتيوب أو التطبيقات التي تعلمك أساسيات كل رياضة. الكثير من هذه الموارد متاح مجاناً أو بتكلفة رمزية، لكن عليك أن تكون حذراً عند الاختيار، قد يكون بعض هذه الموارد غير موثوق أو غير دقيق.

اقرأ أيضاً: 6 طرق تساعدك على تحقيق أهداف اللياقة البدنية

بغض النظر عن الطريقة التي ستختارها، يجب عليك أن تكون ملتزماً وتتدرب بانتظام، عليك أيضاً اتباع تعليمات الأمان مثل استخدام المعدات المناسبة.