لماذا تحدث السكتة القلبية عند الرياضيين؟

2 دقيقة
لماذا تحدث السكتة القلبية عند الرياضيين؟
حقوق الصورة: بيكسلز

ملخص: تحدث السكتة القلبية عندما يتوقف القلب عن النبض، ما يقطع إمداد الدم إلى المخ والأعضاء الحيوية، ويعرّض الفرد لخطر الموت في غضون 10 دقائق من توقف القلب في حال لم يتلقَّ العلاج الإسعافي. 

تحدث السكتة القلبية عادةً بسبب نمط الحياة غير الصحي والسمنة والتقدم في السن، لكنها قد تصيب الرياضيين، حتى الشباب وأصحاب اللياقة البدنية العالية، حيث يعاني نحو 1-2 من كل 100 ألف رياضي شاب من السكتة القلبية المفاجئة سنوياً، ويكون الرجال أكثر عرضة للخطر. تُصيب السكتة القلبية الشباب الرياضيين لأسباب عدة؛ مثل اعتلال عضلة القلب الضخامي (تضخم القلب الوراثي)، وعيوب خلقية مثل تشوهات الشريان التاجي الخلقية، والحالات الوراثية، بما فيها متلازمة مارفان، واعتلالات عضلة القلب، مثل الاضطرابات الكهربائية، واضطرابات الصمامات والشريان الأورطي، بالإضافة إلى الإصابات المباشرة للقلب. 

يمكن للرياضيين، حتى اليافعين منهم وأصحاب اللياقة البدنية العالية، أن يتعرضوا لسكتة قلبية مفاجئة لأسباب عديدة. إليك أكثر الأسباب شيوعاً.

ما هي السكتة القلبية؟

تحدث السكتة القلبية عندما يفقد القلب القدرة على النبض وضخ الدم إلى أنحاء الجسم كافة، فلا يحصل المخ والأعضاء الحيوية على التروية الدموية اللازمة لعملها، ما يُعرّض الشخص إلى خطر الوفاة في غضون 10 دقائق من توقف القلب في حال لم يتلقَّ العلاج الإسعافي الفوري.

عادةً ما تحدث السكتة القلبية بسبب انسداد الشرايين وأمراض الشرايين التاجية، وكلاهما يحدث بسبب نمط الحياة غير الصحي والسمنة والتقدم في السن.

ومع ذلك، رصدت كاميرات المباريات عدداً من حالات توقف القلب المفاجئ لدى الرياضيين اليافعين، ممن تقل أعمارهم عن 35 سنة؛ مثل لاعبي كرة القدم المصري أحمد رفعت والدنماركي كريستيان إريكسن.

وفقاً للمعهد الرياضي في جامعة واشنطن (University of Washington)، يتعرّض نحو 1 أو 2 من كل 100 ألف رياضي شاب لنوبة قلبية مفاجئة كل عام، وعادةً ما يكون الذكور أكثر عرضة للخطر من الإناث.

اقرأ أيضاً: ما هي العلامات المنذرة للإصابة بالاحتشاء القلبي؟

أسباب السكتة القلبية عند الرياضيين

أشار أستاذ طب القلب والأوعية الدموية من جامعة تكساس للصحة، الطبيب جون هيغينز (John  Higgins)، إلى أنه ثمة عدد من الأسباب التي تؤدي إلى السكتة القلبية المفاجئة لدى الرياضيين الذين تبلغ أعمارهم 35 عاماً أو أقل، إليك أهمها:

1. اعتلال عضلة القلب التضخمي: هو حالة وراثية تسبب تغييرات بنيوية في القلب ينتج عنها تضخّمه، فيصبح سميكاً ومتيبساً بحيث لا يمكنه استيعاب الدم وضخه على نحو فعّال إلى أنحاء الجسم. يمثّل هذا المرض أكثر من ثلث الحالات المرتبطة بأمراض القلب والأوعية الدموية عند الرياضيين النخبة والأفراد الذين لديهم استعدادات وراثية معينة.

2. تشوهات الشريان التاجي الخلقية: وهي عيب خلقي في القلب، يمر فيه الشريان التاجي عبر عضلة القلب وليس فوقها، أو يكون في غير موضعه الطبيعي، ما لا يسمح بتدفق الدم بأسلوب صحيح لتزويد القلب بالأوكسجين والعناصر الغذائية الضرورية.

3. حالات موروثة: معظم حالات الإصابة بسكتة قلبية مفاجئة لدى الرياضيين الشباب هي حالات وراثية، يولد الفرد فيها بحالة قلبية وراثية أو خلقية. مثل متلازمة مارفان، التي تسبب تمزُّق الشريان الأبهر، ما يؤدي إلى نزفٍ شديدٍ وموتٍ مفاجئ.

4. اعتلالات عضلة القلب: سواء كانت وراثية أو مكتسبة، يمكن أن تؤدي اعتلالات القلب إلى السكتة القلبية لدى الرياضيين بسبب تأثيرها في وظيفة القلب واستجابته للجهد البدني. مثل:

  • التهاب عضلة القلب الناتج عن عدم انتظام ضربات القلب في البطين الأيمن.
  • الاضطرابات الكهربائية.
  • اعتلالات القنوات مثل متلازمة بروغادا ومتلازمة كيو تي الطويلة، ومتلازمة وولف باركنسون وايت.
  • اضطرابات الصمامات والشريان الأورطي مثل متلازمة مارفان، وتضيق الصمام الرئوي.

اقرأ أيضاً: ما السبب وراء ازدياد حدوث النوبات القلبية بين الشباب؟

5. الإصابة المباشرة: قد تسبب الضربات المباشرة والقوية على منطقة القلب، مثل تلك التي تحدث بواسطة كرة البيسبول أو التنس أو قرص الهوكي أو الاصطدام بلاعب آخر، تعطّل النبضات الكهربائية للقلب وتسبب ارتجاج القلب.