إليك كيفية التخلص من جفاف الفم باستخدام 9 طرق طبيعية

إليك كيفية التخلص من جفاف الفم باستخدام 9 طرق طبيعية
حقوق الصورة: بوبيولار ساينس العربية. تصميم: مهدي أفشكو.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

نشكو من جفاف الفم بصورة طبيعية في حالات القلق وعند التنفس عن طريق الفم، وهو عرض جانبي للعديد من الأدوية وعرض شائع لطيفٍ متنوعٍ من الحالات الصحية. يمكن أن تتسبب أعراض جفاف الفم سواء المؤقتة أو الطويلة الأمد بصعوبة في التحدث وتناول الطعام، ما يجعل من علاجه ضرورة ملحة.

اقرأ أيضاً: إليك أسباب التهاب اللسان عند مريض السكري وكيفية علاجه

أكثر العلاجات الطبيعية والمنزلية فاعلية لعلاج جفاف الفم

أوردنا في هذا المقال 9 من أكثر العلاجات الطبيعية شيوعاً وأكثرها فاعلية للتخلص من جفاف الفم:

1. شرب الماء

يساعد شرب الماء وإبقاء الجسم رطباً على تخفيف حالة جفاف الفم، وخاصة أن جزءاً من حالات جفاف الفم ناتج أساساً عن ضعف إمداد الجسم بالماء والتجفاف، لهذا من أهم عوامل علاج جفاف الفم وأبسطها الحرص على شرب ما لا يقل عن لترين يومياً من الماء بشكلٍ موزعٍ بالتساوي طوال اليوم.

2. زجاجة رذاذ الماء

إلى جانب ترطيب الجسم داخلياً عن طريق شرب الماء، يمكن زيادة ترطيب الفم ومحاربة جفافه عن طريق الاحتفاظ بزجاجة رذاذ ماء بالقرب منك ورشها داخل الفم عند الحاجة لإبقائه رطباً. وتساعد إضافة بضع قطرات من الصبار أو الغليسرين إلى الماء على إطالة تأثير ترطيبه لفترة أطول، وتُعمّق من تأثير الترطيب.

3. تجنب بعض الأدوية

تشغل الأدوية السبب وراء ما يقارب 90% من حالات جفاف الفم، وعلى رأس هذه الأدوية نذكر:

  • مضادات الهيستامين.
  • الأدوية الخافضة لضغط الدم.
  • الأدوية الهرمونية.
  • موسعات القصبات.

فإذا كنت تستخدم أياً من هذه الأدوية ولديك شك أنها السبب وراء حدوث جفاف الفم لديك، ينبغي أن تتحدث إلى طبيبك وألّا تتوقف أبداً عن تناول الدواء فجأة دون إشرافه على ذلك.

اقرأ أيضاً: بخطوات بسيطة: كيفية التخلص من رائحة الفم الكريهة عند الاستيقاظ

4. التخلص من عادات التجفاف

في بعض الحالات، لا يكون جفاف الفم سوى حصيلة اجتماع مجموعة من العادات غير الجيدة لصحة الفم، ومن أبرز التوصيات التي ينبغي الالتزام بها لتقليل جفاف الفم نذكر:

  • تجنب الكافيين: إذ تتسبب المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي والقهوة في زيادة جفاف الفم.
  • التوقف عن استهلاك الكحول: يؤدي استهلاك الكحول إلى حدوث تجفاف في كامل الجسم ما يُسهم بدوره أيضاً في حدوث جفاف الفم.
  • التوقف عن التدخين: يعتبر تدخين التبغ أحد أهم العوامل المسببة لجفاف الفم، وخاصةً أنه يزيد من احتمال حدوث أمراض الفم التي بدورها تفاقم حالة جفاف الفم.
  • تقليل السكر: بالطريقة نفسها التي يزيد منها كلٌّ من الكافيين والكحول والتدخين حالة جفاف الفم سوءاً، يؤدي استهلاك السكر المفرط إلى استنزاف رطوبة الجسم، ما ينعكس بدوره على ترطيب الفم.

5. مضغ الحلوى الخالية من السكر

يوفّر مضغ الحلوى الخالية من السكر بعض الراحة من جفاف الفم على المدى القصير لأنها تحفّز إنتاج اللعاب، ما يساعد على تقليل جفاف الفم والانزعاج المرافق له. ويمكن للعلكة الخالية من السكر أيضاً أن تؤدي الدور نفسه، وخاصةً إن كان “الزيليتول” الذي يساعد على تحفيز إنتاج اللعاب من مكونات العلكة.

6. تحسين العناية بالفم

في بعض الحالات، يكون جفاف الفم عرضاً ناجماً عن سوء العناية والاهتمام بنظافة الفم لا أكثر، لهذا يكون تحسين إجراءات العناية بالفم أمراً بالغ الأهمية لتقليل الأعراض المزعجة لجفاف الفهم ولتحسين صحة الفم والأسنان بالدرجة الأولى.

تشتمل العناية بالفم على استخدام الخيط لتنظيف مابين الأسنان لتخليصها من بقايا الطعام العالقة، بالإضافة إلى استخدام معجون الأسنان الذي يحتوي على الفلورايد وغسول الفم.

7. استخدام غسول فم خالٍ من الكحول

على الرغم من أن استخدام غسول الفم بانتظام يساعد في الحفاظ على صحة الفم، مقللاً من احتمال حدوث جفافه، فإن استخدامه الخاطئ يزيد الحالة سوءاً، خاصةً الغسولات الفموية التي تحتوي على الكحول. لهذا يُنصح بالابتعاد عن غسول الفم الذي يحتوي على الكحول والتأكد من انتقاء آخر يحتوي على الزيليتول، لتعزيز إنتاج اللعاب ما يوفّر الراحة من جفاف الفم.

8. تجنب التنفس عن طريق الفم

إحدى العادات التي تتسبب بحدوث جفاف الفم دون أن ندري هي التنفس عن طريق الفم، لهذا السبب يستيقظ مرضى انسداد الأنف والإنفلونزا صباحاً بشعور جفاف مزعج للغاية لأنهم كانوا يتنفسون عن طريق الفم طوال الليل، لهذا يُنصح مرضى جفاف الفم بمحاولة التنفس من خلال الأنف أكثر من الفم قدر الإمكان، لأن هذه الخطوة البسيطة كفيلة بتقليل جفاف الفم إلى حد كبير.

اقرأ أيضاً: دليلك لاختيار معجون الأسنان الصحي المناسب لك

9. تزويد الغرفة بجهاز ترطيب

قد تقف البيئة الجافة وراء حدوث جفاف الفم في بعض الأحيان، ويساعد خلق المزيد من الرطوبة في البيئة المحيطة على تقليل الانزعاج وتحسين أعراض جفاف الفم باعتدال، وذلك عن طريق تشغيل جهاز ترطيب هواء الغرف ليلاً ما يقلل من جفاف الفم ويحسّن من النوم.