ما كمية الطعام الكافية لقتل الإنسان؟

ما كمية الطعام الكافية لقتل الإنسان؟
حقوق الصورة: shutterstock.com/ goodbishop
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

نعرف جميعاً أن الطعام هو قوت الحياة، لكن من الممكن أن يتحول إلى سبب للوفاة أحياناً عند الإفراط في تناوله، وبشكلٍ أكثر تحديداً يصبح كذلك بعض أنواع الأطعمة التي نتناولها عند تجاوز كميات محددة منها، إليك أبرزها لتتفادى خطراً صحياً خطيراً ناجماً عن تناول هذه الأطعمة. 

10 أطعمة يمكن أن يسبب الإفراط في تناولها الوفاة

هناك عبارة باللغة الإنجليزية تقول: “?How much is too much”، أي ما الكمية التي نتجاوز بها الحد المسموح لتناول نوع معين من الأطعمة؟ ويمكن تلخيص أهم هذه “الجرعات القاتلة” للأطعمة اليومية كما يلي:

1. السكر

يصنف السكر بجانب الملح في خطورته، إذ يمكن أن يسبب حدوث الكثير من المشكلات الصحية بدءاً من حب الشباب وصولاً إلى مرض السكري، يرتبط سبب الوفاة الرئيسي لفرط تناول السكر بقصور القلب، حيث تُسد الشرايين من السكر ويصبح القلب ضعيفاً أو متصلباً فيعمل بجهدٍ أكبر لضخ الدم في جميع أنحاء الجسم ويفشل في ذلك، ويعتبر استهلاك كمية تتجاوز 2.3 كيلوغرام من السكر في جلسة واحدة قاتلة.

وتتصدر دولة الإمارات العربية المتحدة قائمة أكبر مستهلكي السكر في العالم، حيث يستهلك كل شخص في الإمارات نحو 214 كيلوغراماً من السكر كل عام، أو ما يعادل 53،591 ملعقة شاي

2. القهوة

تناول الكثير من القهوة يزيد من التوتر والرغبة في التبرز نتيجة الكافيين الموجود في القهوة، لكن يمكن أن تكون الزيادة في مستويات الكافيين خطيرة فتسبب تسارع ضربات القلب والإغماء والموت، وتبلغ جرعة الكافيين القاتلة 180 ميلي غرام في اللتر أي نحو 40 فنجاناً من القهوة.

وتبعاً للدكتورة منى الفيفي، طالبة الماجستير في كلية البترجي الطبية، التي ذكرت في بحثها المنشور في دورية ميديسن (Medicine) عام 2022، أن هناك زيادة في استهلاك القهوة لدى الطلاب الجامعيين في جنوب السعودية بنسب تفوق المعدلات المسموحة، ما يتطلب زيادة الوعي لتفادي الأضرار بعيدة المدى للكافيين.

3. الموز

يعد الموز من الفواكه اللذيذة، لكن تناول الكثير منه قد يسبب أعراضاً متفاوتة تبعاً للكمية ووزن الجسم، بدءاً من النعاس وصولاً إلى الصداع وتوقف القلب، فالموز غني بعنصر البوتاسيوم الذي يتحكم بنظم خطى الإيقاع القلبي وإرخاء العضلات بعد التشنج، ويمكن لتناول 400 موزة أن يسبب توقف القلب عن الخفقان بسبب فرط بوتاسيوم الدم.

وتحتوي 10,000,000 موزة على الكمية الكافية من النشاط الإشعاعي لنظير البوتاسيوم المشع لحدوث الوفاة بسبب التسمم بالنشاط الإشعاعي، ويمكن أن تظهر عليك أعراض مزمنة للتسمم الإشعاعي إن تناولت 274 موزة كل يوم لمدة 7 سنوات.

اقرأ أيضاً: هذه القواعد تحميك من الإصابة بالتسمم الغذائي

4. زبدة الفول السوداني

يمكن أن تحتوي زبدة الفول السوداني على نسبة عالية من الدهون التي تسبب حدوث مشكلات قلبية خطيرة، ولكن السبب الرئيسي لخطورة تناول الكميات الكبيرة منها ناجم عن وجود آثار من عفن الرشاشيات السوداء (Aspergillus niger)، الذي يمكن أن يسبب توقف النمو عند الأطفال، والتعب، وتفاقماً في سوء الحالات الرئوية الموجودة مسبقاً لدى المريض الذي يتناولها مثل التليف الكيسي أو الربو.

أما بالنسبة للأشخاص الذين لديهم حساسية لبروتين الفول السوداني، فقد يؤدي تناول ملعقة واحدة منه إلى حدوث آثار تحسس خطيرة، وقد يستدعي تناول كميات كبيرة من زبدة الفول السوداني دخول المستشفى.

5. الجزر

يحتوي الجزر على تراكيز كبيرة من مادة البيتا كاروتين، وهو المركب المسؤول عن لون الجزر البرتقالي. وفي حال تناولت الكثير من الجزر 3-10 جزرات تحتوي على ما بين 20-40 مليغراماً من البيتا كاروتين لعدة أسابيع، يمكن أن يتغير لون جلدك إلى اللون الأصفر أو البرتقالي، وتدعى هذه الحالة كاروتينيميا، ويمكن أن يتسبب تناول كميات كبيرة من الجزر في حدوث فرط بتراكيز فيتامين أ أو ما يدعى سميّة فيتامين أ، ما يسبب أعراضاً مثل فقدان الشهية والغثيان والقيء وتساقط الشعر والإرهاق ونزيف الأنف، ولكن يمكن علاج الحالة عند تفاقمها في المستشفى.

6. عرق السوس الأسود

يرتبط تناول نحو 29 غراماً من عرق السوس الأسود يومياً لمدة أسبوعين مع حدوث عدم انتظام ضربات القلب بسبب مادة الغليكيريزين  (glycyrrhizin)، ويعد أكثر خطورة لمن تجاوز عمرهم الـ 40 سنة. في عام 2020 حدثت حالة وفاة لرجل خمسيني تناول كيسين من عرق السوس الأسود يومياً لمدة 15 يوماً بسبب حالة تدعى فرط الألدوستيرون الكاذب، وهي حالة طبية تظهر فيها آثار مشابهة لارتفاع هرمون الألدوستيرون مع ارتفاع ضغط الدم والموت بالرجفان البطيني.

إقرأ أيضاً: 5 أطعمة تحتوي على العناصر الغذائية اللازمة للبقاء على قيد الحياة

7. البطاطس

يمكن أن يؤدي تناول كميات كبيرة من البطاطس إلى فرط في تركيز مادة السولانين السامة بالجسم، ويمكن أن تسبب هذه المادة القيء والسكتة القلبية، ولكن يجب أن يأكل الرجل متوسط الوزن ما يقرب من 10 كيلو غراماً من البطاطس الخضراء قبل أن تظهر عليه علامات تسمم السولانين.

8. الماء

قد يبدو الأمر غريباً، لكن تبين أن شرب الكثير من الماء يمكن أن يؤدي إلى حالة التسمم بالماء، حيث يخفف الماء من تركيز معظم شوارد الدم ومنها الصوديوم الضروري لعمل الجسم، ومن بين الحالات المسجلة للوفاة بسبب شرب الماء بكثرة هناك 3 جنود توفوا بعد شرب 5 لترات من الماء خلال ساعات قصيرة، ويمكن أن تصيب هذه الحالة لاعبي رياضات التحمل مثل عدائي الماراثون.

9. سوشي التونة

يحتوي سوشي التونة على معدن الزئبق السام بتراكيز قليلة، لكن الإفراط بتناوله قد يؤدي إلى تراكم الزئبق وحدوث مشكلات عصبية خطيرة، ومن المحبذ عدم تناول وجبات التونة التي تتجاوز وزن 170 غراماً أسبوعياً.

10. الشوكولاتة

خلافاً للاعتقاد الشائع بأن الشوكولاتة هي دواء للآلام النفسية، فالإفراط في تناولها يسبب حالة تسمم الثيوبرومين الذي يؤدي إلى عدم انتظام ضربات القلب والنزيف الداخلي وحدوث النوبات والموت، وتعد الجرعة المميتة للشوكولاتة نحو 85 قطعة شوكولاتة بالحجم الكامل.