6 أسباب غير شائعة للسمنة

4 دقيقة
6 أسباب غير شائعة للسمنة
حقوق الصورة: بوبيولار ساينس العربية. تصميم: إيناس غانم.

ملخص: السمنة هي مشكلة صحية عالمية، قد تسببها عوامل تتجاوز الإفراط في الطعام، وقلة التمارين الرياضية، والعوامل الوراثية. ومن أسباب السمنة الأقل شهرة، والتي قد يجهلها البعض اختلال توازن ميكروبيوم الأمعاء، لأنه يؤدي إلى زيادة تخزين الدهون بسبب عوامل مثل مقاومة الإنسولين، وزيادة  قدرة ميكروبات الأمعاء على تحليل الكربوهيدرات الغذائية غير القابلة للهضم إلى أشكال قابلة للامتصاص، أي زيادة استخراج  السعرات الحرارية، وزيادة النواتج الاستقلابية المؤيدة للالتهابات. كما يؤثّر نقص فيتامين د في نمو الأنسجة الدهنية، ما يسهم في تراكم الدهون. وتعطل الاختلالات الهرمونية مثل قصور الغدة الدرقية ومتلازمة تكيس المبايض عملية التمثيل الغذائي واستخدام الإنسولين، ما يؤدي إلى زيادة الوزن. ويرفع الإجهاد المزمن من مستوى الكورتيزول، ما من شأنه أن يسبب مقاومة الإنسولين وزيادة الشهية والرغبة في تناول طعام غير صحي (الأكل العاطفي). كما قد تعطل قلة النوم الإيقاعات اليومية، وتزيد من الرغبة الشديدة في تناول الأطعمة غير الصحية. بالإضافة إلى أن الاستخدام المطول للأجهزة الذكية يعزز نمط الحياة الخامل وعادات الأكل غير الصحية.

السمنة حالة معقدة ومتعددة العوامل تؤثّر في ملايين الأشخاص في مختلف أنحاء العالم. وفي حين قد تعتقد مثل كثيرين أن أسبابها هي زيادة استهلاك الطعام، وقلة ممارسة الرياضة، والاستعداد الوراثي، فإنه ثمة العديد من العوامل الأقل شهرة والتي تعد اليد الخفية التي يمكن أن تسهم في السمنة.

من خلال التعرف إلى هذه الأسباب الأقل شهرة ومعالجتها، يمكننا تطوير استراتيجيات أكثر شمولاً وفاعلية للوقاية من السمنة وإدارتها، فما هي أسباب السمنة التي يجهلها البعض؟

اختلال توازن ميكروبيوم الأمعاء

تُعدّ أمعاء الإنسان موطناً لتريليونات الكائنات الحية الدقيقة، والمعروفة باسم الميكروبيوم. تؤدي هذه الكائنات الحية الدقيقة دوراً أساسياً في عملية الهضم، والتمثيل الغذائي، ووظيفة المناعة.

وفي مراجعة حديثة نشرتها دورية التقارير الحالية لأمراض الجهاز الهضمي (Current Gastroenterology Reports)، تبين أن اختلال التوازن في ميكروبيوم الأمعاء يمكن أن يسهم في السمنة بعدة آليات، وتشمل:

• استخراج البكتيريا المزيد من السعرات الحرارية من الطعام، أي زيادة قدرة ميكروبات الأمعاء على تحليل الكربوهيدرات الغذائية غير القابلة للهضم إلى أشكال قابلة للامتصاص، ما يؤدي إلى زيادة تخزين الدهون.
  • زيادة إنتاج المستقلبات المسببة للالتهابات، مثل عديد الساكاريد، الأمر الذي يؤدي إلى مقاومة الإنسولين وارتفاع مستوياته. عندما تكون مستويات الإنسولين مرتفعة، فإن الجسم يميلُ إلى تخزين الدهون بدلاً من استخدامها مصدراً للطاقة.

اقرأ أيضاً: فريد من نوعه: ميكروبيوم المدن يمكن أن يساعد في الحفاظ على صحتنا

نقص فيتامين د

يؤدي فيتامين د دوراً حاسماً في العديد من وظائف الجسم، بما فيها امتصاص الكالسيوم، وتعزيز المناعة، ومحاربة الالتهابات. وقد أظهرت المراجعة المنشورة في دورية تقارير السمنة الحالية (Current Obesity Reports)، وجود ارتباط بين انخفاض مستويات فيتامين د والسمنة؛ حيث يؤثّر نقص فيتامين د في تمايز الأنسجة الدهنية ونموها، ما يؤدي إلى زيادة تراكم الدهون والسمنة.