هل التهاب المسالك البولية يسبب انتفاخ البطن؟

1 دقيقة
متى يسبب التهاب المسالك البولية انتفاخ البطن؟
حقوق الصورة: shutterstock.com/Kmpzzz

على الرغم من أن الانتفاخ لم يندرج في قائمة أعراض التهاب المسالك البولية، فإن المريض قد يُصاب بالانتفاخ لأسباب عدة، خصوصاً في حالة تكرار الإصابة بالتهاب المسالك البولية.

ما هو التهاب المسالك البولية؟

التهاب المسالك البولية هو عدوى بكتيرية تُصيب الجهاز البولي، فتسبب التهاباً وتهيجاً في أجزاء المسالك البولية، مثل الكليتين والحالب والمثانة والإحليل.

تبدأ العدوى عندما تدخل البكتيريا في الإحليل، ثم تنتقل إلى المسالك البولية السفلية أو حولها، حتى تصل إلى المثانة وتبدأ التكاثر فيها.

يستطيع الجهاز المناعي عادة صد الهجمات، لكن في حالات خاصة، قد تفشل دفاعاته في إيقاف البكتيريا، فتتكاثر وتُصيب المسالك البولية كلّها.

اقرأ أيضاً: ما أعراض التهابات المسالك البولية عند الحامل؟

الأعراض

قد تتباين أعراض العدوى وفقاً لموقع الإصابة، لكنها يمكن أن تضم عامة:

  • الحاجة المتواصلة إلى التبول.
  • الشعور بالحرقة عند التبول.
  • التبوّل بكميات صغيرة على نحو متكرر.
  • بول عكر أو داكن اللون أو ذو رائحة قوية.
  • ألم في أسفل البطن.

هل يمكن أن يسبب التهاب المسالك البولية الانتفاخ؟

قد يعاني المصاب بالتهاب المسالك البولية الانتفاخ لأسباب عدة، مثل:

  • العلاج بالمضادات الحيوية: يستخدم الأطباء المضادات الحيوية لعلاج العدوى البكتيرية، لكن نظراً لأن هذه المضادات قد تقضي على البكتيريا المفيدة أيضاً في الجهاز الهضمي، فقد تسبب بعض المشكلات فيه، مثل الانتفاخ والإسهال وعسر الهضم. وفي دراسة حديثة نشرتها دورية نيتشر لعلم الأحياء الدقيقة (Nature Microbiology)، فقد ارتبط توازن بكتيريا الأمعاء مع كلٍ من التهابات المسالك البولية وأعراض اضطرابات الجهاز الهضمي، بما فيها الانتفاخ.

اقرأ أيضاً: اكتشف فوائد شاي البقدونس التي تعزز صحة الكلى والمسالك البولية

  • تكرار التهاب الأمعاء: في دراسة منشورة عام 2022 في مجلة الطب الشخصي (Journal of Personalized Medicine)، أفاد المشاركون الذين عانوا تكرار حالة التهاب المسالك البولية بظهور أعراض في الجهاز الهضمي مثل الانتفاخ أو غازات البطن أو الإمساك أو الإسهال، وهو ما يرتبط بدوره بمدى تنوع ميكروبات الأمعاء، حيث بيّنت الدراسة السابقة التي نشرتها دورية نيتشر لعلم الأحياء الدقيقة، أن النساء اللاتي يمتلكن تنوعاً أقل في ميكروبات الأمعاء يعانين عودة التهابات المسالك البولية.
  • الإصابة بالتهاب المثانة الانتفاخي: وهو أحد أنواع التهاب المسالك البولية النادرة، وفيها تتراكم الغازات في جدار المثانة وحوله، ما يسبب الانتفاخ.