وفق الخبراء: إليك أفضل نظام غذائي للعيش فترة أطول

حقوق الصورة: shutterstock.com/ Tatjana Baibakova

ما تعريف الصحة؟ ربما يجد البعض أن الإجابة البديهية لهذا السؤال هي غياب المرض، لكن هذا ليس دقيقاً بشكلٍ كامل؛ في الواقع، تتسلل الأمراض إلى الجسم قبل وقتٍ طويل من ظهور الأعراض؛ أي أن عدم وجود أعراض المرض لا يعني أنك غير مصاب به بالضرورة.

انطلاقاً من هذه الفلسفة، حاول الباحث وطبيب الباطنية ويليام لي، عبر أبحاثه التي استمرت ثلاثة عقود، إيجاد الرابط الذي يجمع بين العديد من الأمراض للوقاية منها وعلاجها، فكان النظام الغذائي.

في كتابه “تغلب على المرض بتناول الطعام” (Eat to Beat Disease) الذي نُشر عام 2019، قدّم لي نهجاً علمياً مدعوماً لاستخدام الغذاء كدواء، موضحاً كيف يمكن للجسم أن يشفي نفسه من خلال 5 أنظمة دفاع، وكيف يمكن تنشيط هذه الدفاعات بدمج الأطعمة التي نفضّلها بالفعل في أي برنامج غذائي.

ما أنظمة الدفاع بالجسم؟

مع بدء تشكل الإنسان كجنين في رحم الأم، تتطور في جسمه أنظمة دفاع قوية تساعده في الحفاظ على الحالات الجسدية والعقلية والعاطفية المثلى، وهي:

1. تولد الأوعية الدموية

يحتوي جسم الإنسان على أكثر من 9600 كيلومتر من الأوعية الدموية في الجسم، مهمتها نقل الدم المحمل بالمغذيات والأوكسجين إلى أنحاء الجسم كافة، وأي زيادة أو نقصان فيها قد يترتب عليها العديد من المشكلات، وهو ما يمكن لبعض الأغذية التحكم به.

لدى بحث الدكتور لي عن القاسم المشترك بين 70 مرضاً، منها السرطان والسكري وألزهايمر والتهاب المفاصل والسكتة الدماغية وحتى العمى، تبين أنه خلل في عمل نظام تولد الأوعية الدموية، وهو الطريقة التي تنمو بها الأوعية الدموية في أجسامنا. فإذا كان هناك فرط في نموها قد تغذّي الأمراض.

قد يبدو من المخيف معرفتك أن خلايا سرطانية تتشكل في الجسم في كل ثانية، نتيجة خطأ في انقسام الخلايا، لكنها تبقى ذات حجم ضئيل غير قادر على تهديد الصحة العامة لعدم توفر إمدادات الدم لها. لذا تتمكن أجسامنا بالحالة الطبيعية من منع السرطانات من النمو من خلال التحكم في تكوّن الأوعية الدموية.

اقرأ أيضاً: ثلثا طفرات السرطان تنتج عن الأخطاء العشوائية في الحمض النووي

2. تجديد الخلايا الجذعية

ربما لا يمتلك الإنسان القدرة على تجديد أطرافه مثل نجم البحر، ومع ذلك فإنه يتمتع بخاصية التجديد من الداخل من خلال الخلايا الجذعية، وهو ما نشاهده في التئام الجروح أو تجدد خلايا الكلى أو الكبد أو البشرة أو الشعر. يحتوي الجسم على نحو 750 مليون خلية جذعية مخزنة في نخاع العظم، بحيث يتم تحريرها لدى الحاجة إليها.

ما يجدر ذكره أن للسرطانات أيضاً خلايا جذعية سرطانية صغيرة تظهر في الجيل التالي من السرطان، إلّا أنه يمكن لبعض الأغذية القضاء على هذه الخلايا الجذعية السرطانية، وهو أمر لم يتمكن الباحثون من إيجاد دواء له.

3. ميكروبيوم الأمعاء

يحتوي جسم الإنسان على نحو 39 تريليون خلية بكتيرية في الأمعاء في الحالة النموذجية. يمكن لهذه البكتيريا التحكم بالتمثيل الغذائي والتواصل مع الدماغ وتحفيز عملية الشفاء.

في الواقع يتركز نحو 70% من جهاز المناعة داخل الأمعاء، فإذا كنت تغذّيها بأغذية غير صحية فأنت تعرّض جهازك المناعي للتسمم. وفقاً للدكتور لي ارتبط العديد من الحالات المرضية كالتوحد وألزهايمر والفصام ببكتيريا الأمعاء، حيث يمكن للغذاء أن يعزز تواجد البكتيريا النافعة أو السيئة في الأمعاء.

4. مكافحة الشيخوخة عبر إصلاح الحمض النووي

نتعرض بشكلٍ يومي للعديد من العوامل المسببة لإحداث تغيرات في الحمض النووي، مثل أشعة الشمس الحارقة والأبخرة السامة والتدخين، إلّا أنه يمتلك آليته الدفاعية الخاصة لحمايتنا من البيئة.

يحتوي الحمض النووي على بنية مُركّبة في نهاية الكروموسوم هي التيلومير، وهي قطع غير مشفرة من الحمض النووي مهمتها حماية الكروموسومات في أثناء الانقسام. ومع ذلك، تفقد الخلية خلال كل انقسام جزءاً من التيلوميرات، وبمرور الوقت يتم الوصول إلى طول معين تتوقف فيه الخلايا عن الانقسام، وذلك يسبب الالتهاب أو حتى موت الخلية، ما يُسرّع من عملية الشيخوخة.

يؤكد الدكتور ويليام فاعلية بعض الأغذية في إطالة عمر التيلوميرات.