7 طرق للتخلص من رائحة الفم الكريهة بالصباح

3 دقيقة
كيف تتخلص من رائحة الفم الكريهة في الصباح؟
حقوق الصورة: بوبيولار ساينس العربية. تصميم: مهدي أفشكو.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

من المعروف أن رائحة الفم الكريهة تكون قوية صباحاً مقارنة بباقي أوقات النهار، ويُصنّف بعض الأشخاص على أنهم من ذوي “الأنفاس الصباحية الكريهة” (bad morning breath)، وقد تؤثّر هذه الصفة في ثقتهم بأنفسهم وحياتهم المهنية، وقد تسبب انزعاجاً أيضاً بين الأزواج. لذا، إليك أفضل الطرق للتخلص من رائحة الفم الكريهة الصباحية.

أسباب ظهور رائحة الفم الكريهة في الصباح

تنتج الرائحة الكريهة للفم بشكلٍ رئيسي من البكتيريا التي تصدر مركبات الكبريت المتطايرة (VSCs)، فهذه المركبات الكبريتية تعطي رائحة تشبه رائحة البيض الفاسد. ويمكن تلخيص أبرز الأسباب المحتملة لصدور رائحة الفم الكريهة الصباحية نتيجة وجود هذه البكتيريا أو غيرها بما يلي

  • إهمال تنظيف الفم: ويُعد السبب الأكثر شيوعاً لصدور رائحة الفم الكريهة الصباحية، إذ يؤدي إهمال تنظيف الأسنان إلى تراكم البكتيريا المسببة للروائح الكريهة، ويمكن أن يؤدي تنظيف الأسنان بشكلٍ غير جيد إلى النتيجة نفسها أيضاً، فبعض الأشخاص يظنون أنهم نظفوا أسنانهم جيداً بأفضل معجون أسنان، لكن تبقى رائحة أفواههم الكريهة في صباح اليوم التالي، فالسبب عندئذ يكون غالباً من ضعف كفاءة تنظيف الأسنان.
  • جفاف الفم: إذ يساعد اللعاب على تخليص الفم من البكتيريا، حيث يقوم “بغسل” البكتيريا من الفم إلى المعدة والأمعاء، بالإضافة إلى وجود خصائص مضادة للبكتيريا في اللعاب يمكنها القضاء على البكتيريا الموجودة بالفم. لكن عند النوم والفم مفتوح أو الشخير، سيجف الفم ويفتقر إلى اللعاب الذي يقتل البكتيريا ويزيلها، ما يعني أن الفم سيتحول لمساحة مناسبة لنمو البكتيريا المسببة للرائحة الكريهة.
  • الأطعمة والمشروبات: يؤدي الطعام الذي تأكله على العشاء دوراً مهماً في صدور رائحة الأنفس الكريهة الصباحية، إذ يترك الطعام الذي تتناوله جزيئات دقيقة لا يمكنك رؤيتها داخل الفم، ما قد يسبب روائح كريهة إذا لم تنظف أسنانك جيداً. ومن أبرز هذه الأطعمة البصل والثوم والقهوة، إذ تعتبر المسببات الرئيسية لهذه الحالة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تكون قد نظفت أسنانك جيداً لكن رائحة الفم استمرت بالظهور، فالسبب في ذلك قد ينشأ عن امتصاص الأطعمة مثل الثوم والبصل في مجرى الدم، ثم بعد نقلها في النهاية إلى الرئتين تصدر رائحة المركبات الكبريتية وغيرها في الزفير من الفم.
  • استهلاك التبغ والكحول: يمكن أن يسبب تدخين التبغ واستهلاك الكحول إلى جفاف الفم، ما قد يؤدي بدوره إلى ظهور رائحة الفم الكريهة، ويمكن للتدخين أن يسبب رائحة الدخان الكريهة في الفم نتيجة المركبات الموجودة في السجائر والتي تعلق داخل الفم والرئتين، كما أنها تسبب أمراض اللثة التي بدورها تزيد من صدور الرائحة الفموية غير المحببة. 
  • تسوس الأسنان والالتهابات الفموية: يحدث تسوس الأسنان بسبب البكتيريا، ما قد يؤدي إلى رائحة كريهة في نَفسك، ويسبب التسوس ضرراً أكبر تدريجياً، ويمكنك ملاحظة ذلك مع زيادة الرائحة، كما يمكن أن تسبب الالتهابات الفموية في اللثة والأسنان أو بطانة الفم صدور رائحة كريهة أيضاً.

 يمكن أن يسبب مرض السكري والتهاب الجيوب الأنفية والتهاب الشعب الهوائية والالتهابات الفطرية والتهاب اللوزتين وأمراض الكبد والكلى رائحة الفم الكريهة أيضاً. 

اقرأ أيضاً: 9 طرق للتخلص من اصفرار الأسنان الناجم عن التدخين

طرق للتخلص من رائحة الفم الكريهة في الصباح 

يمكن التخلص من رائحة الفم الصباحية الكريهة باتباع النصائح التالية:

  • تنظيف الأسنان جيداً بالفرشاة: حاول تبديل فرشاة أسنانك بعد مرور 3 أشهر من استخدامها، واختر أفضل أنواع معجون الأسنان للتأكد من القضاء على البكتيريا المسببة للروائح الكريهة في الفم بشكلٍ جيد.
  • استخدام خيوط تنظيف الأسنان: يمكن لتنظيف الأسنان بالفرشاة أن يزيل منها الأوساخ والبكتيريا والبلاك بنسبة 60% تقريباً، لكن يبقى في الفم بعض البكتيريا ومخلفات الطعام العالقة بين الأسنان بالأماكن التي لا تستطيع الفرشاة الوصول إليها، فمن المهم استخدام خيوط تنظيف الأسنان التي تنظّف الـ 40% المتبقية من الفم، ويمكنك ملاحظة نتيجة تنظيف الفم بخيوط الأسنان في النهار التالي بشكلٍ واضح، إذ ستزول رائحة الفم أو أقلّه ستصبح أخف من ذي قبل بكثير.
  • استخدام غسول الفم: يمكن لغسول الفم أن يصل إلى مناطق الثقوب والتعرجات والثنيات التي لا يمكن الوصول إليها بالفرشاة أو خيوط تنظيف الأسنان، إذ توجد هذه البكتيريا على سطح اللسان وفي الحلق، لذا من الأفضل أيضاً المضمضة بغسول الفم بعد تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيوط للحصول على فم نظيف وخالٍ من التلوث.
  • كشط اللسان: تُعد البكتيريا الموجودة على سطح اللسان مسؤولة عن معظم رائحة الفم الكريهة، وتتركز هذه البكتيريا في الجزء الخلفي من اللسان. وللتخلص من هذه البكتيريا يمكنك استعمال مكشطة اللسان قبل النوم وملاحظة نتائج هذه النصيحة.
  • الإقلاع عن التدخين: يؤثّر التدخين سلباً في صحة الفم والرئتين وكامل الجسم، لذا فالحد من هذه العادة أو القضاء عليها سيساعد على التخلص من رائحة الفم الكريهة في الصباح، ويمكنك استبدال التبغ التقليدي الذي تستخدمه بأعشاب آمنة أخرى تدخنها دون إحداث الضرر نفسه للفم أو صدور الرائحة الفموية بالقوة نفسها.
  • شرب المزيد من الماء: يساعد شرب المزيد من الماء على إبقاء فمك رطباً وزيادة مستوى إنتاج اللعاب وغسل البكتيريا، ويمكنك علاج جفاف الفم بشرب كأس أو كأسين من الماء قبل النوم وعند الاستيقاظ، ويُعد وضع كأس ماء بالقرب منك في أثناء النوم لتشرب منه إذا استيقظت ليلاً أمراً جيداً أيضاً.
  • امضغ العلكة قبل النوم: يحفّز مضغ العلكة قبل النوم بنصف ساعة تقريباً إنتاج اللعاب ومقاومة جفاف الفم في الليل.

اقرأ أيضاً: الفرشاة ليست الطريقة الوحيدة لتنظيف الأسنان