هل يمكن لحرارة الصيف أن تزيد حرق الدهون في الجسم؟

3 دقيقة
هل يمكن لحرارة الصيف أن تزيد حرق الدهون في الجسم؟
حقوق الصورة: shutterstock.com/Mar ko Duca

للتعبير عن خسارة الوزن، نستخدم مصطلحات مثل حرق الدهون واحتراق السعرات الحرارية، لكن هل تؤدي الحرارة المرتفعة في فصل الصيف دوراً في زيادة خسارة الوزن؟ إليك الإجابة في هذا المقال.

اقرأ أيضاً: أساليب اتبعها فنانون عرب لخسارة الوزن

هل تساعد درجات الحرارة المرتفعة في الصيف على خسارة الوزن؟

الإجابة عن هذا السؤال معقدة، فمن جهة، نعم يمكن أن تسهم درجات الحرارة المرتفعة في خسارة وزن الماء الموجود في الجسم، لكن بشكلٍ طفيف ومؤقت وليس ناتجاً عن خسارة الدهون، حيث يُحرِق الجسم المزيد من السعرات الحرارية في عملية التعرق لتبريد الجسم، لكن بعد فترة سيتأقلم الجسم مع درجة الحرارة وسيتوقف عن حرق السعرات الحرارية الزائدة نتيجة التعرق. علماً بأن أي وزن نفقده بهذه الطريقة نستعيده بمجرد تناول ما يكفي من الماء والشراب، فهو مجرد وزن الماء.

تستطيع الحرارة المرتفعة أن تساعد على فقدان الوزن من خلال كبحها للشهية، ويتباطأ هضم الطعام في درجات الحرارة المرتفعة، ما قد يجعل الشخص يشعر بالشبع فترة أطول ما قد يساعد على فقدان الوزن. 

لكن يمكن للتعرض لدرجات حرارة مرتفعة أن يسبب مشكلات صحية، فعملية التعرق التي يقوم بها الجسم لتخفيض درجة حرارته، تتطلب إطلاق السوائل من الجسم بشكل ماء وإلكتروليتات (محاليل شوارد)، ما قد يؤدي إلى التجفاف الذي من أبرز أعراضه الدوخة والقيء وتشنجات العضلات والغثيان والإغماء، وقد يؤدي الجفاف الشديد إلى تلف الكلى وحتى الوفاة. 

تكون الآثار الصحية السلبية الناجمة عن التعرض للحرارة المرتفعة أكثر شدة على البالغين الذين تجاوزت أعمارهم 65 عاماً والأطفال، بالإضافة للأشخاص الذين يعانون ارتفاع ضغط الدم.

هل تساعد حمامات الساونا على خسارة الوزن؟

تساعد الساونا قليلاً على فقدان الماء بسبب التعرق، لكن يمكن اكتساب هذا الوزن مجدداً بعد شرب الماء، ومن جهة أخرى تؤدي درجات الحرارة المرتفعة في غرفة الساونا إلى زيادة معدل ضربات القلب بطريقة مشابهة لممارسة الرياضة، لكن هذه الزيادة لا تؤدي إلّا إلى حرق سعرات حرارية أعلى قليلاً من الجلوس في أثناء الراحة.

ما عدا ذلك، تسهم الحرارة المرتفعة في الساونا بتدفئة العضلات وتحسين مرونتها وفك التشنج، وتفيد في تقليل التوتر وتهدئة الأعصاب وفتح الممرات الأنفية وتحسين التنفس.

يمكن القول إن الساونا قادرة على حرق بعض السعرات الحرارية الإضافية، لكن لا يمكنها التخلص من الوزن الزائد، فهي لا تعتبر طريقة فعالة لفقدان الوزن الحقيقي.

اقرأ أيضاً: كيف تحمي جسمك من التجفاف في أيام الصيف الحارة؟

كيف يمكن المحافظة على رطوبة الجسم في الصيف الحار؟

يمكن الحفاظ على رطوبة الجسم في درجات الحرارة المرتفعة في الصيف من خلال اتباع الإرشادات التالية:

  • شرب 8-12 كوباً من الماء يومياً؛ إذ ينصح المختص في الأبحاث الطبية وأبحاث السرطان، فهد الخضيري، في تغريدة له على منصة إكس (تويتر سابقاً)، بشرب الماء في فصل الصيف بكثرة تفادياً للإصابة بالجفاف.

  • شرب المزيد من الماء في أثناء ممارسة التمارين الرياضية
  • تجنب شرب السوائل الغنية بالسعرات الحرارية، ومنها المشروبات الغازية وعصائر الفاكهة الغنية بالسكر، إذ تسبب هذه المشروبات زيادة الوزن.
  • تجنب الإفراط في استهلاك المشروبات التي تسبب الجفاف، ومنها المشروبات التي تحتوي على الكثير من السكر والكافيين، وامتنع عن استهلاك الكحول، حيث تمتلك هذه المشروبات تأثيراً مدراً للبول، ما يسبب فقدان السوائل والتجفاف.

اقرأ أيضاً: كيف يمكن استخدام خل التفاح لخسارة الوزن؟

هل تزداد فاعلية التمارين الرياضية في الطقس الحار؟

 قد تساعد التمارين الرياضية على فقدان الوزن بغض النظر عن درجة حرارة الجو، لكن من المهم مراعاة بعض النقاط عند ممارسة الرياضة في الطقس الحار مثل:

  • ارتداء أقمشة خفيفة تسمح بمرور الهواء.
  • المحافظة على رطوبة الجسم وشرب الماء.
  • ممارسة الرياضة في الصباح الباكر أو في وقتٍ متأخر من المساء عندما تكون درجة الحرارة أخفض.
  • تجنُّب ممارسة الرياضة في الجو شديد الحرارة وفي ساعات الظهيرة.
  • التوقف عن التمرّن عند ظهور أي أعراض تدل على الإجهاد الحراري أو ضربة شمس.
  • ارتداء قبعة ونظارة شمسية ووضع الواقي الشمسي على المناطق المكشوفة من الجلد.

اقرأ أيضاً: دليلك لتجنب زيادة الوزن في المناسبات والعطلات

لا يمكن القول ببساطة إن الطقس الحار يساعد على فقدان الوزن، فعلى الرغم من أن الجو الحار قد يجعل عملية فقدان الوزن أسهل مؤقتاً، فإن الجسم سرعان ما يتأقلم مع درجة الحرارة، وتبقى الطرق الأفضل لخسارة الوزن الزائد هي ممارسة التمارين الرياضية واتباع حمية غذائية مناسبة للحصول على نتائج ملموسة.