كيف تحتفظ بالفواكه والخضروات طازجة لأطول فترة ممكنة؟

كيف تحتفظ بالفواكه والخضروات طازجة لأطول فترة ممكنة؟
حقوق الصورة: shutterstock.com/ timekeep
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

خس ذابل وموز بني، والعديد من الفواكه والخضروات التي يؤول بها المطاف إلى سلة المهملات، ليس لأنها لم تعد صالحة للأكل، وإنما لأنها فقدت رونقها، ولم تعد طازجة. في الواقع، يمكن للفواكه والخضروات أن تبقى صحية لمدة معينة، لكنها قد لا تبدو شهية. لكن إذا خزناها بشكلٍ صحيح، فإن العديد منها سيبقى طازجاً لعدة أيام. فكيف يمكن الحفاظ على التفاح والملفوف وغيره في أفضل حالاته؟

قواعد عامة لحفظ الفواكه والخضروات طازجة

قد تساعدك النصائح العامة التالية على حفظ الأغذية والخضار من التلف لأطول فترة ممكنة:

اختيار درجة الحرارة المناسبة

هناك فواكه وخضروات يُفضَّل حفظها في مكان بارد ومظلم، بما يحقق نضجها ببطء. في المقابل، تسبب عملية التجميد في الفريزر تدمير نسيج الثمار وفقدان جزء كبير من عناصرها الغذائية. لذا ينبغي تجنب حفظها في الثلاجة ما لم تُغسل وتُقطع. وتشمل هذه الثمار:

  • الطماطم.
  • الموز.
  • البطاطا.
  • الحمضيات.
  • الخضار الورقية.
  • الفلفل.
  • الخيار.

فصل الفواكه والخضروات عن بعضها بعضاً

تُطلق عدة فواكه وخضروات غاز الإيثلين في أثناء تخزينها، ما يحفّز عملية النضج الخاصة بها، مثل التفاح والكمثرى والموز والطماطم، والأفوكادو والخوخ، والذي قد تتعرف عليه من رائحته الحلوة. ومع ذلك، لا يتحكم هذا الغاز في عملية التسمير الإنزيمي فحسب، بل يمكنه أيضاً تسريع عملية نضج الفواكه والخضروات القريبة، مثل الباذنجان والبقدونس والجزر والخس، فتفسد بسرعة أكبر، لذا ينبغي ألّا تخزنها معاً.

في المقابل، البرتقال والجريب فروت ليسا حساسين للإيثلين، لذا يمكنك تخزينهما مع التفاح والكمثرى وغيرها من الثمار المنتجة للإيثلين.

عدم غسل الخضار والفاكهة

من المهم تنظيف الخضار والفاكهة قبل تناولها، لكن تجنّب ذلك قبل حفظها، إذ يُفضل دائماً حفظها غير مغسولة، حيث تؤدي الرطوبة الزائدة إلى تحلل الأنسجة وفساد الفاكهة والخضار. إذا كنت بحاجة إلى غسلها قبل تخزينها، فاحرص على تجفيفها بمنشفة ورقية أو قماشية لإزالة الرطوبة الزائدة.

اقرأ أيضاً: 13 نصيحة طبية من منظمة الصحة العالمية لتجعل حياتك أفضل وصحية أكثر

كيف تحتفظ بالفواكه والخضروات طازجة لأطول فترة ممكنة؟

تختلف طريقة تخزين حفظ الخضروات والفواكه باختلاف الأنواع، إليك أهم طرق الحفظ المتبعة لبعضها:

1. حفظ الخضروات الورقية والزهرية

وضّح مختص التغذية براين تشاو (Brian Chau) أن أفضل طريقة لحفظ الخضروات الورقية مثل الخس والسبانخ هي فصل الأوراق عن الرأس، ثم لفها بمناشف ورقية، ثم لفها بطبقة من ورق الألمنيوم بطريقة غير محكمة، وتخزينها في الثلاجة لإطالة عمرها الافتراضي.

يمكن اتباع أسلوب مماثل مع الأعشاب الزهرية، مثل البروكلي والهليون، حيث يساعد وضعها في كوب ماء مثل باقة الزهور، على الحفاظ عليها لأطول فترة ممكنة.

2. حفظ البطاطا والخضروات الدرنية

قد تعتقد أن درنات البطاطا كما الجزر واللفت والبنجر والفجل يمكنها الاحتفاظ بشكلها والبقاء طازجة دون الحاجة لأي عمليات حفظ، وهو ما قد يكون صحيحاً، في الواقع يمكنك الاحتفاظ بالبطاطس لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر دون الحاجة إلى تخزينها لدى اتباع شروط خاصة في التخزين:

  • تُحفظ البطاطا في الظل لأنها تتأثر بالضوء فتنتج مادة السولانين السامة.
  • ينبغي ألّا ترتفع درجة الحرارة لأكثر من 10 درجات مئوية كيلا تنبت الدرنات، وتفقد رطوبتها، وتذبل.
  • ينبغي ألّا تنخفض درجة الحرارة عن 4 درجة مئوية، لأنها الدرجة التي يبدأ فيها النشاء بالتحول إلى سكر، وتفقد البطاطا طعمها.

بينما يمكن الاحتفاظ بالجزر واللفت في الثلاجة بعد إزالة قمتها الورقية ولفها بقطعة قماشية مبللة بالقليل من الماء لمدة 3-4 أسابيع.

3. حفظ الطماطم

يمكن حفظ الطماطم غير الناضجة في درجة حرارة الغرفة العادية إلى أن تنضج، أمّا الناضجة فينبغي حفظها في الثلاجة، مع بقاء جذعها الأخضر موجهاً للأعلى لأنه الأكثر حساسية، وهو المكان الذي تبدأ فيه الثمار بالتعفن أولاً.

اقرأ أيضاً: لماذا تحدث التغيرات اللونية في الطماطم؟ وهل من الآمن تناولها بعدها؟

4. حفظ الموز

لا يمكن حفظ الموز في الثلاجة لأنه يتحول إلى اللون البني ويفقد نكهته، لذا من الأفضل تخزينه بحرارة الغرفة، ولف ساقه بغلاف بلاستيكي أو ورق ألمنيوم، بحيث لا يتمكن أي غاز من الهروب من السيقان، لإبطاء عملية التسمير الإنزيمي وكذلك النضج.

5. تخزين الأفوكادو

يُعد الأفوكادو من الفواكه الحساسة، لأنه سريع النضج، وسرعة تحوله للون البني تعود إلى تأثير إنزيم يُسمَّى بوليفينول أوكسيديز. ومع ذلك، يمكن حفظ الأفوكادو طازجاً لأطول فترة ممكنة:

  • تخزين الأفوكادو غير الناضج في كيس ورقي أو لفه في ورق الجرائد في درجة حرارة الغرفة.
  • تبريد الأفوكادو الناضج في الثلاجة، بحيث يمكنه البقاء طازجاً لنحو أسبوع.
  • مسح الأفوكادو المقطع بعصير الليمون، ثم الإغلاق عليه بإحكام بغلاف ملتصق، لأن الحموضة تعوق نشاط الأكسدة.
  • تخزين الأفوكادو فوق شرائح البصل، لأنه يُطلق مركبات الكبريت التي تعمل كمادة حافظة.
  • تجميد الأفوكادو بعد هرسه وعصر الليمون فوقه، ثم تخزينه في كيس قابل للإغلاق أو في حاوية محكمة الإغلاق.

6. حفظ الفراولة والتوت

الفراولة والتوت والعليق من الفواكه الحساسة والتي تمتاز بسرعة تنفس عالية، لذا تفقد رطوبتها وتتعرض للتلف والفساد بسرعة أكبر من باقي أنواع الفواكه.

للحفاظ على هذه الفواكه طازجة لأطول فترة ممكنة، يمكنك اتباع النصائح التالية:

  • غسل الفراولة بمحلول مخفف من حمض الخل (جزء واحد من حمض الخل إلى 5 أجزاء من الماء) لبضع دقائق، ثم تركها لتجف على ورق تنشيف المطبخ. يساعد الخل على الحد من نمو البكتيريا والعفن التي تتسبب بفساد الفراولة.
  • نقع الفراولة أو التوت في الماء المثلج بإضافة حبات الفاكهة إلى وعاء مليء بالماء والثلج، وتركها لنحو 20 دقيقة.
  • احفظ الفراولة في الثلاجة، بعد وضع مناشف ورقية تحتها. يمتصُّ الورق الرطوبة الزائدة، ويساعد على حفظ الفاكهة طازجة لفترة أطول.

7. تخزين الفطر

يحتوي الفطر على ما لا يقل عن 70% من وزنه ماء، لذا فإن تخزينه في غلاف بلاستيكي قد يشكّل بيئة مناسبة لتكاثر البكتيريا والعفن، ويزيد من فرص تحلله وفساده. أفضل طريقة لحفظ الفطر طازجاً هي بتخزينه في كيس ورقي مسامي، ما يقلل من نسبة الرطوبة، ويبطئ عملية النضج.  

اقرأ أيضاً: كيف تُميّز الفطر السام عن الفطر القابل للأكل؟

8. البصل والثوم

يُحفظ البصل والثوم في بيئات جافة جيدة التهوية خارج الثلاجة، لأن التبريد يؤدي إلى زيادة حلاوة البصل، ويُصبح أكثر ليونة، بينما يتسبب التجميد بتعفن الثوم. لكن ابقهما منفصلين عن البطاطس، لأنها تفضّل درجات الحرارة الباردة والرطبة.