هل تُعدّ أمراض الثدي الحميدة مؤشراً للإصابة بسرطان الثدي؟

3 دقيقة
هل تُعدّ أمراض الثدي الحميدة مؤشراً للإصابة بسرطان الثدي؟
حقوق الصورة: shutterstock.com/Jo Panuwat D

ملخص: معظم أورام الثدي حميدة وليست سرطانية، وتشمل تغيرات غير سرطانية في أنسجة الثدي، مثل الكتل أو الأكياس، والتي يمكن كشفها من خلال الفحوص الجسدية أو التصوير. تُصنّف هذه الحالات إلى ثلاث فئات: الآفات غير التكاثرية مثل الأكياس البسيطة، والآفات التكاثرية دون خلل في النمو مثل الأورام الليفية الغدية، وفرط التنسج غير النمطي، وهو نمو غير طبيعي للخلايا. وجدت دراسة أجراها باحثون إسبان عام 2022 أن النساء المصابات بأمراض الثدي الحميدة أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي بنسبة 70% من غير المصابات. ويزداد الخطر لدى المصابات بأمراض الثدي التكاثرية ويظل مرتفعاً مدة 20 عاماً على الأقل. ومع ذلك، قد يشير مرض الثدي الحميد إلى زيادة خطر الإصابة بسرطان الثدي في المستقبل، لكنه لا يضمن تطوره. يتأثر خطر الإصابة بسرطان الثدي بالعوامل الوراثية والعمر ونمط الحياة وعوامل أخرى، ويوصَى بالمراقبة والمتابعة المنتظمة مع مقدمي الرعاية الصحية لمَن أصيبت بأمراض الثدي الحميدة.

لدى استشعارك كتلة أو ألماً في أحد الثديين، لا بُدّ أن ينتابك الخوف، ولحسن الحظ، معظم كتل الثدي حميدة أي أنها ليست سرطانية، لكن هل وجود تاريخ من أمراض الثدي الحميدة يزيد  خطر الإصابة بسرطان الثدي مستقبلاً؟ إليك ما يقوله الخبراء والدراسات.

ما هي أمراض الثدي الحميدة؟

مجموعة متنوعة من الحالات غير السرطانية التي تؤثّر في أنسجة الثدي. يمكن أن تظهر هذه الحالات على شكل آفات ملموسة (كتل أو أكياس)، أو تغييرات أخرى في الثدي تظهر خلال الفحص البدني، أو تشوهات يكشفها التصوير.

وفقاً للمراجعة المنشورة في المجلة الدولية لصحة المرأة (International Journal of Women's Health) يمكن تصنيف الأورام الحميدة عادة إلى ثلاث فئات:

1. الآفات غير التكاثرية: لا تزيد هذه الآفات عدد الخلايا في أنسجة الثدي، مثل الأكياس البسيطة، وهي أكياس مملوءة بالسوائل داخل الثدي، والتغيرات الكيسية الليفية غير التكاثرية، وهي عبارة عن تغيرات في أنسجة الثدي يمكن أن تسبب كتلاً أو ألماً، ولكنها لا تنطوي على زيادة في عدد الخلايا.

2. الآفات التكاثرية دون خلل في النمو: تزيد هذه الآفات عدد الخلايا ولكن الخلايا تبدو طبيعية، مثل:

• الأورام الليفية الغدية: وهي كتل صلبة غير سرطانية في الثدي.
  • الآفات الحليمية: وهي نتوءات صغيرة تشبه الأصابع في قنوات الثدي.
  • الندبات الشعاعية: آفات على شكل نجمة قد تبدو مثل السرطان في تصوير الثدي بالأشعة السينية ولكنها حميدة.

3. آفات تكاثرية مع خلل تنسج: يتضمن زيادة غير طبيعية في عدد الخلايا في أنسجة الثدي، بحيث تبدو هذه الخلايا مختلفة عن الخلايا الطبيعية تحت المجهر. ثمة نوعان رئيسيان منه:

• فرط التنسج المعتاد (النموذجي): ويحدث في قنوات الحليب في الثدي، وفيه تكون الخلايا غير طبيعية ولديها فرصة أكبر لتصبح سرطانية.
  • فرط التنسج غير النمطي: يحدث هذا في الفصيصات، وهي الغدد التي تنتج الحليب.