5 فيتامينات ومعادن لتقوية الجهاز المناعي

حقوق الصورة: shutterstock.com/ Uprate

في إفريقيا، حيث الفقر والجوع، تنتشر العدوى والأمراض بسبب نقص المغذيات اللازمة لعمل الجهاز المناعي. من أجل أن يكون جسم الكائن الحي متأهباً بشكل دائم للعمل ومواجهة المسببات المرضية، يحتاج إلى منظم لأوامر الدفاع، وهو ما تؤديه العناصر الغذائية الأساسية كالبروتينات والكربوهيدرات والدهون، ولكن هل للعناصر الصُغرى، كالفيتامينات والمعادن، ذات الأهمية؟ وما الدور الذي تؤديه لتعزيز وظيفة الجهاز المناعي؟

كيف تساعد الفيتامينات جهاز المناعة على القيام بوظيفته؟

في دراسة نُشرت في دورية “المغذيات” (Nutrients)، أثبت الباحثون أنه يمكن للفيتامينات والمعادن أو ما تُعرف بالعناصر الصغرى، أن تُعزز عمل الجهاز المناعي. نحن نتعرض يومياً وفي كل مكان للميكروبات وعوامل المرض، التي قد تتطور إذا ما وجدت طريقها إلينا لتصيبنا بالعدوى. وبينما يمكن لكوب من الشاي الساخن مع بعض العسل والليمون أن يكوّن وصفة مناسبة لدرء الزكام. فإن ما يحدث في الواقع هو تأثير العناصر الغذائية فيها على الجهاز المناعي، من خلال تقوية الحواجز المادية كالجلد والغشاء المخاطي، وزيادة إنتاج الأجسام المضادة، وتحسين التواصل ما بين الخلايا، بالإضافة لتأثير العوامل الأخرى؛ مثل الاستعداد الجيني والعمر والحالة الصحية والنفسية.

الفيتامينات والمعادن الضرورية للجهاز المناعي

قد تميل بعض العناصر الغذائية إلى أن تكون أفضل في تعزيز ودعم الجهاز المناعي، ومن أهمها:

1. فيتامين سي

فيتامين سي أو حمض الأسكوربيك، فيتامين ذواب في الماء، ولا يمكن للجسم تصنيعه. عُرف عنه لقب فيتامين المناعة، ولهذه التسمية سبب وجيه، فما دوره في دعم جهاز المناعة؟ وفقاً لبحث نشره معهد لينوس بولينج في جامعة ولاية أوريغون، يمكن لفيتامين سي أن يدعم الجهاز المناعي بشكل مباشر بعدة آليات، بما في ذلك:

1. تحفيز إنتاج خلايا الدم البيضاء في الجهاز المناعي بمختلف أنواعها وأدائها لوظائفها.
  2. إنتاج الأجسام المضادة التي ترتبط بالمواد الغريبة التي تدخل الجسم، لمنعها من مهاجمة خلاياه.
  3. حماية خلايا الدم البيضاء من مركبات الأوكسجين التفاعلي التي تنتجها بعد مهاجمتها للأجسام الغريبة.
  4. مضاد أكسدة قوي نظراً لقدرته على التبرع بالإلكترونات التي توقف هجوم الجذور الحرة الناتجة عن التمثيل الغذائي على مكونات الخلية؛ كالبروتينات والدهون والكربوهيدرات والأحماض النووية.
  5. بالإضافة إلى ذلك، يؤدي فيتامين سي دوراً داعماً للجهاز المناعي بشكل غير مباشر من خلال تأثيره على بعض وظائف وأعضاء الجسم الأخرى. على سبيل المثال، يحفّز إنتاج كولاجين البشرة، وبذلك يساعد على التئام جروح الجلد الذي يعدّ الخط الدفاعي الأول ضد المسببات المرضية، ويدخل في التخليق الحيوي لعدد من الهرمونات، وينظم عمل الغدة الكظرية المسؤولة عن إفراز هرمون التوتر كاستجابة للإجهاد.

يمكن الحصول على فيتامين سي من معظم الفواكه والخضروات، بحيث من النادر أن يحتاج الجسم لمكملات فيتامين سي، مثل الفواكه الحمضية، والطماطم والفراولة والفلفل والكيوي وغيرها.