إليك الفوائد الصحية لـ «المتة» أحد المشروبات المفضلة لدى ليونيل ميسي

إليك الفوائد الصحية لـ «المتة» أحد المشروبات المفضلة لدى ليونيل ميسي
حقوق الصورة: shutterstock.com/ Snowboy
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

توصف المتة بأنها قوية التأثير كالقهوة وذات فوائد صحية كالشاي، وقد أصبح هذا المشروب القادم من أميركا الجنوبية ذا شهرة عالمية، فإذا كنت تبحث عن مشروب طاقة يساعدك على اكتساب نشاط صباحي أو كنت تبحث عن مشروب للتغلب على ركود فترة ما بعد الظهر، ستجد في المتة بديلاً صحياً لمشروبات الطاقة. والجدير بالذكر أنها أحد المشروبات التي يُفضّلها أنجح هدافي كرة القدم ليونيل ميسي.

اقرأ أيضاً: لمَ عليك ألّا تستهلك مشروبات الطاقة؟

هل تعتبر المتة مشروب طاقة؟

مشروب “المتة” هو شاي أعشاب طبيعي، ويمكن اعتباره بديلاً لمشروبات الطاقة التقليدية؛ فهو غني بالكافيين، حيث يحتوي على نسبة كافيين مماثلة لتلك التي تحتوي عليها القهوة وضعف التي يحتوي عليها الشاي الأخضر، كما أنه آمن للاستهلاك بصورة يومية ويُعدّل المزاج، وحتماً هو أفضل للصحة مقارنة بأي مشروب طاقة صناعي يحتوي على غرامات عديدة من السكر المكرر.

7 فوائد للمتة تجعلها من أفضل بدائل مشروبات الطاقة

تتمتع المتة بطيفٍ واسعٍ من الفوائد الصحية إلى جانب أنها مشروب خالٍ من السكر، ومن أهم وأبرز هذه الفوائد الصحية نذكر التالي.

غنية بمضادات الأكسدة والعناصر المُغذية

المتة غنية بالمركبات النباتية بما في ذلك “الزانثينات” التي تعمل كمنشطات وتشمل كلاً من الكافيين والثيوبرومين، بالإضافة إلى مشتقات “الكافيويل” وهي أحد أهم مضادات الأكسدة التي تعزز القيمة الغذائية للمتة، ونذكر أيضاً “السابونين” ذا الخصائص المضادة للالتهاب والمحفزة لخفض الكوليسترول و”البوليفينول”، وهي مضادات أكسدة قوية ترتبط بتقليل خطر الإصابة بالعديد من الأمراض.

من جهةٍ أخرى، تحتوي المتة على العديد من المغذيات الدقيقة بما في ذلك فيتامين C والثيامين والريبوفلافين وفيتامين B6، بالإضافة إلى غناها بالبوتاسيوم والكالسيوم والمغنيزيوم والفوسفور والمنغنيز والحديد.

تعزيز مستويات الطاقة وتحسين الأداء الذهني

تحتوي المتة على كمية الكافيين نفسها الموجودة في القهوة، ما يجعلها قادرة على رفع مستويات الطاقة والتخلص من التعب تماماً مثل أي طعام أو مشروب آخر يحتوي على الكافيين.

يؤثّر الكافيين من جهةٍ أخرى في الإشارات الدماغية، ما يجعله مفيداً بشكلٍ خاص لتعزيز التركيز وتحسين الأداء الذهني. والخبر السار أن المتة تُحسّن اليقظة والانتباه دون أن يترافق ذلك مع أعراض جانبية واضحة للكافيين.

اقرأ أيضاً: ما مدى فاعلية شاي الكركديه في إنقاص الوزن؟

تحفيز الأداء البدني

لربما تُفسّر هذه الفائدة اعتماد ليونيل ميسي على مشروب المتة، حيث يساعد الكافيين الموجود في المتة على تحسين تقلص العضلات، كما أنه يقلل من التعب ويحسّن الأداء البدني بنسبة تصل إلى 5%. لهذا السبب يُنصح باستهلاك مشروب المتة قبل التمرين الرياضي بنصف ساعة إلى ساعة، وذلك لحصد النتائج الإيجابية له المعززة لمستوى النشاط.

فعّالة ضد الالتهابات

تحتوي المتة على مركبات ذات فاعلية مضادة للالتهاب نوعية لمكافحة الإنتانات الجرثومية وخاصةً الإنتان بـ “الإشريكية القولونية” المسؤول عن أعراض التسمم الغذائي مثل تقلصات المعدة والإسهال، كما أنها تكافح نمو الفطريات المسؤولة عن تقشر الجلد.

تحفيز إنقاص الوزن وحرق الدهون 

يدعم استهلاك المتة إدارة الوزن، إذ يكون فعّالاً في تقليل وزن الجسم وتحفيز حرق الدهون ما يؤدي بالنهاية إلى خفض مؤشر كتلة الجسم. يُقلل استهلاك المتة من العدد الإجمالي للخلايا الدهنية، كما يقلل بالشكل نفسه من كمية الدهون الموجودة في كل خلية. وذلك يعود لأن المتة تُحفّز معدل الاستقلاب وعملية التمثيل الغذائي، ما يؤدي بدوره إلى زيادة نسبة الدهون المُخزنة التي تُحرق، وذلك من أجل الحصول على الطاقة.

تحسين مستويات سكر الدم

كانت تُستخدم المتة سابقاً في علاج داء السكري لما لها من تأثيرات خافضة لسكر الدم، وأبعد من ذلك، تبين أن المتة قادرة على تحسين مستويات إشارات الإنسولين، كما أنها تقلل المضاعفات المرتبطة بمرض السكري.

يقلل استهلاك المتة أيضاً من عدد البروتينات والليبيدات التي تتعرض لعملية التسكر المتقدمة والتي تتم فيها إضافة جزيء من الغلوكوز إلى تلك المركبات، حيث تؤدي زيادة عدد المركبات التي يُضاف إليها جزيء غلوكوز لزيادة خطر تطوير وتفاقم العديد من الحالات الصحية بما فيها السكري.

اقرأ أيضاً: 10 أنواع مختلفة من شاي الأعشاب وفوائدها الصحية

تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب

تُحسّن المتة من صحة القلب والأوعية الدموية على عدة مستويات؛ أولها غنى المتة بمضادات الأكسدة مثل مشتقات الكافيويل والبوليفينول التي قد تحمي من أمراض القلب، وثانيها قدرة المتة على خفض مستوى كوليسترول الدم، فالالتزام باستهلاك المتة بصورة مستمرة تصل إلى عدة أشهر كفيل بخفض مستويات الكوليسترول الضار والشحوم الثلاثية.