لماذا لا يزيد وزن البعض رغم أكل كميات كبيرة من الطعام؟

حقوق الصورة: shutterstock.com/ Lisa-S

هل لاحظت أن هناك أشخاصاً بالكاد يمشون من غرفة لأخرى، ويمكنهم تناول أضعاف ما تتناوله دون أدنى شعور بالذنب أو القلق من زيادة الوزن، بينما يعاني آخرون بالفعل زيادة في الوزن على الرغم من أنهم يفعلون كل شيء بشكلٍ صحيح من منظور السعرات الحرارية، والرياضة المنتظمة والكثيفة، لكن جهودهم لا جدوى لها؟ ماذا يكمن وراء هذه الظاهرة؟ هل هو خطأ في حساب توازن السعرات الحرارية أم أن ثمة سراً آخر؟

استطاعت دراسة نُشرت في دورية وقائع مايو كلينيك (Mayo Clinic Proceedings) إيجاد السر، والذي لم يكن جينياً أو لاضطرابات في الغدة الدرقية كما هو متوقع، بل هو أحد عناصر الهرم الأيضي، ويُسمى التوليد الحراري دون تمارين (NEAT).

التمثيل الغذائي

تكون خلايا الجسم في حالة عمل متواصل مهما كان النشاط الذي تمارسه، سواء كان مشياً أو ركوب دراجة، أو تفكيراً بعملية حسابية معقدة، أو حتى النوم العميق. لاستمرار الخلايا في أداء وظائفها على أكمل وجه لا بُدّ من توفر طاقة كافية تأتي من الغذاء والمشروبات من خلال عملية تُعرف بالأيض أو التمثيل الغذائي.

إذاً، التمثيل الغذائي هو العملية التي تقوم بها خلايا الجسم باستخدام الهرمونات والإنزيمات لتحويل السعرات الحرارية من الطعام إلى طاقة لوظائف الجسم، وكذلك استخدام الطاقة لتنفيذ جميع عمليات الحفاظ على الحياة.

بعبارةٍ أخرى، يتحكم الأيض الخاص بك بمقدار الطاقة التي يستخدمها الجسم لأداء وظائفه. وفقاً للتعريف، يُقسّم الأيض إلى عمليتين رئيسيتين تحافظان على توازن الجسم، هما:

• التهديم: وهي عملية تحطيم المكونات الغذائية الأساسية للغذاء، من كربوهيدرات ودهون وبروتينات، إلى مكوناتها البسيطة لتأمين الطاقة ووحدات البناء الأساسية.
  • الابتنائية: هي المرحلة التي تستخدم فيها الخلايا الطاقة والمواد الناتجة عن مرحلة التهديم للنمو والإصلاح والعمل.

معادلة السعرات الحرارية لتحديد الوزن

يعتمد وزن الجسم على التوازن ما بين عدد السعرات الحرارية المستهلكة والتي يتم حرقها وتلك التي تبقى للتخزين، كما يلي:

• إذا كنت تحرق سعرات حرارية أكثر مما تستهلك ستفقد الوزن.
  • إذا كنت تحرق سعرات بقدر مماثل لما تستهلكه، ستحافظ على وزنك ثابتاً.
  • عندما تحرق سعرات حرارية أقل مما تستهلك سيزداد وزنك.

يتأثر هذا التوازن بمجموعة من العوامل، يمكن تمثيلها ضمن ما يُعرف بالهرم الأيضي.

اقرأ أيضاً: كيف تسرع عملية الأيض في جسمك؟

الهرم الأيضي

يتكون الهرم الأيضي من أربعة مكونات تشكّل إجمالي نفقات الطاقة اليومية (Total Daily Energy Expenditure) أو اختصاراً (TDEE)، وهي:

• معدل الأيض الأساسي BMR.
  • التوليد الحراري بالأنشطة غير الرياضية (NEAT).
  • التوليد الحراري الناتج عن الأنشطة الرياضية (EAT).
  • التأثير الحراري للغذاء (TEF).

إجمالي استهلاك السعرات الحرارية (TDEE)= BMR+ NEAT+ EAT+ TEF