خطوات منزلية بسيطة للتعامل مع ظاهرة مقاومة المضادات الحيوية

3 دقيقة
خطوات منزلية بسيطة للتعامل مع ظاهرة مقاومة المضادات الحيوية
حقوق الصورة: shutterstock.com/ CoreDESIGN

أحد أكثر الآثار الجانبية ضرراً للاستخدام “الجائر” للصادات الحيوية، التي تُستخدم بالدرجة الأولى لمحاربة الإنتانات الجرثومية، هو حدوث مقاومة الصادات الحيوية. فعندما تُستخدم هذه الأدوية عكس الشكل الموصوفة به، تتكيف مجموعات معينة من هذه الجراثيم مع هذه الأدوية وتعتاد عليها، ما يؤثّر بدوره في فاعلية الأدوية وتفشل الصادات الحيوية عندئذ بقتل الجراثيم.

اقرأ أيضاً: الجائحة الصامتة: كيف نقلل من انتشار ظاهرة مقاومة الصادات الحيوية؟

كيف تحدث مقاومة المضادات الحيوية؟

عند حدوث مقاومة الصادات لا يستطيع المضاد الحيوي تأدية دوره، ولهذا يمكن لهذه الجراثيم أن تنمو وتنتشر، ما يتسبب بحدوث المزيد من الالتهاب ويزيد من صعوبة علاجه. والأسوأ من ذلك أن مقاومة المضادات قد تكون “مُعدية”، بمعنى أن الجراثيم التي لم تعد تستجيب للصادات تكون قد طوّرت سمات مقاومة في حمضها النووي، وعندما تنتقل هذه الجراثيم من شخصٍ إلى آخر تحمل هذه السمات معها، ما يؤدي إلى تفشي مقاومة المضادات الحيوية.

وأبعد من ذلك، يمكن أن تنتقل هذه المقاومة بين الجراثيم نفسها، حيث يزيد احتمال تطوير جراثيم النيسرية السحائية مقاومة للصادات. على سبيل المثال، عند وجود مقاومة لها من قِبل العنقوديات المذهبة.

من المهم تسليط الضوء على أن تطوير مقاومة المضادات الحيوية هو حدث متعدد الأوجه، حيث تطوّر الجراثيم مقاومة الصادات الحيوية بطرق مختلفة من أبرزها:

• تقييد وصول المضاد الحيوي: حيث تغيّر البكتيريا المداخل التي يستخدمها الصاد الحيوي للدخول إلى البكتيريا أو الحد من الأعداد التي يمكنه استخدامها لدخول البكتيريا، كما يمكن لبعض البكتيريا تطوير عمليات خلوية جديدة. وهذا يمكن أن يساعد البكتيريا على تجنب استخدام هدف المضاد الحيوي، ما يجعل الدواء غير فعال.
  • طرح الصاد الحيوي خارج الخلايا: أي تستخدم العوامل الممرضة المضخات الموجودة في جدران الخلايا وذلك لإزالة الأدوية وطرحها.
  • تدمير الصاد الحيوي: يمكن للجراثيم المقاومة للمضادات الحيوية أن تستخدم الإنزيمات أو البروتينات لتدمير وإزالة المضاد الحيوي وجعله غير فعّال.
  • تغيير آلية عمل المضاد الحيوي: في الحالة الطبيعية تستهدف الصادات الحيوية أجزاءً معينة وتدمرها من العوامل الممرضة والتي تُعرف بالمواقع الهدف. وعند حدوث مقاومة الصادات، تتكيف هذه البكتيريا وتغيّر من هذه المواقع، ما يحد من فاعلية الصاد الحيوي.