إليك أكثر الطرق فاعلية للتخلص من مسام الوجه المتوسعة

إليك أكثر الطرق فاعلية للتخلص من مسام الوجه المتوسعة
حقوق الصورة: shutterstock.com/ Kozak Sergii
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

في حال بدأت تلاحظ توسع مسام وجهك، فعليك التحقق من ظهور العد الشائع بشكلٍ مرافق أو ما يُعرف بحب الشباب، أو زيادة إنتاج الزهم أو التعرُّض المفرط لأشعة الشمس أو إهمال إزالة مستحضرات التجميل عند الإناث، إذ تُشكّل هذه الأسباب 4 من أكثر أسباب مسام الوجه المتوسعة شيوعاً. ومع ذلك، ولحسن الحظ يمكن تقليل حجم المسام وتحسين مظهرها عن طريق الالتزام بتطبيق بعض التعديلات البسيطة بما يخصُّ روتين العناية بالبشرة.

اقرأ أيضاً: ما نصائح أطباء الجلدية لروتين عناية يومية يعزز من صحة البشرة؟

كيف يمكن التخلص من مسام الوجه المتوسعة؟

عند الحديث عن تدبير توسع مسام الوجه علينا أن نعي أنه لا يوجد علاج يُغيّر من حجم المسام، إلّا أن هناك تعديلات بسيطة تساعد على تقليل بروز هذه المسام وتوسعها، نذكر أبرزها.

إعادة النظر في روتين العناية بالبشرة

من المهم أن نلتزم بروتين عناية بشرة يناسبنا، إلّا أن استخدام بعض المنتجات على المدى الطويل قد يحمل بعض الآثار العكسية. على سبيل المثال، إذا كنت تستخدم منتجات مصممة لإزالة الدهون الزائدة وحب الشباب، ستجد أن استخدامها على المدى القصير جيد جداً لبشرتك، لكنها قد تسبب تهيجاً للبشرة عند الاستخدام على المدى الطويل وتوسعاً في المسام.

إذ تتضمن هذه المنتجات مكونات نشطة مثل “حمض الساليسيليك” الذي يزيل الطبقات العليا من البشرة ويجعلها جافة ما يجعل المسام تبدو أصغر. ولكن عندما تُصبح البشرة جافة جداً، عندئذ تتنشط الغدد الزهمية لإفراز المزيد من الزهم الذي بدوره يؤدي إلى توسع المسام.

اقرأ أيضاً: قد تنبع البشرة اللامعة من جيناتك

الحرص على تنظيف البشرة العميق

تنظيف البشرة بعمق كل ليلة من أفضل الاستراتيجيات للحفاظ على صحتها، وصحيحٌ أن أفضل أنواع الغسول تُخلصنا من الرواسب والزيوت الزائدة، إلّا أن بعضها لا يحافظ على رطوبة البشرة متسبباً بجفافها وتوسع المسام. 

لهذا يُنصح بالبحث عن غسول هلامي القوام ولا يحتوي على الصابون أو الحبيبات الناعمة التي تُقشر البشرة بإفراط، إذ تجعل هذه المكونات المسام تبدو أكبر. والطريقة الأصح لتنظيف الوجه هي أن يُغسل باستخدام ماء دافئ -وليس ساخناً- ومن ثَمَّ تطبيق الغسول وتدليك البشرة بلطف وبحركات دائرية ثم تُشطف البشرة وتُجفف.

تقشير البشرة باستخدام أحماض ألفا أو بيتا هيدروكسي

يُوصي أخصائيو العناية بالبشرة بالتقشير مرة أو مرتين أسبوعياً، إلّا عند الإصابة بالبثور، إذ يُنصح عندئذ بتخطي جلسة التقشير لتجنب تهيج البثور. ولكن بالمقابل، يُنصح المصابون بحب الشباب باختيار مقشرات تحتوي على أحماض ألفا هيدروكسي أو أحماض بيتا هيدروكسي لأنها تنجح في التغلغل عميقاً في المسام معالجةً حب الشباب ومخففةً بذلك من توسع المسام المرافق للبثور.

ترطيب البشرة بشكلٍ متوازن

أحد الأخطاء الأكثر شيوعاً التي يرتكبها أصحاب البشرة الدهنية هو تجنب استخدام المرطب خشيةً من أن يزيد من “دهنية” بشرتهم. والحقيقة هي أن المرطبات تجعل الزهم الطبيعي يستقر في الطبقات العميقة من البشرة. الأمر الذي لا يقلل من ظهور الزيوت وتوسع المسام فحسب، بل يساعد أيضاً على ترطيب بشرتك بفاعلية، والسر يكمن أيضاً باختيار مرطب خفيف ذي أساس مائي.

اقرأ أيضاً: 10 نصائح لتعديل روتين العناية بالبشرة الدهنية خلال فصل الصيف

تطبيق قناع الطين

تساعد أقنعة الطين البشرة على إزالة الزيوت المتراكمة والرواسب والجلد الميت من داخل عمق المسام جاعلةً إياها تبدو أصغر. ولكن بالمقابل هناك خصوصية تتعلق بتطبيق قناع الطين، إذ يمكن استخدام قناع الطين مرة أو مرتين أسبوعياً، لكن يُفضّل في أيام مختلفة عن أيام التقشير الأخرى، لأن استخدامهما معاً يزيد من خطر تهيج البشرة.

تطبيق الواقي الشمسي يومياً 

على الرغم من الأهمية الفائقة لتطبيقه عند الجميع، فإن أصحاب المسام المتوسعة يعتقدون أن تطبيق الواقي الشمسي يُحفّز بشرتهم على إفراز الزهم فتصبح أكثر دهنية وتتوسع المسام أكثر، ولكن هذا الاعتقاد غير صحيح، إذ لا يؤدي الضرر الناتج عن التعرض لأشعة الشمس إلى زيادة خطر الإصابة بسرطان الجلد والتجاعيد على المدى الطويل فحسب، بل يؤدي إلى جفاف البشرة وزيادة وضوح المسام.

تجنّب النوم دون إزالة مستحضرات التجميل

النصيحة الأهم بعد تطبيق الواقي الشمسي بانتظام هي عدم ترك مستحضرات التجميل تعتلي البشرة طوال الليل، والسبب في ذلك يعود إلى أن الزيوت المتراكمة والرواسب والبكتيريا العالقة من الوسط الخارجي تسد المسام ما يجعلها تبدو أكبر.

الحفاظ على ترطيب الجسم

إلى جانب استخدام المنتجات المناسبة، يمكن أن تعالج المسام المتوسعة من جهةٍ أخرى عن طريق تحسين صحة الجلد العامة، والسر هنا يكمن بـ “الماء”. فلا أفضل من الماء لمساعدة الجلد على التخلص من الرواسب والشوائب التي تسد مسام، كما أن شرب ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء يُعزز ترطيب البشرة داخلياً ما يُعيد النضارة إلى البشرة ويساعدها على التخلص من السموم.

اقرأ أيضاً: ما الحقائق العلمية وراء روتين العناية الدورية بالبشرة؟

مراجعة أخصائي عناية بالبشرة

الخطوة التالية في حال لم تتحسن المسام المتوسعة عند البعض حتّى عند تعديل روتين العناية بالبشرة وأسلوب الحياة، هي اللجوء للعلاجات الأكثر تقدماً تحت إشراف مقدم الرعاية الصحية مثل الوخز بالإبر الدقيقة أو العلاج بالليزر. وأمّا إذا كان حب الشباب الشديد هو سبب اتساع المسام، عندئذٍ يصفُ الأخصائي صادات حيوية أو الريتينول للمساعدة في التغلب على العد والبثور.