كيف يمكنك التغلب على الكسل والتعب في الصيف الحار؟

3 دقيقة
كيف يمكنك التغلب على الكسل والتعب في الصيف الحار؟
حقوق الصورة: shutterstock.com/Skrypnykov Dmytro

هل تشعر بالتعب والنعاس في فصل الصيف على الرغم من أنك إنسان نشيط عادةً؟ هذا أمر طبيعي في الحر الشديد، وهو يستنزف طاقتنا ويؤثّر في أجسامنا وإنتاجيتنا. فما هي أسباب النعاس الشديد والتعب في الصيف الحار؟ وكيف يمكنك البقاء نشيطاً وبإنتاجية عالية صيفاً؟

اقرأ أيضاً: خلال الصيف: إليك أسباب تهيّج الجلد وطرق علاجه

ما هي أسباب الشعور بالتعب والنعاس الشديد في أيام الصيف الحارة؟

يمكن أن نُصاب بالنعاس الشديد والتعب المستمر في أشهر الصيف الحارة بسبب واحد أو مجموعة من العوامل التالية:

اختلال عمل الساعة البيولوجية

يتأثر موعد بدء إفراز الميلاتونين في الصيف بسبب طول ساعات النهار، حيث يتم إفراز الميلاتونين، وهو هرمون النوم، في الظلام عند الغروب لكي يساعدك على النوم. لكن أيام الصيف تكون أطول ويتأخر الغروب عدة ساعات أحياناً، ما يعني أن إفراز هرمون النوم سيكون متأخراً وأقل من الجرعة المعتادة التراكمية، ما سيؤدي إلى زيادة ساعات السهر والاستيقاظ وأنت تشعر بالتعب والخمول نتيجة اختلال عمل الساعة البيولوجية التي ينظّم عملها الميلاتونين. 

التعرق

تجري داخل الجسم مئات الآلاف من التفاعلات المختلفة والعمليات الفيزيولوجية يومياً، والإنزيمات هي الجزيئات الرئيسية التي تساعد على تنظيم هذه التفاعلات في درجة الحرارة الطبيعية، وزيادة درجة حرارة الجسم حتى بدرجة واحدة ستؤثّر سلباً في فاعلية الإنزيمات إذ ستزداد فاعليتها على المعتاد وسيحتاج الجسم إلى المزيد من الطاقة لتعويض استهلاك الإنزيمات موارد الجسم وإرهاقه. وحينها سينفق الجسم الكثير من الطاقة ليحقق التوازن الحراري لدرجة 37 مئوية من خلال آليات عديدة أبرزها التعرق، أي عندما تبدأ الغدد الموجودة في أنحاء بشرتك جميعها بإنتاج مزيج من الماء والملح الذي يتبخر لتبريدك، حيث إن تفاعل التبخر ماصٍ للحرارة، ومصدرها في تبخر العرق هو سطح الجلد، لذا يؤدي تبخر العرق إلى تبريده، وتستهلك هذه العملية طاقة من الجسم فتشعر بالتعب.

اقرأ أيضاً: 8 نصائح تساعدك في التغلب على حرارة الصيف

التجفاف

كثرة التعرق تؤدي إلى جفاف الجسم، وخاصةً إذا لم تُعوِّض نقص الماء الذي يسبب انخفاض حجم الدم، ما يعني وجود كمية أقل من الأوكسجين والشوارد مثل الصوديوم والبوتاسيوم والمغنيزيوم، والعناصر الغذائية، المهمة لإنتاج الطاقة، حيث تدور هذه العناصر في الجسم مع دوران الدم لتغذية الدماغ والرئتين وأعضاء الجسم المختلفة. هذا النقص يسبب التعب الشديد، إذ يتعين على القلب أن يضخ الدم بقوة أكبر لتحريك حجم الدم المنخفض حول الجسم وإمداد الأعضاء الحيوية بالمغذيات.

إصلاح الحمض النووي

يؤدي التعرض لأشعة الشمس التي تحتوي على الأشعة فوق البنفسجية إلى حدوث طفرات في الحمض النووي الخاص بك وخاصة في الجلد، ويحاول الجهاز المناعي، بالإضافة إلى آليات خلوية مختلفة، تصحيح الأخطاء في الحمض النووي من خلال عدة طرق تستهلك الكثير من طاقة الجسم وتُشعرك بالتعب والإرهاق، ومنها زيادة إنتاج الميلانين، وهي صبغة داكنة واقية للبشرة من الأشعة فوق البنفسجية، ما يؤدي إلى اسمرار البشرة وذلك للوقاية من الإصابة بالسرطان.

انخفاض ضغط الدم 

تؤدي الحرارة إلى تمدد الأوعية الدموية السطحية في الجلد للاستجابة لها، ما يزيد من تدفق الدم نحو الجلد، وهذا يسبب انخفاضاً في ضغط الدم، وبالتالي يمكن أن يسبب التعب والإغماء والدوخة في الصيف. 

اقرأ أيضاً: ما هي درجة الحرارة المثالية التي ينبغي ضبط المكيف عليها في الصيف؟

كيف يمكن التغلب على النعاس الشديد والتعب المستمر في الصيف الحار؟

يمكنك زيادة نشاطك والتغلب على النعاس الشديد والتعب المستمر في الصيف من خلال اتباع النصائح التالية:

  • اتبع روتين نوم مناسباً: أي يجب أن تضبط إيقاع النوم لديك، حيث ينصَح الخبراء بالنوم مبكراً في الليل على فراش مريح والاستيقاظ في الوقت نفسه كل يوم، حتى في عطلات نهاية الأسبوع. قد يساعدك ذلك على تجنب الشعور بالنعاس في اليوم التالي.
  • حافظ على ترطيب جسمك: إن الشعور بالتعب والإرهاق يعتبر من العلامات الشائعة للجفاف في فصل الصيف. لذا، فالجفاف وليس فقط الحرارة يجعلانك تشعر بالنعاس. اشرب كمية كافية من الماء لتشعر بالنشاط طوال اليوم.
  • تجنّب الوجبات الدسمة ولا تفرط في الطعام: تسبب الوجبات الدسمة النعاس الشديد، فهي تجعلك تغفو في أثناء النهار لأن طعامك قد يكون غنياً بالبروتين والكربوهيدرات الذي يستهلك منك طاقة في هضمه. تناول العشاء قبل ساعتين من النوم على الأقل لتجنب ارتجاع المعدة.
  • اشرب المشروبات المنعشة: تجنّب المشروبات التي تحتوي على الكافيين بنسب عالية والكحول، واشرب الماء والليموناضة، فهي تقاوم الخمول والتعب. 
  • مارِس الرياضة يومياً: يمكن لممارسة التمارين الرياضية أن تزيدك نشاطاً وتُجنِّبَك النعاس أو التعب في أثناء النهار، ويُعدّ الصباح الباكر أفضل وقت لممارسة التمارين الرياضية للبقاء نشيطاً طوال اليوم. 
  • تحقق من ضغط الدم وفقر الدم: قد يؤدي انخفاض ضغط الدم أو فقر الدم أحياناً إلى الشعور بالنعاس، فمن المهم قياس ضغط دمك وإجراء تحليل للدم لمعرفة سبب شعورك بالنعاس والتعب المستمر صيفاً.
  • التزِم بنظام غذائي متوازن: تناول الفواكه والخضروات الموسمية، وتجنّب تناول الوجبات السريعة والمصنعة والدهنية والمعلَّبة.
  • حدَّ من التعرض لأشعة الشمس: يمكن أن يؤدي التعرض لأشعة الشمس إلى الجفاف، ما يزيد من الخمول والتعب. لذا، حاول الحد من تعرضك لأشعة الشمس وابقَ في المناطق الظليلة، وبهذا الخصوص ينصح الأستاذ الدكتور عبد الله المسند أستاذ المناخ بجامعة القصيم (سابقاً) ونائب رئيس جمعية الطقس والمناخ السعودية، بتجنب التعرض لأشعة الشمس في ذروة نشاطها، أي بين الساعة 10 صباحاً و4 بعد الظهر، وعدم الوجود في العراء عندما يكون ظلك أقصر من طولك.